الميثاق نت -

السبت, 30-مارس-2019
الميثاق نت: -
واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله للفترة الثانية للدورة الأولى من دور الانعقاد السنوي الرابع عشر اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالسلام صالح هشول زابية .

وفي مستهل الجلسة حيا المجلس صمود الشعب اليمني الذي احتشد في ميدان السبعين وساحات الصمود بعدد من المحافظات، كما حيا صمود القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية على مدى أربعة أعوام في وجه تحالف دول العدوان بقيادة السعودية وأمريكا وتدشين العام الخامس بقوة وإباء وتماسك منقطع النظير واستعداد لبذل المزيد من التضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن.. مترحماً على الشهداء ومتمنيا للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.

وشدد مجلس النواب على ضرورة تماسك ووحدة الجبهة الداخلية في مواجهة العدوان والتصدي لمؤامراته .

من جهة أخرى استمع المجلس إلى رسالة رئيس حكومة الإنقاذ الوطني الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور والذي قرأها على المجلس وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبدالله أبو حليقة والذي قدر فيها النشاط البرلماني المتميز في المجالات التشريعية والرقابية.

وأشار الدكتور بن حبتور في الرسالة إلى أن طلبات المجلس وتوصياته في حدود ما هو ممكن هو أمر مسلم به ولا يمكن إغفاله ويأتي في ظل العلاقة المتميزة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية .. لافتا إلى التفهم بوعي صادق للظروف التي تمر بها البلاد والصعوبات التي تواجهها الحكومة.

وأعرب رئيس الحكومة في رسالته عن اعتذار حكومته حضور جلسة المجلس لهذا اليوم.. لافتا إلى تم تشكيل لجنة برئاسة وزير شؤون مجلسي النواب والشورى للتعامل مع توصيات مجلس النواب.

وعلى إثر ذلك أقر مجلس النواب حضور الحكومة جلسته التي سيعقدها الثلاثاء الموافق 2 إبريل 2019م للإيضاح حول ما اتخذته بشأن توصيات المجلس المتعلقة بارتفاع أسعار المواد الغذائية والدوائية وأسعار المشتقات النفطية وموافاة المجلس بصور من عقود الاستيراد وأسعار البورصات المتعلقة بذلك والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن مكافحة انتشار الأوبئة وخاصة الكوليرا وأنفلونزا الخنازير واستمرار توفير مادة الغاز المنزلي وتحسين آلية توزيعها على المواطنين وصيانة اسطوانات الغاز والمساعدات الخارجية من الأغذية والأدوية ومدى سلامتها وعدالة توزيعها على المستحقين.

من جهة ثانية ناقش المجلس موضوع استيعاب طلاب جامعة الحديدة في إطار جامعة صنعاء نظراً لظروف العدوان على محافظة الحديدة وباعتبارهم طلاب نازحين، وفي ضوء المناقشات الجادة والمسئولة من قبل نواب الشعب لهذا الموضوع، أقر المجلس أن تخاطب هيئة رئاسة مجلس النواب الحكومة بإلزام رئيس جامعة صنعاء بقبول الطلاب التي أقرهم في جلسة سابقة، وموافاة المجلس بنتائج ما يتم التوصل إليه .

وفي ذات السياق البرلماني استعرض مجلس النواب جانباً من تقرير لجنة التجارة والصناعة بشأن حماية المستهلك والذي تناول ما جاء في تقرير الجمعية اليمنية لحماية المستهلك وأهم القضايا التي تهم المستهلك والردود المقدمة من الجانب الحكومي على استفسارات اللجنة حول ما ورد في التقرير فيما يخص الأدوية وموضوع الكوليرا والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الوزارة والأدوية المنتهية وبعض الأغذية العلاجية ودور المنظمات الدولية في توزيعها وموضوع إنتشار المبيدات الممنوعة والمحرمة دولياً والمضادات الحيوية والهرمونات المحفزة للنمو بمزارع الدواجن وكذا ملاحظات اللجنة وتوصياتها.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، وسيواصل أعماله غدً الأحد بمشيئة الله تعالى.



تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 14-يونيو-2024 الساعة: 08:18 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-55479.htm