موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الامين العام للمؤتمر يعزي رئيس فرع المؤتمر بريده - الأمين العام المساعد للمؤتمر يعزي بوفاة الشيخ المهدلي - القوات المسلحة تستهدف سفينتين تضامنا مع غزة - وزارة النقل تحذر من تأجير ميناء عدن لموانىء ابوظبي - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - أحمد الرهوي يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - " حيدرة " تنفذ مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة - المنظمات الجماهيرية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - فروع المؤتمر بالمحافظات تهنئ ابو راس بعيد الأضحى - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى -
الأخبار والتقارير
السبت, 22-أغسطس-2015
الميثاق نت - يحتفل أعضاء وأنصار المؤتمر الشعبي العام ومعهم أبناء الشعب اليمني الأوفياء بالذكرى الـ33 لتأسيسه في 24 أغسطس 1982م.. وهو احتفال بالانجازات العملاقة التي حققها هذا التنظيم بقيادة مؤسسة الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر.<br />
وخلال مسيرته الحافلة استطاع المؤتمر إرساء قواعد العمل الديمقراطي في البلاد اضافة الى ما حققه من منجزات تنموية في مختلف المجالات.<br />
»الميثاق« ترصد أبرز المحطات في مسيرة المؤتمر في الجانب التنظيمي والتي تعد جزءاً من تاريخ هذا التنظيم الرائد بل وفي تاريخ الشعب لارتباطها بتحولات عظيمة في تاريخ شعبنا.. إعداد/ حميد الحظاء -
يحتفل أعضاء وأنصار المؤتمر الشعبي العام ومعهم أبناء الشعب اليمني الأوفياء بالذكرى الـ33 لتأسيسه في 24 أغسطس 1982م.. وهو احتفال بالانجازات العملاقة التي حققها هذا التنظيم بقيادة مؤسسة الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر.
وخلال مسيرته الحافلة استطاع المؤتمر إرساء قواعد العمل الديمقراطي في البلاد اضافة الى ما حققه من منجزات تنموية في مختلف المجالات.
»الميثاق« ترصد أبرز المحطات في مسيرة المؤتمر في الجانب التنظيمي والتي تعد جزءاً من تاريخ هذا التنظيم الرائد بل وفي تاريخ الشعب لارتباطها بتحولات عظيمة في تاريخ شعبنا..
- في 24-29 أغسطس 1982م : انعقد المؤتمر العام الأول في العاصمة صنعاء تحت شعار (من اجل ميثاق وطني يجسد عقيدة الشعب وأهداف الثورة) وتم انتخاب الرئيس وإقرار الميثاق الوطني بصيغته النهائية، وإقرار استمرار المؤتمر الشعبي العام كإطار للعمل السياسي، وإقرار النظام الأساسي للمؤتمر وانتخاب اللجنة الدائمة وأمانة سرها، واللجان المتخصصة واللجنة العامة.
- في 2 سبتمبر 1982م: (انعقاد الدورة الاعتيادية الأولى للجنة الدائمة) بمشاركة ( 75) عضواً وترأس جلساتها الأخ/ العقيد علي عبد الله صالح.
- في 10 أكتوبر1982م: (اللجنة الدائمة تعقد جلسة استثنائية) أقرت فيها اللائحة الداخلية للمؤتمر وتكويناته.
- في 28-29 ديسمبر1982م: (انعقاد الدورة الاعتيادية الثانية للجنة الدائمة)، تم خلالها مناقشة مشروع برنامج العمل السياسي، كما أقر في هذه الدورة اللائحة التنفيذية للمؤتمرات الفرعية بعد استيعاب بعض التعديلات عليها.
- في 28 مارس 1983م: (انعقاد الدورة الاعتيادية الثالثة للجنة الدائمة ) تم خلالها مناقشة فعاليات الدورة الأولى للمؤتمرات الفرعية والأعمال السياسية ونشاط التحرك السياسي الخارجي، وأقر خلالها الشعار الدائم للمؤتمر الشعبي العام.
- في 24-25 أغسطس 1983م: (انعقاد الدورة الاعتيادية الرابعة للجنة الدائمة) تم فيها مناقشة مشروع النظام الأساسي لمعهد الميثاق الوطني، كما وقفت خلاله على تقرير عن فعاليات الدورة الثانية للمؤتمرات الفرعية في مختلف المحافظات وأمانة العاصمة.
- في 3-4 ديسمبر 1983م: (انعقاد الدورة الاعتيادية الخامسة للجنة الدائمة) أقر خلالها اللائحة الداخلية لمعهد الميثاق ومذكرتها التفسيرية، كما أقرت دراسة بعنوان: (الديمقراطية في الميثاق الوطني)، وأخرى بعنوان: (مفهوم الاقتصاد في الميثاق الوطني) وثالثة بعنوان: الإسلام عقيدة وشريعة.
- في 11 أغسطس 1984م: انعقاد الدورة الاعتيادية السابعة للجنة الدائمة للمؤتمر برئاسة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح واختتمت جلساتها في 18 أغسطس بعد إقرار العديد من القضايا الوطنية المهمة.
- في 21-23 أغسطس 1984م: (انعقاد الدورة الاعتيادية الثانية للمؤتمر الشعبي العام) (المؤتمر العام الثاني) تحت شعار: (لا حرية بلا ديمقراطية، ولا ديمقراطية بلا حماية ولا حماية بدون تطبيق سيادة القانون) تم خلاله:
* إقرار اللائحة الداخلية للمؤتمر الشعبي العام.
* إقرار برنامج العمل السياسي (الجزء الأول).
* إقرار ورقة العمل المقدمة من اللجنة الدائمة بتوسيع عضوية المؤتمر الشعبي العام.
* إقرار إنشاء معهد الميثاق الوطني.
- في 25-30 أغسطس 1986م: عقد المؤتمر الشعبي العام دورته الاعتيادية الثالثة في محافظة تعز تحت شعار (المشاركة الشعبية على طريق الديمقراطية والتنمية والوحدة اليمنية ) برئاسة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام وتم خلاله:
* إقرار النظام الأساسي للمؤتمر الشعبي العام.
* انتخاب أعضاء اللجنة الدائمة وأعضاءها المعينين وتفويض اللجنة الدائمة استحداث أية تكوينات جديدة للمؤتمر الشعبي على مستوى المدن والقرى والأحياء في محافظات الجمهورية.
- في 12-15 نوفمبر1988م: (انعقاد المؤتمر العام الرابع للمؤتمر الشعبي العام) بحضور 1000 عضو بينهم امرأتان بقاعة الشوكاني الكبرى في كلية الشرطة بالعاصمة صنعاء تحت شعار (المشاركة الشعبية على طريق الديمقراطية والتنمية والوحدة اليمنية) برئاسة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام ومن أهم ما تم خلالها:
* إقرار برنامج العمل السياسي بصيغته المعدلة.

- في 30 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 1990م: (انعقد المؤتمر التكميلي للمؤتمر العام الرابع) في العاصمة صنعاء تحت شعار »المشاركة الشعبية على طريق التنمية والوحدة« ، برئاسة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام، وبمشاركة 286 عضوا بينهم5 نساء، تم خلاله إجراء الانتخابات التكميلية لعضوية اللجنة الدائمة، حيث انعقد لذلك في كل مديرية مؤتمر فرعي يتكون من مجموع أعضاء المؤتمر في تلك المديريات، حيث انتخبوا ممثلين لهم إلى المؤتمر التكميلي للمؤتمر العام الرابع قوامه مائتين وستة وثمانون مندوباً.
- في 25 يونيو-2 يوليو 1995م: انعقد المؤتمر العام الخامس (الدورة الأولى) تحت شعار »المؤتمر العام الخامس انطلاقة جديدة لتطوير البناء التنظيمي وتعزيز الديمقراطية وبناء اليمن الجديد«. بمشاركة 5286 عضوا بينهم 200 امرأة.
- في 24-26 أغسطس 1997م: انعقد المؤتمر العام الخامس (الدورة الثانية) بصنعاء تحت شعار »المؤتمر العام الخامس انطلاقة جديدة لتطوير البناء التنظيمي وتعزيز الديمقراطية وبناء اليمن الجديد«.
- في 4-7 يوليو 1999م: انعقاد الدورة الأولى للمؤتمر العام السادس في قاعة 22 مايو بالكلية الحربية بالعاصمة صنعاء تحت شعار: " معاً على طريق التنمية وترسيخ الوحدة الوطنية والممارسة الديمقراطية"، (بمشاركة 3760 بينهم 580 امرأة).

- في 24-26 أغسطس 2002م: إنعقاد الدورة الاعتيادية الثانية للمؤتمر العام السادس " في قاعة 22 مايو للمؤتمرات الدولية بالعاصمة صنعاء، تحت شعار: " معاً على طريق التنمية وترسيخ الوحدة الوطنية والممارسة الديمقراطية".. بحضور (4892) عضواً منهم (650) امرأة.
- في 19-20 فبراير 2005م: انعقاد الدورة الرابعة للجنة الدائمة بالعاصمة صنعاء تحت شعار ( على طريق التنمية وترسيخ الوحدة الوطنية والممارسة الديمقراطية) والمكرسة لإعادة الهيكلة التنظيمية ".
- في 15 -17 ديسمبر2005م: انعقد المؤتمر العام السابع في العاصمة التجارية عدن تحت شعا ر »معاً من أجل مواصلة مسيرة التطور الديمقراطي والتنموي والإصلاحات واللامركزية التنظيمية«، وبمشاركة 5260 عضوا بينهم نحو 470 امرأة ، وأقرت انتخاب القائد والرمز الوطني/ علي عبدالله صالح رئيساً للمؤتمر الشعبي العام وانتخاب الأخوين عبدربه منصور هادي ، ود/ عبدالكريم الإرياني نائبين لرئيس المؤتمر وانتخاب الأستاذ / عبدالقادر باجمال أميناً عاماً للمؤتمر الشعبي العام.
- في 18 ديسمبر 2005م: انعقاد الدورة الاعتيادية الأولى للجنة الدائمة في مدينة عدن برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح وجرى فيها انتخاب اللجنة العامة بينهم أربع نساء والأمناء العامون المساعدون ومن بينهم امرأة.
- في 21 - 24 يونيو2006م: انعقاد الدورة الاستثنائية للمؤتمر العام السابع بصنعاء لتسمية مرشح المؤتمر الشعبي للانتخابات الرئاسية بمشاركة أكثر من ستة آلاف عضو.
- في 5-6 مايو 2009م انعقاد الدورة الاعتيادية الثانية للمؤتمر العام السابع تحت شعار »معاً من أجل مواصلة مسيرة التطور الديمقراطي والتنموي والاصلاحات واللامركزية برئاسة الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام وبحضور (6353) قيادي وقيادية من أعضاء المؤتمر، وأقر المؤتمرون تفويض اللجنة العامة والأمانة العامة بإجراء تعديلات على النظام الداخلي.
- في 19 اكتوبر 2011م عقدت بصنعاء الدورة الاستثنائية للجنة الدائمة (دورة الشهيد عبدالعزيز عبدالغني) تم خلالها الوقوف أمام المستجدات على الساحة الوطنية وتداعيات الأزمة السياسية على المستوى الاقتصادي والأمني والاجتماعي.
- في 7 ديسمبر 2011م عقدت بصنعاء الدورة الاستثنائية للجنة الدائمة الرئيسية - للوقوف أمام المستجدات على الساحة الوطنية وتداعيات الأزمة السياسية والأمنية والاقتصادية، واستحقاقات التسوية السياسية بعد التوقيع على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية المزمنة لها.
- في 3 / 9 / 2012م أقام المؤتمر الشعبي العام احتفائية كبرى بالذكرى الــ30 لتأسيسه بقاعة 22 مايو للمؤتمرات بالعاصمة صنعاء وتم تكريم أعضاء اللجنة الدائمة التأسيسية الأولى ولجنة الحوار.
-السبت 8-11-2014م
عقدت اللجنة الدائمة الرئيسية للمؤتمر الشعبي العام دورتها الاستثنائية برئاسة الزعيم/ علي عبد الله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام حيث اقرت وبناء على النقاشات والمقترحات المقدمة من الاخوة اعضاء اللجنة الدائمة تكليف الاخوة:
1-الدكتور احمد عبيد بن دغر نائباً اول لرئيس المؤتمر
2- الاستاذ صادق أمين ابو راس نائباً لرئيس المؤتمر الشعبي العام
3-عارف عوض الزوكا أميناً عاماً للمؤتمر الشعبي العام
4-ياسر احمد العواضي أميناً عاماً مساعداً للمؤتمر الشعبي العام
5- الدكتور ابو بكر القربي أميناً عاماً مساعداً للمؤتمر الشعبي العام
6-فائقة السيد أميناً عاماً مساعداً للمؤتمر الشعبي العام .
وقد تلى ذلك عقد الاجتماع الاول لقيادة المؤتمر الشعبي العام صباح الاثنين اجتماعها الأول برئاسة رئيس المؤتمر الشعبي العام وبحضور نواب رئيس المؤتمر والأمين العام والأمناء العامون المساعدون ورئيس هيئة الرقابة حيث تم في الاجتماع إقرار توزيع المهام على الأمناء العامين المساعدين للمقاعد الشاغرة في الأمانة العامة على النحو التالي:
1- ياسر أحمد العواضي أميناً عاماً مساعداً للشؤون التنظيمية.
2- د. ابو بكر القربي أميناً عاماً مساعداً لقطاع الثقافة والإعلام.
3- فائقة السيد أميناً عاماً مساعداً لشئون منظمات المجتمع المدني.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)