موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 - مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء -
الأخبار والتقارير
الأحد, 25-يناير-2009
الميثاق نت - يعقد يوم غد الاثنين بصنعاء أول مؤتمر وطني من نوعه في اليمن يناقش أوضاع سيدات الأعمال اليمنيات والمعوقات والصعوبات التي تواجهن في تنفيذ مشاريعهن الاستثمارية والاقتصادية. ويشارك في المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني "جي . تي . زد" بالتنسيق مع مجلس سيدات الأعمال اليمنيات نحو 150 شخصية محلية وخارجية بينهم 100 سيدة أعمال يمنية. ويهدف المؤتمر إلى خلق دور تكاملي لسيدات الأعمال والمساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية في البلاد،و الخروج برؤية مهنية تنظم أنشطة سيدات الأعمال اليمنيات ليتمكن من أداء دورهن بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية في البلاد ، إضافة إلى تذليل الصعوبات التي تلاقيها سيدات الأعمال في ظل مجتمع محافظ باعتبارهن جزء من الميثاق نت -
يعقد يوم غد الاثنين بصنعاء أول مؤتمر وطني من نوعه في اليمن يناقش أوضاع سيدات الأعمال اليمنيات والمعوقات والصعوبات التي تواجهن في تنفيذ مشاريعهن الاستثمارية والاقتصادية.
ويشارك في المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني "جي . تي . زد" بالتنسيق مع مجلس سيدات الأعمال اليمنيات نحو 150 شخصية محلية وخارجية بينهم 100 سيدة أعمال يمنية. ويهدف المؤتمر إلى خلق دور تكاملي لسيدات الأعمال والمساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية في البلاد،و الخروج برؤية مهنية تنظم أنشطة سيدات الأعمال اليمنيات ليتمكن من أداء دورهن بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية في البلاد ، إضافة إلى تذليل الصعوبات التي تلاقيها سيدات الأعمال في ظل مجتمع محافظ باعتبارهن جزء من النشاط الاقتصادي.
يناقش المؤتمر مجموعة من أوراق العمل تتركز في ثلاثة محاور رئيسية، الأول يناقش إستراتيجية التنمية وكيف يمكن ان تنبثق عنها إستراتيجية خاصة بتنمية سيدات الأعمال من خلال استنتاج رؤية لسيدات الأعمال في إطار الرؤية الملية للمجتمع ، فيما سيركز المحور الثاني على التحديات التي تواجه سيدات الأعمال وواقع البيئة الاستثمارية لمشاريعهن وآليات تطوير ومساعدة سيدات الأعمال في اليمن. <ويتمثل المحور الثالث في كيفية دمج الأعمال في التنمية وهي عملية تسمى " التشبيك " والعلاقات بين سيدات الأعمال كمفردات أو تنظيمات وكذا بين سيدات الأعمال وتنظيمات خارجية من خلال خلق شبكة تحقق طموح سيدات الأعمال في اليمن. كما سيستعرض المؤتمر تجارب وخبرات دول مختلفة لتحديد رؤية إستراتيجية للنهوض بواقع سيدات الأعمال في اليمن. وأوضح المدير العام لاتحاد الغرف التجارية والصناعية الدكتور محمد الميتمي لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) إن المؤتمر يستهدف التعرف على واقع البيئة الكلية التي تعمل فيها سيدات الأعمال في اليمن " البيئة القانونية ، الإدارية ، المؤسسية " وكل البيئات التي تعمل فيها ومدى قدرتهن على الانخراط في قضايا التنمية وعرض التحديات التي تواجهن والإمكانيات المختلفة لإطلاق طاقاتهن ضمن مشروع التنمية الاقتصادية. <وقال: " إن المؤتمر سيسلط الضوء أيضا على أنشطة سيدات الأعمال على مستوى كافة محافظات البلاد لوضع تصور متكامل حول واقعهن والبيئة التي يعملن فيها وتقديم الحلول والإمكانيات التي تساعدهن على خوض هذا المجال".
وأشار الميتمي إلى ان المسح الأولي لسيدات الأعمال في اليمن كشف عن تواجد أكثر من 200 سيدة في المحافظات الخمس الرئيسية في البلاد هي " صنعاء ، عدن ، تعز ، الحديدة ، حضرموت " فضلاً عن بقية محافظات الجمهورية.
ولفتً إلى ان اتحاد الغرف سيعمل على فتح مكتب لسيدات الأعمال ضمن أطر الاتحاد لتشجيع نشاطهن وتذليل الصعوبات التي تواجه طريقهن.
وبحسب التشريعات القانونية اليمنية المنظمة لسوق العمل فلا يوجد فيها ما يحول دون مشاركة المرأة اليمنية في سوق العمل.
يذكر أن أول مكتب لسيدات الأعمال اليمنيات افتتح مطلع العام 2005م بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة وسجلت بداية لتأسيس كيان مؤسسي يجمع سيدات الأعمال ويدعمهن في سوق الأعمال ، وأعقبه بعد ذلك في مارس العام 2006 تدشين أول مجلس لسيدات الأعمال اليمنيات بدعم حكومي ، ومع بداية العام الماضي 2008 تم إطلاق وحدة سيدات الأعمال اليمنيات التابعة لنادي رجال الأعمال اليمنيين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)