موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


"ثابتون مع غزة".. مسيرة مليونية بصنعاء - المؤتمر وحلفاؤه يباركون العملية النوعية التي نفذها الجيش اليمني في تل أبيب - استهداف سفينة "Lovibia" في خليج عدن - لبوزة يعزي بوفاة الدكتور مهيوب الصبري - صنعاء تقصف تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة - بعد رصد فيروس شلل الأطفال.. كارثة جديدة في غزة - إغلاق 10 شركات أدوية في صنعاء - إجراءات جديدة للبنوك اليمنية.. وتحذير لمركزي عدن - البرلمان يستعرض تقرير بشأن الموارد المحصلة - وصول 1820 مهاجر أفريقي إلى اليمن في يونيو -
الأخبار والتقارير
الإثنين, 26-مايو-2008
الميثاق نت - وصف الصحفي والمحلل السياسي المصري عبدالله السناوي الوحدة اليمنية بـ"المنجز الوطني" الذي "يجب الحفاظ عليه ودعمه "
وقال السناوي في حديثه للمؤتمرنت ما يجري في اليمن يستحق الحوار الجاد، فالوحدة اليمنية منجز وطني،يجب أن نحافظ عليها وأن ندعمها بمواجهة الحقائق فأنا لا أعرف اليمن إلا موحداً منذ السبعينيات القرن الماضي حيث كانت رابطة طلاب اليمن في القاهرة موحدة رغم أنهم من الشمال والجنوب". الميثاق نت -
وصف الصحفي والمحلل السياسي المصري عبدالله السناوي الوحدة اليمنية بـ"المنجز الوطني" الذي "يجب الحفاظ عليه ودعمه "
وقال السناوي في حديثه للمؤتمرنت ما يجري في اليمن يستحق الحوار الجاد، فالوحدة اليمنية منجز وطني،يجب أن نحافظ عليها وأن ندعمها بمواجهة الحقائق فأنا لا أعرف اليمن إلا موحداً منذ السبعينيات القرن الماضي حيث كانت رابطة طلاب اليمن في القاهرة موحدة رغم أنهم من الشمال والجنوب".
معرباً عن أمله في أن تكون الوحدة اليمنية منطلقاً لوحدة عربية "فقوتنا في وحدتنا العربية وفي معرفتنا وإدراكنا أن ما يحدث في فلسطين ينعكس على المغرب ومصر والسعودية".
وعن المشهد العربي عشية احتفاء إسرائيل بالعيد الـ60 لقيامها قال السناوي: إذا نظرنا إلى المشهد العربي عشية المناسبة الستينية لاغتصاب فلسطين سنجد أن إسرائيل قد خططت أن يكون لاحتفالها معنى بتشتت المشهد العربي، وتمزقه وضعفه وكثرة الاختلالات فيه، لكي تعطي للنكبة عمقها الاستراتيجي.
فهناك الآن حالة طوارئ وقتال في شوارع الخرطوم استبقه قتال في شوارع أن درمان، وحرب أهلية في بيروت جرى إفتعالها لاعتبارات خارجية، وفي اليمن هناك محاولة لبعض الخارجين للعودة به إلى ما قبل الوحدة، وكذلك المشهد العراق، وحصار غزة، كل المشهد يوحي بأن الأمة ممزقة الآن، أصبح البناء القطري في كل دولة مهددة بحروب أهلية، وبمشروعات تمزيق، والأمة بحاجة إلى تمتين الوحدة العربية، وعلينا أن نثق أن هذه الوحدة لن تتحقق إلا بوحدة أكبر، وسواءً شئنا أم لم نشأ لن نستطيع أن نتجنب عروبتنا وأن مصيرنا واحد، ولا يستطيع أحد أن يقول أن ما يحدث في العراق شأن عراقي وفي لبنان شأن لبناني وفي اليمن شأن يمني، لأن هذا هروب من الواقع الفعلي فلا يوجد دولة عربية أو حتى إمارة بمنجى من هذه الأحداث.

وقال السناوي الذي تحدث للمؤتمرنت على هامش مشاركته في المؤتمر القومي العربي الـ19 بصنعاء إن النظام العربي الإقليمي مات وشبع موتاً ونحن نراهن على وحدة الشعوب، وعلى إعادة إحياء فكرة الوحدة القومية من قلب المأساة".
معتبراً أنه "ليس بالضرورة أن تكون كل مصيبة عربية وراءها إسرائيل لكن بالضرورة أن كل مصيبة عربية تستفيد منها إسرائيل"، مستشهداً بما جرى في السودان "قبل أيام" حيث "لا نستطيع أن نقول أن إسرائيل وراءه لكنها مستفيدة من تقسيم السودان" حتى "تضع أقدامها الغليظة فوق شريان الحياة المصرية والسودانية "النيل".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

فرنسا في مهب المجهول.. فاز اليسار فهل يتركونه يحكم؟
بيار أبي صعب

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)