موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 23-يناير-2017
محمد عبده سفيان -
تلقيت مساء الاثنين الماضي رسالة عبر الواتس من أحد الزملاء في جهة العمل تخبرني فيها أن نصف راتب شهر سبتمبر الماضي 2016م موجود في البريد وعليَّ الذهاب في الصباح لاستلامه، وبالفعل ذهبت في صباح الثلاثاء الماضي الى البريد والأمل يحدوني والفرحة تغمرني وما أن وصلت الى الموظف المختص وقدمت له رقم حسابي وبطاقتي الشخصية إذا بي اتفاجأ برده الصاعق «لا يوجد سيولة» فذهبت الى مكتب بريد ثانٍ وثالث ورابع وخامس ولم ألقَ سوى نفس الجواب «لا يوجد سيولة» فعدت الى المنزل يد قدام ويد وراء، رغم أن مبلغ نصف الراتب لن يفي بتغطية ولو نسبة 10% من التزامات أربعة أشهر بدون راتب ولكني تفاءلت خيراً بصرف نصف راتب شهر سبتمبر واعتبرت ذلك بشارة أمل وكما يقول المثل: «بداية الغيث قطرة».
لم أجد تفسيراً مقنعاً لعدم وجود سيولة نقدية بعد تأكيد رئيس حكومة الإنقاذ الوطني الدكتور عبدالعزيز بن حبتور- في الحوار الذي أجرته معه صحيفة «الثورة» ونُشر في عددها الصادر يوم الأحد 15 يناير الجاري- بأن حكومته حققت ايرادات خلال ديسمبر الماضي 2016م تجاوزت «400» مليار ريال يمني بين تحويلات رقمية وشبكات وسيولة نقدية الى البنك المركزي وأن هذه المبالغ ستعيد حركة دورة العمليات المالية للبنك المركزي.
وكانت وزارة المالية في حكومة الانقاذ الوطني قد أكدت يوم السبت 14 يناير الجاري أنها ستقوم بصرف المرتبات الأساسية فقط المتبقية للعام 2016م بشكل كامل.. وبحسب موقع «لحج نيوز» فقد حددت بدء عملية الصرف من يوم الأحد 15 يناير الجاري لمنتسبي وزارة الدفاع وموظفي الصحة والكهرباء، ومن يوم الأحد 22 يناير لمنتسبي وزارة الداخلية وبقية القطاع المدني، ومن يوم الأحد 29 يناير لموظفي التربية والتعليم والتعليم العالي.
فيما أعلن رئيس حكومة الفار هادي «أحمد عبيد بن دغر» أن حكومته ستقوم بصرف مرتبات موظفي الدولة في جميع المحافظات دون استثناء بما فيها أمانة العاصمة صنعاء بموجب كشوفات موازنة الدولة عام 2014م، وبحسب وكالة «سبأ» التابعة لحكومة الفار هادي فإن عملية الصرف ستتم عبر مكاتب البريد وبنك التسليف التعاوني والصرافين بما يضمن إيصالها الى الموظف مباشرة.
يا حكومة هادي لقد قمتم بنقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء الى عدن والتزمتم أمام البنك الدولي والأمم المتحدة بأنكم ستفون بكافة التزامات البنك وصرف المرتبات لجميع موظفي الدولة في أنحاء اليمن وقمتم بتحويل كل الإيرادات السيادية الى فرع البنك بعدن ومنعتم توريد العملة التي تم طبعها في روسيا الى البنك المركزي بصنعاء 400 مليار ريال وقمتم بتوريدها الى فرع البنك بعدن والتزمتم أمام العالم أجمع بأنكم ستصرفون مرتبات موظفي الدولة كافة في أنحاء اليمن والبعثات الدبلوماسية في الخارج ولكن لم تفوا بالتزاماتكم ووعودكم «العرقوبية».
يا حكومة الانقاذ في صنعاء.. يا حكومة الفار هادي في عدن، اتقوا الله واتفقوا على آلية لصرف المرتبات ولو عبر مندوبين من الأمم المتحدة والبنك الدولي لضمان صرفها لمستحقيها يداً بيد، رغم أنه بالإمكان تحويلها بأسماء الموظفين من عدن عبر مصرف الكريمي والمصارف الأخرى، فالأوضاع المعيشية الصعبة التي يقاسيها الموظفون منذ شهر سبتمبر الماضي جراء توقف صرف مرتباتهم لا تحتمل المزيد من الصبر.. واعلموا أن «قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق».
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)