موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


إحباط محاولة تهريب أدوية في صنعاء - جرائم العدوان في مثل هذا اليوم 24 فبراير - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 29606 - الاحتلال يدمر منزل ياسر عرفات في غزة - مسيرة مليونية بصنعاء دعماً وإسناداً لفلسطين - الدكتوراه للسقاف من كلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء - فتح طريق "صنعاء - صرواح - مأرب" - لماذا عجزت حكومة عدن عن تحسين معيشة المواطنين بعد هذه السنوات من الارتهان للعدوان؟! - احتفاءً بيومها العالمي.. العدالة الاجتماعية مبدأ أساسي لبناء الدولة المدنية الحديثة - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 29410 -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 27-نوفمبر-2023
عبدالله صالح الحاج -
الـ30 من نوفمبر عام 1967م يوم خالد في حياة شعبنا اليمني وفيه كان رحيل آخر مستعمر بريطاني من جنوب اليمن، ليعلن جنوب اليمن استقلاله بعد عقود من الاحتلال والاستعمار البريطاني والذي خيم 128 عاما تم انتزاع الحرية والاستقلال، وبقوة وإرادة وعزيمة وكفاح الشعب اليمني الذي لا يقهر تحرر جنوب الوطن من الاستعمار البريطاني ورحل إلى غير رجعة .

يمثل الثلاثون من نوفمبر علامة مضيئة في ذاكرة حياة الشعب اليمني، حيث يعتبر هذا اليوم يوما خالدا في حياة ووجدان كل يمني حر، ووطني غيور، وله دلالات عظيمة في حياة شعبنا اليمني هي :

1 - إنه يمثل نهاية حقبة من الاستعمار العنيف والظالم على اليمن، ويمثل الانتصار الحقيقي للجهود الوطنية التي قادها شعب اليمن ضد الاستعمار .

2 - يمثل الثلاثين من نوفمبر كذلك مسيرة طويلة من النضال والكفاح والتضحيات من قبل الشعب اليمني، وكان ثمرة ذلك نيل الحرية والاستقلال ورحيل آخر مستعمر بريطاني من جنوب اليمن .

3- يعتبر رحيل آخر مستعمر بريطاني من أرض اليمن تأكيدًا على القوة والاستقلالية للشعب اليمني في إدارة شؤون بلاده، وتأكيدًا على الحق المشروع لليمن في تقرير المصير في الحكم والاستقلالية الكاملة بعيدا عن الوصاية والتدخل الخارجي في شؤون اليمن.

4 - يمثل الثلاثون من نوفمبر تحولاً في العلاقات الدولية بين اليمن والدول الأخرى، ويمثل فاتحة خير لتعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية بين اليمن وبقية دول العالم .

5- يمثل الثلاثون من نوفمبر قوة الصمود والوحدة والمثابرة لشعب اليمن الذي استطاع تحقيق النصر والانتصار في وجه القوى الخارجية المستعمرة، وبالتالي يحمل هذا اليوم دلالة على قوة شعب اليمن ووحدته وهمته العالية على نيل الحرية والاستقلال وتحقيق العدالة.

وبإجمالي أحداثه ودلالاته، يمثل الثلاثون من نوفمبر يومًا من الأيام الوطنية الخالدة في حياة شعبنا اليمني، ويستحق الاحتفاء به كل عام .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
في ذكرى رحيله.. المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس- رئيس المؤتمر الشعبي العام:

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
أخلاقيات الجيش "الأكثر أخلاقية" !!
د.عبدالوهاب الروحاني

من أجل بِناء دولة مدنية ومُواطَنة مُتساويَة
د. طه حسين الهمداني

جيل اليمن القائم.. القادم
أنور العنسي

فن التعامل مع الصعوبات وتحقيق النجاح
عبدالسلام الدباء

مَوْتُ الضمير الإنساني
د. فاطمة بخيت

الشهيد الصَمَّاد: مهندس التوافقات
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

التصنيف بالتصنيف
أحمد الزبيري

عناية كل العميان!
عبدالرحمن بجاش

ابـــن الجـــــاوي
حسن عبدالوارث*

العصيدة الأمريكية!
عبدالملك سام

" المثلية " في البنتاجون والتطبيع!!
مطهر الأشموري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)