موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز -
مقالات
الأربعاء, 12-ديسمبر-2007
الميثاق نت -  صادق ناشر -
لا أخفي إعجابي بالرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز، هذا الثائر الأحمر الذي أعاد مع عدد من زعماء قارة أمريكا اللاتينية أبرزهم الرئيس الكوبي فيديل كاسترو بعضاً من الكرامة المهدورة لشعوب هذه القارة أمام الصلف الأمريكي الذي يعتبر كل أمم الأرض شعوباً ملحقة بالبيت الأبيض، حيث تعاملت واشنطن مع عدد من دول أمريكا اللاتينية على هذا الأساس..
ورأينا كيف انتزعت الحاكم العسكري السابق لبلد مستقل ذات سيادة هي بنما الجنرال مانويل نوريغا من قصر بلاده الرئاسي وأخذته سجيناً لديها في واشنطن، على الرغم من أن نوريغا كان العميل الأول لأمريكا في بلاده.
هوجو تشافيز أراد أن يجرب لعبة التعديلات الدستورية في بلد تمارس فيه المعارضة دورها بكل ما لديها من قوة، فمُني بخسارة لمشروعه الذي كان يطالب من خلاله أن يمنح رئيس الدولة حق الترشح لرئاسة الدولة أكثر من مرة، لكن الثائر الأحمر لم يلجأ إلى التزوير، وقبل برأي الشعب الذي قال: "لا" للتعديلات الدستورية التي تمنح الرئيس حقاً لا نهاية له للبقاء في السلطة.
درس هوجو تشافيز في ممارسة الديمقراطية أذهلني، خاصة أن الرجل يعد من أبرز خصوم راعي البقر الأمريكي، الذي يرغب في وضع سلسلة طويلة على رقاب كافة الأنظمة فيجرّها جراً إلى مزرعته، تماماً كما يتعامل مع أبقاره في الحظيرة التي لديه في أمريكا.
صحيح أن النزعة نحو الفردية بدأت تفعل فعلها في عقل تشافيز وتصرفاته خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن كلمة الشعب أفسدت عليه وهم اللجوء إلى طبخة التعديلات الدستورية التي كان ينوي تمريرها، وسلم بهزيمته دون أن يلقي باللائمة على المعارضة بالابتزاز أو بالتزوير، رغم أن المعارضة تعمل بوضوح كامل إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، ولا تخفي نيتها إسقاط تشافيز وتسليم رأسه للإدارة الأمريكية.
ويبدو أن تشافيز بدأ يشعر بتصاعد رغبة راعي البقر الأمريكي لإسقاطه من رئاسة بلاده، فأراد أن يعزز تواجده على قمة هرم السلطة فيها عبر تعديل دستوري يمنحه حق مواصلة الحكم إلى ما لا نهاية، وبالتالي إبعاد الخطر الأمريكي عن بلاده وبلاد أخرى من قارة أمريكا اللاتينية، إلا أنه اصطدم برأي عام واعٍ يعرف أن التمديد له سيفتح الباب لديمقراطية مشوهة وبروز ديكتاتوريات جديدة دفعت شعوب أمريكا اللاتينية ثمناً باهظاً من أجل التخلص من ديكتاتوريات قديمة.
لقد تمنّى الثائر الأحمر هوجو تشافيز أن يصطف الشعب إلى جانبه، خاصة وأن الشعب نفسه هو من اصطف إلى جانبه في الانقلاب الذي نفذته الولايات المتحدة ضده قبل عدة أعوام، لكن الشعب، وإن أحب تشافيز، قرر الانحياز إلى منطق العصر، ومنع الثائر الأحمر من ركوب موجة الدكتاتورية الجديدة باسم الحرية والديمقراطية التي يركبها كثير من زعماء العالم.
من هنا فإن الدرس الذي قدّمه لنا هوجو تشافيز يؤكد قدرة الشعوب على التغيير إذا ما كانت شعوباً حية، وشعوب أمريكا اللاتينية تعيش هذه الفترة مدّاً رافضاً للهيمنة الفردية من أي شخص مهما كانت قدراته وإمكانياته، فالأهم هو أن يكون للشعب رأيه وكلمته الفصل في كل ما يتصل بحياته ومصير مستقبله.
صحيفة الجمهورية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

هل من إجابة؟
عبدالله الصعفاني

البكاء لا يحل مشكلة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

رجلٌ في زمن اختفاء الرجال !!
عبد الكريم الرازحي

المَسَّاح.. المبدع المشاكس
أنور العنسي

لماذا ؟!
هايل المذابي

أغرب خطأ طبي في اليمن
د. فضل حراب*

رسائل عابرة على مشارف الاختبارات الوزارية
طاهر الشلفي*

تأملات عن الفرح البشري
محمد المياحي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)