موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
السبت, 24-ديسمبر-2016
الميثاق نت -     محمد علي عناش -
إن أكثر مايهدد الشعوب ويدمرها ويفتت وحدتها وكيانها الاجتماعي ويسقط مؤسساتها ونظامها السياسي، هي الصراعات الداخلية التي تتفجر بخلفيات عقائدية وأيديولوجية وطائفية وعرقية اوقبلية الى آخر الخلفيات الهوياتية أو مايتم التعارف عليها والتعبير عنها بـ"الهويات القاتلة" كمعظم الصراعات الكارثية والمأساوية التي حدثت في بعض دول أفريقيا وآسيا وكما حدثت في اوروبا في القرون الوسطى، وكذلك الصراعات الحالية في بعض المناطق العربية كالعراق وسوريا وليبيا واليمن التي تحمل بصمات ودوافع وأسباب هذا النوع من الصراعات التي تؤججها وتغذيها ثقافة الكراهية.. ليس بالضرورة أن تسوى التبايانات الأيديولوجية او الدينية بالصراعات وإنما بتنمية ثقافة المشتركات بين البشر وكفالة الحقوق والحريات وحمايتها.. وليس بالضرورة أن تمر جميع الشعوب بهذه الأنواع من الصراعات التي مرت بها اوروبا، وإنما يمكن تجاوزها بالإصلاحات الدينية والاقتصادية وإعادة فرز المجتمع الى مؤسسات مدنية ونقابية وإنتاجية.. الصراعات لاتثور فجأة وإنما عندما تنمو ثقافة الكراهية وتتخصب في أوساط المجتمع، ولذا فهذه الصراعات هي الحصاد المر لتنمية ثقافة الكراهية والتطرف في الأفكار والمعتقدات والانتماءات الاجتماعية والعرقية، وهي حالة مرضية سيكوباتية تقفز على ماهو مشترك بين أفراد المجتمع الواحد بمختلف تعددهم وتنوعهم، وتتجاوز قيم التعايش المشترك، مقابل تضخم سلطة الأنا والرؤى الأحادية القامعة للآخرالمختلف، فتنمو ثقافة الكراهية وتجد لها مجالاً واسعاً للاستقطاب والفرز المشوه والمرضي لقوى المجتمع، ويتضخم الاحتقان بداخله فيتفجر في النهاية في شكل صراعات عصبوية كارثية.
لاتوجد قضية عادلة وأخلاقية للصراعات والاختلافات ذات الأبعاد التعصبية والمشاريع الصغيرة المأزومة القائمة على ثقافة الكراهية والإلغاء، ولن تفضي إلى دولة العدل والمساواة ولا إلى أنظمة ديمقراطية وإنما إلى سلطات وأنظمة مستبدة وفاسدة، وشعوب مقموعة وفاقدة للأمن والاستقرار والتنمية والرخاء المعيشي، نتيجة لسيطرة الأقلية واستحواذها على السلطة والثروة بقوة الغلبة والعصبية لدين أو مذهب او عرق او منطقة، واستنزافها لثروة المجتمع في المحافظة على بقائها واستمرار سلطتها.. التاريخ مليئ بمثل هذه الصراعات وهذه النماذج والأنماط السيئة من الدول والأنظمة التي خلفت وراءها كوارث ومآسي وجراحات لن تندمل بسهولة.. لن نذهب بعيداً ولن نغوص في أعماق التاريخ كي نستشهد وندلل على كلامنا ونأتي بالنماذج من الصراعات التي قامت على ثقافة الكراهية والعصبوية فكل محطات التاريخ البعيد والقريب تعج بذلك وكأن تاريخ البشرية مدون بحبر احمر من دماء بني البشر سُفكت نتيجة ثقافة الكراهية والإلغاء.
مشروع الربيع العربي الذي تحرك فجأة في الشارع العربي مطلع 2011م،لم يكن مشروعا للتغيير والحياة، بقدر ماكان مشروعاً تدميرياً ومشروعاً للفناء والفوضى والصراعات العصبوية، وأدوات هذا المشروع كانوا هم الإخوان المسلمون ومن التف معهم من القوى المتطرفة والمأزومة، لأن هذا المشروع تأسس على ثقافة الكراهية وتنميتها في أوساط المجتمعات العربية تحت شعارات الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان من أجل الوصول للسلطة، وهي سلطة النوع الواحد القامع للآخر، كما رأينا حوادث السحل الطائفي في شوارع القاهرة في عهد الإخوان، والاغتيالات اليومية في شوارع صنعاء في عهد الإصلاح والعمليات الانتحارية في الجوامع.. وها نحن بعد مرور ست سنوات من مشروع ربيع الفوضى والكراهية، نشهد النتائج ونجني الحصاد المر في كل البلدان التي استوطن فيها هذا المشروع.. تيار الإخوان المسلمين وتيار الوهابية هما معاول الهدم والفوضى والتخلف في المجتمعات العربية وهما الينابيع الغزيرة التي تتدفق بثقافة الكراهية والتطرف وتأجيج الصراعات المدمرة، لإنهما لايحملان مشروعاً للحياة والتعايش وإنما مشروعاً مأزوماً وضيقاً ومتخلفاً يكرس سلطة التنظيم والمذهب عبر ماكينة إعلامية هائلة وعبر أدوات تنظيمية بالغة التخلف في التفكير والوحشية تجاه الآخر، كداعش والقاعدة وغيرهما من المسميات التي تمارس الجريمة وترتكبها وهي في حالة خدر فكري وموت للضمير والعقل وامتلاء بثقافة الكراهية المتلبسة بشعارات سياسية ودينية مقدسة.. كما أن الذي يحدث في اليمن وبالتحديد في المحافظات الجنوبية ومحافظة تعز،هو نتاج لهذه الثقافة وتنميتها في اوساط وفئات المجتمع والتعبير عنها بأشكال مختلفة ومسميات متعددة كالمقاومة والحراك الجنوبي والفصائل المختلفة،والتي تحولت الى أدوات يحركها ويمولها قطبا ثقافة التطرف والكراهية الإخوان والوهابية.
ثقافة الكراهية هي ثقافة المأزومين والمتخندقين خلف مشاريع صغيرة وخلف مشاريع متطرفة ورجعية تستثمر وتوظف الدين والجغرافيا توظيفاً سيئاً وخطيراً يدمر وحدة المجتمع ويمزق نسيجه الاجتماعي والثقافي المتناغم ويلغي القيم المشتركة والثوابت الوطنية والقومية لبلوغ السلطة بالفوضى والعنف والإرهاب وقوة الغلبة.. هي ثقافة الانتهازيين من القوى السياسية الذين يتخندقون خلف الشعارات الكبيرة التي لا يخلصون لها ولا يتمسكون بها لإنجازها وتفعيلها على أرض الواقع، بوعي وضمير خلاق وناضج متحرر من الانتماءات المريضة وثقافة الكراهية، وإنما يتسترون خلفها لتحقيق المصالح وممارسة الانتقام السياسي وتصفية الحسابات وإقامة حقول المكائد.. هي ثقافة الغوغائيين والرماديين الذين لا يستطيعون التحرك إلاَّ في الفوضى وضبابية الأحداث، فيعرضون أنفسهم للبيع في سوق الأحداث والسياسة الرخيصة والهابطة، لممارسة التضليل والنفاق وقلب الحقائق وتمييع القضايا الوطنية وتشويه المفاهيم وضخ ثقافة الكراهية، ليغدو على أيديهم الإرهابي مقاوماً، والسحل في الشوارع بطولة، والعمالة ذروة الوطنية، والعدوان فعلاً قومياً ودينياً مشرفاً.
نحن الآن نجني الحصاد المرّ والكارثي لثقافة الكراهية وتنميتها البشعة من قبل هؤلاء المشوهين والصغار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)