موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 16-مارس-2021
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني -
"وانا في الطريق الى عدن"، عنوان مقال كتبته اثر أول زيارة قمت بها إلى عدن في أحد أيام يوليو من العام 1988م بنتبجة اتفاق فتح الحدود بين الشطرين ، حين كاد الوضع أن ينفحر بين الشمال والجنوب ، بسبب الخلاف على تنقيب النفط في حقل جنات..
المقال ، عبارة عن عنقود صور ومشاهدات امينة وصادقة عن توتر وانفراجة نطاق التماس الشطرية (قعطبة وسناح) .. عن واقع الضالع وألذ لحمة حنيذ اكلتها هناك ، وعن حلوى وقهوة الحوطة، وجمال - بكسر الجيم - وعربيات الشيخ عثمان.
‮* ‬عن‮ ‬ناس‮ ‬عدن‮ ‬الطيبين،‮ ‬وعبق‮ ‬البحر‮ ‬وبخور‮ ‬الشرق‮ ‬الفاخرة‮ ‬التي‮ ‬تخرج‮ ‬من‮ ‬شرفات‮ ‬بيوت‮ ‬الطويلة‮ ‬وتنبعث‮ ‬من‮ ‬بين‮ ‬الازقة‮ ‬والحارات‮ ..‬
‮* ‬عن‮ ‬ابتسام‮ ‬الناس‮ .. ‬انبهارهم‮ ‬وابتهاجهم‮ ‬بتجربة‮ ‬فتح‮ ‬الحدود‮ ‬والسماح‮ ‬بالتنقل‮ ‬بالبطاقة‮ ‬الشخصية‮ ‬بين‮ ‬الشطرين‮. ‬
* عن تناقضات المشهد وتقلبات الاحداث ..عن (عدن) ثغر البحر ووجه اليمن الصبوح ، التي كانت شوارعها فارغة وخربة ، ودكاكينها بين خاوية او مغلقة .. عن الفندق الاجمل (عدن) الذي كان مدمراً ومهجوراً .. وكان لايزال (حينها) يروي احداث 86م المأساوية .

على‮ ‬مسئوليتي
سلمت المقال لرئيس تحرير (الثورة) الاستاذ محمد الزبيدي (رحمه الله) ، الذي سلمه بدوره لمساعده احمد حسين الاشول (رعاه الله) ، وحينما وجد الاخير ان فيه رأياً وجرأة لم يستحسنه ، فقال بلطفه المعهود:
‮- ‬افضل‮ ‬ان‮ ‬تقرأوه‮ ‬انتم‮ ‬يا‮ ‬استاذ‮ ‬محمد،‮ ‬وقرأه‮ ‬الاستاذ‮ ‬الزبيدي‮ ‬فقال‮:‬
‮- ‬يا‮ ‬ولد‮ ‬عبدالوهاب‮ ‬ما‮ ‬بش‮ ‬عندنا‮ ‬ضوء‮ ‬اخضر‮ ‬،‮ ‬هذا‮ ‬كلام‮ ‬عيفجر‮ ‬لنا‮ ‬موقف‮..!!‬
قلت هذه مجرد مشاهدات ورأي ليس فيه تجًّن على الحقيقة ، اصررت على نشر المقال فوجه بتسليمه لأحمد الاكوع وكان مديراً للتحرير ، الذي بمجرد ان انتهى من قراءته قال: عبدالوهاب يا استاذ محمد يشتي يودف بنا ، والله ماعد احتبس الا انا وانت..!!
عندما وجدت رفضاً لنشره من قبل ثلاثتهم اخذت المقال وعرضته على رئيس مجلس الادارة، وكان الاستاذ الزرقة بمقيله في الطابق الثالث كالمعتاد ، وبعد ان قرأه كتب على رأسه "يُنشر ويكتب تحت العنوان "يتحمل الكاتب مسئولية النص والمحتوى".
ونشر المقال الذي اثار ردود أفعال سياسية واعلامية غاضبة ومرحبة في الحنوب الذي لم يكن اشتراكياً ، وفي الشمال الذي لم يكن رأسمالياً .. كان الزميل علي الصراري من الغاضبين، فكتب في صحيفة (14 أكتوبر) حلقتين تحت عنوان (كلمات مخاتلة) .. كان فيها بعض التجني لكنها تضمنت‮ ‬محتوى‮ ‬وطنياً‮.‬

لقاء‮ ‬البيض
بعد فترة قصيرة من كتابة المقال واتتني الفرصة لألتقي الاستاذ علي سالم البيض (اطال الله في عمره) في عدن ضمن وفد رسمي (شمالي) في مبنى اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي، وهو الامين العام الأكثر قوة وصرامة في الحزب والدولة..
راشد محمد ثابت وزير شئون الوحدة (اطال الله في عمره)، الذي أصبح صديقاً بعد أكثر من لقاء واكثر من حديث في أكثر من مدينة وعاصمة .. قدمني للأمين العام بكوني "الصحفي المشاغب الذي كتب المقال عن عدن" ..
ارسل‮ ‬البيض‮ ‬ضحكته‮ ‬المعتادة‮ ‬التي‮ ‬تخفي‮ ‬وراءها‮ ‬صدقاً‮ ‬ووضوحاً،‮ ‬ثم‮ ‬قال‮: ‬
"حماس الشباب".. وخاطبني بقوله: اكتبوا ماشئتم وعبروا عن آرائكم ..لكن لا تكونوا تزرعوا الشوك في الطريق"..!!، وكان يعني ما يقول .. فتسوية الطريق الى صنعاء كان قائماً ، وكانت لي معه بعدها جلسة وحوار طويل نُشر في مجلة (اليوم السابع)، التي كانت تصدر من باريس .‮. ‬ولذلك‮ ‬قصة‮ ‬اخرى‮.‬
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)