موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة: الموت يترصد حياة آلاف المرضى اليمنيين نتيجة انعدام الوقود - في اجتماع برئاسة رئيس المؤتمر.. الهيئة الشوروية تنتخب مجيديع رئيساً والحمادي مقرراً - الأمين العام المساعد يعزي بوفاة الشيخ أحمد الأسدي - طيران العدوان يستهدف 4 محافظات بـ25 غارة - قوى العدوان ارتكبت 111 خرقاً خلال 24 ساعة - النواب يعقد جلسة بحضور رئيس وأعضاء الحكومة - تواصل الموجة الحارة وانحسار تدريجي للغبار - الأمين العام المساعد يواسي آل مجلّي - دراسة جديدة: نزلات البرد تقي من فيروس كورونا - منظمة: العالم يشهد انخفاض بعدد حالات الاصابة الجديدة بكورونا -
منوعات
الميثاق نت -

الخميس, 31-مايو-2018
الميثاق نت - -
تمكن علماء من إنتاج قرنية بشرية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لأول مرة وهو تطور يُعتقد أنه يمكن أن يساعد ملايين الأشخاص ممن يعانون من عمى القرنية في جميع أنحاء العالم.

ويعتقد العلماء في جامعة نيوكاسل أن هذه التقنية يمكن أن توفر عددا غير محدود من القرنيات وهي العدسة الخارجية الشفافة للعين، والتي يمر عبرها الضوء قبل الوصول إلى الشبكية.. ويمكن أن يؤدي تلفها إلى تشويه الرؤية أو حتى الإصابة بالعمى.

ومن خلال الجمع بين الخلايا الجذعية البشرية المقدمة من متبرع سليم، مع الكولاجين والألجينات (وهي مادة كيميائية تُستخدم في الغالب لإنتاج الأطراف الصناعية) تمكن العلماء من إنتاج "حبر حيوي" لطابعة حيوية ثلاثية الأبعاد لطباعة نموذج للقرنية باستخدام مادة هلامية عن طريق الضغط على الحبر في دوائر متحدة المركز، في أقل من 10 دقائق.

وأضيفت الخلايا الجذعية فيما بعد وتُركت لتنمو وتصبح شكلا مطورا من القرنية الجاهزة نظريا لعملية الزراعة.

وبهذا الصدد قال تشي كونون أستاذ هندسة الأنسجة في جامعة نيوكاسل الذي قاد الدراسة: "تحافظ المادة الهلامية المطورة على الخلايا الجذعية حية بينما تنتج مادة صلبة بما يكفي ولكنها ناعمة بحيث يتم ضغطها بالشكل المطلوب".

كما تمكن العلماء الذين نشروا نتائجهم في مجلة Experimental Eye Research​ من بناء قرنية لتلائم متطلبات المريض الفريدة.. ومن خلال فحص عين أحد المتطوعين تمكنوا من استخدام البيانات لطباعة قرنية بالأبعاد نفسها لقرنيته بالضبط.

وأوضح البروفيسور كونون أنه ستُجرى المزيد من الاختبارات على القرنيات المطبوعة ثلاثية الأبعاد وستستغرق عدة سنوات قبل طرحها لزراعة الأعضاء.

تجدر الإشارة إلى أن ما يصل إلى 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم يحتاجون إلى جراحة للوقاية من الإصابة بعمى القرنية نتيجة الأمراض.. في حين يعاني 5 ملايين شخص آخر من العمى الكلي بسبب ندبات القرنية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الوحدة‮.. ‬عنوان‮ ‬حاضرنا‮ ‬ومستقبلنا
بقلم‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬ابو‮ ‬راس‮ ‬- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
صدق‮ ‬جهود‮ ‬السلطنة‮ ‬قدم‮ ‬الأمل‮ ‬للشعب‮ ‬الصامد
أ‮.‬د‮/‬عبدالعزيز‮ ‬محمد‮ ‬الترب‮ ❊‬

فتح‮ ‬المطار‮ ‬وكسر‮ ‬الحصار‮ ‬
فهمي‮ ‬اليوسفي‮ ❊‬

ماذا‮ ‬نريد‮ ..‬؟‮!‬
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني‮ ‬

لا‮ ‬حلول‮ ‬وسط‮ ‬
جمال‮ ‬عامر

اليمن‮ ‬آخر‮ ‬الحروب‮ ‬وأول‮ ‬التسويات
ناصر‮ ‬قنديل‮* ‬

الوحدة‮ ‬ملاذنا‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬غِنى‮ ‬عنه
إبراهيم‮ ‬الحجاجي

إهانة‮ ‬الناس‮ ‬أصبحت‮ ‬عادة
مطهر‮ ‬تقي

السلام‮ ‬المتأرجح‮ ‬بين‮ ‬العقوبات‮ ‬والمبادرات‮ ‬
إبراهيم‮ ‬سنجاب

بعد 7 سنوات عجاف من العُدوان السعودي-الخليجي على اليمن تتهاوى مؤامراتهم
أ‮.‬د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬صالح‮ ‬بن‮ ‬حبتور‮ ‬

متعذّر‮ ‬عن‮ ‬الموت
محمود‮ ‬ياسين

الوحدة‮ ‬اليمنية‮.. ‬تــلاقي‮ ‬الإرادة‮ ‬وإنجــاز‮ ‬القــادة‮ ‬
عبدالله‮ ‬الهُمام

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2021 لـ(الميثاق نت)