موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
الإثنين, 09-مايو-2016
الميثاق نت -   فيصل الصوفي -
منذ ابريل 2015م إلى بدايات مايو 2016م، جرت بين السعوديين والإسرائيليين لقاءات مباشرة وعلنية كثيرة، أحدثها لقاء عُقد في واشنطن يوم الجمعة الماضية بين الأمير السعودي تركي الفيصل، والجنرال يعقوب عميرور مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق.. الأمير تركي تباحث من قبل عدة مرات مع مسئولين إسرائيليين في واشنطن ولندن واستوكهولم، أما لقاءات السعوديين أنور عشقي، وإياد مدني، مع الإسرائيليين فتكاد تكون مرة واحدة كل شهرين، وأما جرأة الكتاب السعوديين في الدعوة إلى تطبيع كامل للعلاقات السعودية- الإسرائيلية.
وإقامة تحالف بين عاصمة اليهودية وعاصمة مذهب السنة، ضد عاصمة مذهب الشيعة، فلا يفوقها سوى صراحة الصحفيين الإسرائيليين الذين ذهبوا إلى مكة والمدينة المنورة وحائل، لكي ينقلوا للمجتمع الإسرائيلي صورة واضحة عن الآثار الإسلامية التي دمرتها الحركة الوهابية.. لقد سمعنا الطرفين السعودي والإسرائيلي وهما يتبادلان الغزل والثناء والرغبة في تطبيع العلاقات بينهما تطبيعاً كاملاً، وهذا أمر واضح، فالسعودية التي اهتزت علاقة الغرب معها في الفترة الأخيرة لأسباب تتعلق بنشر وتمويل الإرهاب، وإيقاظ المشاعر الطائفية، تود استعادة العلاقات الوثيقة السابقة من الباب الإسرائيلي.. ولا بأس.
لكن لما سمعت الأمير تركي الفيصل يقول:" أقول لليهود إنه بالعقول العربية، وبالمال اليهودي يمكننا المضي قدماً بصورة جيدة".. لتحقيق منافع علمية وتكنولوجية وإنسانية، ومنافع أخرى.. فقد شعرت بالإحباط لعدم قدرتي على فهم عبارة الأمير: " بالعقول العربية وبالمال اليهودي"! فقبله قال سعودي آخر: "بالعقل اليهودي وبالمال السعودي"، وهذه العبارة الأخير يفهمها أي واحد قليل الفهم مثلي، أما أن يقول الأمير تركي: " بالعقول العربية وبالمال اليهودي"، فهنا تبدو السياسة أعقد من الكيمياء.. المعروف أن المخاخ العربية تلقت ضربات مميتة من قبل السعودية- الوهابية، التي نمَّت ثقافة الخرافة والسلفية والوهم ومصارعة الجن، ونزعت فعالية معظم العقول في مختلف بلاد العرب والمسلمين.. ثم كيف يعني المال اليهودي؟
إذ المشهور أن السعودية هي الدولة الثانية الأغنى في الشرق الأوسط، مرتبتها بعد تركيا، وقبل إيران، وإلى جانب المال السعودي الهائل، هناك المال القطري والكويتي والعراقي والبحريني والإماراتي والليبي، فالمال العربي هو الأكثر، المال اليهودي ليس بشيء عند مقارنته بالمال السعودي وحده.. إسرائيل قائمة على الدعم الخارجي، وهي الدولة الأولى في العالم من حيث تلقي المساعدات الخارجية، والسعودية هي أولى في تصدير المال، فكيف يقول الأمير تركي: "بالعقول العربية وبالمال اليهودي"؟
إلا إذا كان يقصد أموال كل اليهود في العالم، فهي كثيرة بالفعل، لكن ليس كل يهودي يُعتبر إسرائيلياً، هل الأمير تركي الفيصل يغازل يهود العالم؟ الأمر الآخر أين راح العقل السعودي؟ لو كان للسعوديين عقل لما جننوا أمة العرب وصدموها بخطواتهم التطبيعية مع إسرائيل، في هذه الظروف العربية العصيبة، وفي مرحلة تمحق فيها القضية الفلسطينية محقاً عربياً أقوى من المحق الإسرائيلي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)