موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة - القوات المسلحة تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين رداً على مجزرة مخيم النصيرات - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات - تجاوز حصيلة شهداء غزة 37 ألفاً منذ 7 أكتوبر - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 20-أغسطس-2008
الميثاق نت -
انتهى فريق عمل حكومي من إعداد دراسة خاصة بواقع سوق العمل والعمالة وإمكانية رفد أسواق الخليج بالعمالة اليمنية الماهرة .
وذكر عبده حكيمي وكيل أول وزارة الشئون الاجتماعية العمل رئيس اللجنة المكلفة بوضع الدراسة ان فريق العمل ركز على نسبة السكان وحجم سوق العمل في اليمن , بالإضافة إلى إشكاليات التدريب والتأهيل , والخروج بعدد من التوصيات التي تسهم في تصويب المسارات وتوحيد كافة مؤسسات القطاعين العام والخاص في تطوير بيئة العمل والتعليم الفني والتدريب المهني .
وأضاف عبده حكيمي لـ26سبتمبرنت ان الدراسة التي ستعرض على اجتماعات وزراء العمل والشئون الاجتماعية لدول الخليج العربي خلصت إلى ضرورة توحيد الإشراف على كافة معاهد التدريب والتأهيل وكذا المعاهد المهنية المختلفة المتوسطة والعليا .
وشدد على ضرورة ان تعيد وزارة التربية والتعليم النظر في مناهجها بحيث يتم إدراج مواد الانجليزي والحاسوب والتعليم المهني ضمن مناهج التعليم الأساسي .
كما أشار إلى ان الفريق كشف عن أوضاع سيئة تعيشها شريحة كبيرة من العاملين في القطاع السمكي , موضحا إن عدد العاملين في هذا القطاع يصل إلى 400 ألف ومعظمهم يعيلون أسر , لافتا إلى إن الدراسة أوصت بضرورة بتقديم المساعدات والقروض والتدريب لهؤلاء .
وذكر وكيل أول وزارة الشئون الاجتماعية ان الدراسة أوصت أيضا بضرورة إن تقوم وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بوضع الية جديدة لاستيعاب الطلاب في معاهدها بحيث تكون وفق دراسة عن احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية , كما إن الحال ينطبق أيضا على وزارة التعليم العالي والبحث العليم بوضع آلية قبول وتأهيل الطلاب في الجامعات اليمنية .
ونوه عبده حكيمي الى ان الدراسة اعتمدت على النزول الميداني وكذا تجميع المعلومات من وزارة الخدمة المدنية ومراكز التشغيل الحكومية و الخاصة .
وخلص الحكيمي في ختام تصريحه الى ان الدراسة حاولت تقييم واقع العمالة الماهرة في السوق اليمني وكذا مخرجات المعاهد التدريب الفنية والتقنية , وقدراتها على تلبية احتياجات سوق العمل الخليجية في مختلف المجالات , بالإضافة الى تقييم واقع مؤسسات التدريب والتأهيل وبحث تعزيز قدراتها على إخراج عمالة قادرة على التعامل مع التطورات التكنولوجية المستخدمة في مختلف المجالات .
مشيرا إلى إن الدراسة ستتضمن رؤية اليمن إلى مجلس وزراء العمل لدول الخليجي العربية حول استيعاب العمالة اليمنية في أسواق دول الخليج , والدور المنوط بالحكومة اليمنية بالوصول الى ذلك من خلال مؤسستها الرسمية وتعاون الأشقاء في دول الخليج.
واعرب الحكيمي عن تقديره لدول الخليج التي بدأت بتوجهات جادة لتفضيل العمالة اليمنية على الآخرين , وقال ان ذلك يعكس حجم التقدير الذي يكنه الأشقاء في الخليج لليمن وأهلها , وهو مبعث اعتزاز لدينا .



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)