موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 02-فبراير-2016
محمد أنعم -

مشاهد مؤلمة لوطن جريح وشعب عظيم ينزف ويقف وسط جحيم الموت والخراب بعيون كلها حزن وأسى وحسرات، ماداً يديه لعل وعسى أن يجد شقيقاً أو صديقاً ينقذه من حفرة الموت التي دفعه إليها..
حوار.. حوار.. نعم قد يكون هذا الحوار هو الأول من نوعه يجري رسمياً وبإشراف دولي بين عقلاء ومرضى نفسيين أو مختلين عقلياً.. لِمَ لا.. إنها تجربة رائعة جداً.. لكن يجب أن تتم داخل مصحة ولا تكون على حساب وطن وشعب..!!
أتمنى من المبعوث الدولي وأعضاء مجلس الأمن ان يصطحبوا معهم في الجولة القادمة أطباء نفسيين لرفع تقرير عن حالة المتحاورين..
وهل من المنطق أو العقل ان يقبل عاقل- ولا نقول سياسي بارز- بأن يُقتل شعبه وتُدمَّر بلاده ان لم يَعُدْ إلى الحكم.. وهل من يفرحون ويصفقون للحرب هم اشخاص أسوياء فعلاً؟
إن الضرورة الإنسانية تتطلب لإنجاح أي حوار وجود اشخاص طبيعيين يتمتعون بروح الشعور بالمسئولية الوطنية والدينية والحرص على الصالح العام واحترام العقل والمنطق والمحاججة الهادفة الحريصة على عدم إلحاق الأذى والضرر سواءً بأطراف الحوار أو الاشخاص الذين لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بمثل هذه التصارعات..
> ما يحدث في اليمن من حوار يعكس صورة مرعبة لحوار بين مجانين وعقلاء أو بين أصحاء وأسوياء ومختلين عقليين ومرضى نفسيين يمثلون خطراً حتى على المتحاورين ورعاة حوار كهذا وليس على المجتمع فقط!!
إن من الصعوبة بمكان حتى لو اجتمع من في الأرض ان يقنعوا مجنوناً بأنه فعلاً مجنون.. أو مريض نفسي وانه يتصرف بشكل عدواني وخطر على حياة من حوله.. بالتأكيد هذه مهمة تحتاج لفترة علاج أولاً، وبدون ذلك فأي حوار كهذا سيكون مجرد مغامرة غير محمودة العواقب حتى لمن يرعى الحوار ذاته..
إن النهاية التراجيدية المؤسفة التي انتهت بها تجربة السيد جمال بنعمر المبعوث الدولي السابق في قيادة حوار كهذا تؤكد ان ثمة اطرافاً تجلس على طاولة الحوار يفترض ان تخضع للعلاج أولاً..
شخصياً أتمنى للسيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد ان لا يصل إلى نفس النهاية المحزنة للسيد جمال بنعمر الذي صار عدواً لدوداً لأطراف الرياض رغم أنه ظل طوال أكثر من عام يعمل ليل نهار لحل الأزمة اليمنية عبر الحوار.. بإمكان السيد ولد الشيخ ان يقيم تجربته برعاية مثل هذا الحوار.. وان يجيب على سؤال: هل لدى اطراف الرياض قضية وطنية أم ان المشكلة غير ذلك ويجب إحالتهم إلى مصحة نفسية ولو بقرار دولي..
اليمنيون يقدرون جهود المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ وما يبذله لأجل اليمن ووقف معاناة اليمنيين.. ولو كان لدى أطراف الرياض عقلاء لما طرحوا عليه كل فترة شروطاً تعجيزية جديدة.
يقال ان شخصاً ما في اليمن قيد شقيقه المجنون الذي هو في ريعان الشباب اتقاءً لشره.. وذات يوم دعا شخصيات مهمة لتناول الغداء في منزله.. بعض الضيوف أصروا وألحوا علىه فك القيود التي تكبل شقيقه كشرط لتناول الغداء.. راجعهم.. ترجاهم.. وكان يتوسلهم بقوله: أخي مجنون يا جماعة.. صدقوني.. وكان شقيقه يتمسكن أو يبدو كذلك.. وأخيراً أجبر على فك قيود شقيقه..
وفوراً أقدم شقيقه على انتزاع جنبية أحد الضيوف وهددهم بالقتل إذا لم يرقصوا معه «برع» لعدة ساعات.. وعبثاً حاولوا محاورة العقل فيه وأنّى له ذلك.. حينها أدركوا أنهم قد ارتكبوا جريمة بحق أنفسهم عندما دخلوا في حوار مع مجنون..!!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)