موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
مقالات
الثلاثاء, 22-أبريل-2008
الميثاق نت -    جميل الجعدبي -
حتى لو كانت آلية انتخاب المحافظين عبر جمهور الناخبين وفق تلكؤات أحزاب المشترك سيقولون لماذا لا يتم تأجيلها إلى الانتخابات النيابية العام القادم لتجري بالتزامن تجنباً للنفقات المالية ، لكنهم يومها لن يعدموا المبررات للتقليل من أهمية انتخاب المحافظين واستهداف البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية . وربما سيعتبرون في ذلك إرباكاً للناخب .

*إنه ديدن المجادلين منذ خلق الله الأرض ومن عليها إلى أن تقوم الساعة ، ومادامت أحزاب المشترك غير قادرة على لملمة قواها باتجاه المنافسة لانتخاب المحافظين فلا تثريب عليها .. ومن حقها اختيار الطريقة التي تحلو لها لندب حظها المتعثر ، لكن ليس من حقها التقليل من إنجاز الآخر وحشد المبررات الواهية لضرب سابقة عربية جاءت فوق مستوى تفكير " فقهاء المشترك ".

*وإذا كانت أحزاب المشترك تلوح باتجاه مقاطعة انتخاب المحافظين في خطوتها الأولى فلا شك أنها تمارس حقاً دستورياً لا غبار عليه ما دامت ترى أن عواقب المقاطعة ستعود عليها بالنفع رغم إدراك الجميع بما فيهم الكثير من قيادات المشترك أن المقاطعة ليست في مصلحة التجربة ، غير أنه سيكون من العيب جداً على هواة التصريحات النارية من قيادات المشترك بعد اليوم العزف على أسطوانة التهميش والاستئثار بالسلطة واحتكارها ما داموا تواروا ( سواءً أكان عجزاً اوتكتيكاً ) عند أول نقلة مهمة لتوسيع صلاحيات الحكم المحلي .

*ولعل ما يجب أن تدركه قيادات وحكومة المؤتمر في هذه اللحظة أن أحزاب المشترك حينما تواجه أي إنجاز مؤتمري بالرفض والمقاطعة ابتداءً من مقاطعة جلسة انتخاب هيئة مكافحة الفساد العام الماضي وانتهاءً برفض قرار انتخاب المحافظين اليوم فإنها لا تمارس مناسك المعارضة تلك لأجل المعارضة بقدر ما تسعى لإحباط وإعاقة تنفيذ مفردات البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية ، وهو ما يجب أن ينتبه له في حال قبول هذه الأحزاب الحوار حول تشكيل لجنة الانتخابات إذ أن إهدار الوقت واتساع دائرة الجدل لا يخدم سوى أحزاب المشترك التي كلما تحقق إنجاز مؤتمري لا يمكن أن يقابل بغير " عين السخط " ما دام هذا الإنجاز لا يخدم إستراتيجيتها الإرباكية وأجندتها الفوضوية منذ سلكت نحو التأزيم وافتعال القلاقل عقب الانتخابات الرئاسية والمحلية الأخيرة .

*ويبقى من الإنصاف ونحن في سياق الحديث عن المجادلين استثناء الدكتور منصور الزنداني الذي جسد بأطروحاته ونقاشاته حول تعديلات قانون السلطة المحلية نموذجاً للقيادي المعارض المشارك في المسئولية والبرلماني الحريص على المصلحة العامة والقانون .

*وأخيراً نستحضر هنا ما يمكن أن يكون أكثر المبررات طرافة لرفض المشترك تعديلات قانون السلطة المحلية حول انتخاب المحافظين ، وهو القول أنها " على عجل " لنذكر نواب وقيادات المشترك بتعديل مشابه جرى عام 2006م لقانون الانتخابات وقضى يومها بتعديل بعض المواد الرامية لإضافة عضوين من المشترك لقوام لجنة الانتخابات و(46%) من لجانها الانتخابية ومر التعديل أسرع من لمح البصر .. فأيهما كان يستحق الاعتراض من حيث العجالة ؟! مالكم كيف تحكمون !!.
[email protected]
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)