موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأحد, 12-مارس-2023
الميثاق نت: -
ناقش مجلس النواب، في جلسته اليوم، برئاسة رئيس المجلس، الأخ يحيى علي الراعي، مشروع قانون المخطوطات في ضوء التقرير التكميلي المقدم من لجنة الاعلام والثقافة والسياحة.

وفي الجلسة أرجأ المجلس استكمال مناقشته لمشروع القانون في ضوء التقرير المقدم من اللجنة إلي جلسة قادمة بحضور الجانب الحكومي المختص.

وفي الجلسة استمع المجلس إلى إيضاحات وكيل وزارة المياه، م. عبد السلام الحكيمي، ومدير عام مؤسسة المياه بمحافظة حجة، المهندس أمين سيف حزام، حول أسباب توقف إمداد المواطنين بالمياه.

واستعرض الحكيمي وحزام الأسباب ومنها: انسحاب المنظمات الدولية من دعم الديزل للمؤسسة منذ اغسطس الماضي، وارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة الناتج عن تعدد مراحل الضخ، وعدم القدرة على تغطية النفقات التشغيلية كون تشغيل ضخ المياه يمر بعدة مراحل؛ مما يزيد من استهلاك الطاقة لتشغيل مشروع مدينة حجة.

وأشارا إلى أن الظروف المعيشية للمواطنين تحد من أي ارتفاع للتعرفة كون المواطنين غير قادرين على السداد بالتعرف الحالية ناهيك عن ضعف القطاع التجاري كون مدينة حجة لا يوجد بها حركة تجارية كبيرة.

ولفتا إلى زيادة العجز في الإيرادات نتيجة ارتفاع التكاليف التشغيلية، حيث بلغ العجز في التعرفة ما نسبته 101%، في حين بلغ العجز الكلي نسبة 125% خصوصًا مع استمرار ارتفاع سعر مادة الديزل، والذي يعتبر المصدر الرئيسي للتشغيل

وأشارا إلى أن انخفاض وتدني نسبة التحصيل يعود إلى أن الغالبية العظمى من المواطنين الذين تخدمهم إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي في مدينه حجة سواء المجتمع المضيف أو النازحين هم من شرائح المجتمع اليمني الأكثر فقراً خاصة في ظل انقطاع تام لرواتب الموظفين بفعل الحرب الاقتصادية والحصار، مما أدى إلى مضاعفة الاعباء المعيشية للمواطنين فضلاً عن الزيادة المستمرة في سعر مادة الديزل.

وتطرقا إلى أن تغطية الطاقة الشمسية للمياه لا تتجاوز حاليا معدل 15% من الانتاج اليومي للمياه.

وأضافا أن المؤسسة العامة للمياه تسعى إلى استكمال المراحل المتبقية من مشاريع الطاقة الشمسية لمحطتي عين علي والنواعم والتي سيظهر تأثيرهما خلال الأشهر القادمة.

وأشارا إلى أن زيادة الطلب على المياه تأتي نتيجة النزوح الكبير من المديريات الأخرى إلى مدينة حجة جراء العدوان وتهالك المولدات الكهربائية والمضخات والمحركات بسبب التشغيل المستمر نتيجة انقطاع الكهرباء وعدم وجود أي دعم مركزي أو محلي للمؤسسة يمكنها من تغطية نفقاتها التشغيلية بالشكل المطلوب.

كما تطرقا، في إيضاحاتهما، إلى عدم استطاعة المؤسسة رفع التكلفة في الوضع الراهن وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها للأسباب السابقة، وكذا ارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة وانخفاض وتدني مستوى التحصيل.

وأكد أعضاء المجلس، في سياق نقاشاتهم، أن مشكلة المياه متشابهة في معظم محافظات الجمهورية؛ وإن كانت في محافظة حجة تشكل عبئا كبيرا.

كما أكدوا ضرورة تشخيص مشاكل عدم توفير المياه في المحافظات، ومنها محافظة حجة، والبحث عن البدائل والحلول المناسبة لتوفير المياه للمواطنين بالأسعار المناسبة، وبما يتناسب والظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء تداعيات العدوان والحصار.

وبعد النقاش أقر المجلس مخاطبة حكومة الانقاذ الوطني بتشكيل لجنة للنزول الميداني لتشخيص المشكلة المتعلقة بتوفير المياه للمواطنين في محافظة حجة وبقية المحافظة وايجاد الحلول والمعالجات المناسبة، ورفع تقرير بذلك، وإلزام الجهات الحكومية بسداد ما عليها من مديونيات خاصة لمؤسستي المياه والكهرباء.

وفي الجلسة استمع مجلس النواب من عضو المجلس، محمد منصور البكري، إلى السؤال الموجه لوزير الاشغال العامة والطرق بشأن الإجراءات الوقائية لوضع المصدات الحديدية والخرسانية في منعطفات الطرق والمنحدرات في الطرق الرئيسية للحد من الآثار الناجمة عن الحوادث، وعلى وجه الخصوص طرق صنعاء، الحديدة صنعاء، تعز صنعاء، حجة وغيرها للحد من نتائج الحوادث التي يتعرض لها المسافرون.

وطالب البكري حضور وزير الاشغال العامة والطرق للرد على الاستفسارات المواجهة إليه في جلسة مقبلة.

وفي الجلسة، أقر المجلس إدراج تقرير لجنة التربية والتعليم بشأن دراستها لأوضاع صندوق دعم المعلم والتعليم إلى جدول أعماله.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)