الثلاثاء, 08-يوليو-2008
الميثاق نت - أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو ) ضم جزيرة سقطرى الى قائمة التراث الطبيعي العالمي. الميثاق نت -


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو ) ضم جزيرة سقطرى الى قائمة التراث الطبيعي العالمي.

وأكدت المنظمة الدولية ادراج ارخبيل سقطرى في اجتماع لجنة التراث العالمي المنعقد بكندا بالإضافة الى 13 موقعا جديدا في عدد من دول العالم

ووصفت المنظمة – في بيان نشر على موقعها الالكتروني- ارخبيل سقطرى الذي يمتد على مساحة 250 كلم. يشمل أربع جزراً وجزيرتين صخريتين صغيرتين يبدو وكأنها امتداد للقرن الأفريقي.

مشيرة إلى أن أرخبيل سقطرى موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاته ونسبة الأنواع المستوطنة: ذلك أن 37% من أنواع النباتات (من أصل 825 نوعاً) و90% من أنواع الزواحف و95% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة فيه غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.

وفيما يخص العصافير قالت (اليونسكو) ان الموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي (192 نوعاً، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 85 منها بانتظام)، ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض.

وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 253 نوعاً من المرجان الباني للشعب، و730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و300 نوع من السراطين والكركند والإربيان.

وبهذا الصدد رحبت اليمن بقرار انضمام أرخبيل سقطرى لقائمة التراث العالمي . وثمن مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم قرار لجنة التراث العالمي، مؤكدا على قيمته المعنوية والتنموية وأن القرار يعتبر وساماً رفيعاً يمنح للجمهورية اليمنية تقديراً لجهودها في صون الطبيعة. كما نوه إلى أن القرر سيعزز من الجهود المبذولة لحماية وصون طبيعة الجزيرة وتنميتها بصورة مستدامة كالتزام وطني ودولي .
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 16-يوليو-2024 الساعة: 08:51 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-7465.htm