الإثنين, 17-يونيو-2013
الميثاق نت -   عباس غالب -
شخصياً، استبشرت خيراً بتصريحات الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني وهو يؤكد اثر إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية على إن إيران ستشهد تنامياً في خط الاعتدال وأفولاً لخطاب التطرف والانعزال، فضلاً عن تلميحاته الواضحة بشأن تصحيح العلاقات مع الغرب ومراجعة مجمل السياسات الإيرانية مع دول المنطقة و العالم .. بمعنى آخر أن الرجل قادم ولديه رؤية مختلفة بهدف تصحيح السياسات الخاطئة التي انتهجها سلفه الرئيس احمدي نجاد وبخاصة تلك المتعلقة بتوتير العلاقات العربية والغربية على حد سواء .
لا أريد أن أكون متفائلاً كثيراً بوصول رئيس إصلاحي إلى موقع القيادة في إيران وذلك بالنظر إلى الدور الطاغي الذي يلعبه المرشد علي خامنئي في إدارة أوراق اللعبة داخل هذا البلد ، لكن التصريحات الأولية للرئيس روحاني تدل على أن ثمة تغييراً ستشهده إيران الإصلاحية ، سواءً في إزالة التوتر والانقسام الحاد في المجتمع أو في احتمالات اعتماد سياسة خارجية بنَّاءة تقوم على الشراكة مع الأسرة الدولية وعدم التدخل في الشئون الداخلية لدول المنطقة وتحديداً العربية منها .
ولأن التصريحات وحدها لا تكفي لبث الطمأنينة ، فإن ثمة خطوات إجرائية ملحة ومطلوبة من الرئيس روحاني ، لعل أبرزها مراجعة وتصحيح سياسيات التدخل في شئون بعض الدول العربية وتحديداً في البحرين ولبنان والعراق وسوريا التي تشير التقارير الاستخباراتية مؤخراً إلى تدفق قرابة أربعة آلاف مقاتل من الحرس الثوري إلى الداخل السوري وإعطاء الضوء الأخضر لحزب الله للتدخل هو الآخر.. وقبل ذلك ، في تلك المؤشرات التي تدل على دعم إيران لأطراف سياسية داخل اليمن ومدها بالعون المادي والعسكري والإعلامي ، بل - ربما - كانت الخطوة الإضافية المطلوبة من الرئيس الإيراني الجديد إيقاف الخطاب الإعلامي المعادي الذي تبثه بعض وسائل الإعلام الإيرانية وإثارتها للتعصب السلالي والطائفي والمذهبي الذي إنِ اتسع أواره فإنه سيأتي على الأخضر واليابس!
وبالقدر الذي نحن ــ في اليمن والعالم العربي ــ أحوج ما نكون فيه إلى تعزيز عوامل الثقة ، بالقدر ذاتهِ نحن نتطلع إلى أن تتخذ طهران ومعها العواصم العربية المعنية خطوات ايجابية في إطار تعزيز جسور الثقة القائمة على الشفافية والمصارحة وتناسي خلافات الماضي ولما يخدم استقرار وازدهار دول وشعوب هذه المنطقة وترسيخ أمنها .. وذلك ليس بالمحال إذا ما صدقت النوايا وتبع القول العمل..
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 12:02 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-32734.htm