موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


بن حبتور يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - جيش العدو الصهيوني يعترف بمصرع ضابطين واصابة آخرين - القواتِ المسلحةِ اليمنية تنفذ ثلاث عمليات بحرية (نص البيان) - السيد عبدالملك الحوثي يهنئ رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - انتقد الكاتب العربي الكبير محمد حسنين هيكل الاعتداء السعودي على اليمن .<br />

الجمعة, 27-مارس-2015
الميثاق نت: -
انتقد الكاتب العربي الكبير محمد حسنين هيكل الاعتداء السعودي على اليمن .
واعتبر العدوان لا يستند الى أي غطاء سياسي جامع ، كما انه قرر عدم بث حلقته الحوارية المقررة الجمعة على شبكة قنوات (cBc) وقال ان دماء المقاتلين ان لها حرمة تفوق حرمة أي كلام.
جاء ذلك في منشور نشره على صفحته في شبكة التواصل فيس بوك
- طوارئ الحوادث سبقت بقرار العمل العسكري في «اليمن» ، بواسطة 10 دول عربية ضمنها «مصر» ، التي أعلنت أنها «سوف تشارك في القتال بقوات جوية وبحرية وبرية إذا اقتضى الأمر» .
- أن هذه الطوارئ سبقت كل الترتيبات ، وأولها مؤتمر القمة العربية ذاته ، فقد كان المتصور أن يكون التدخل العسكري لاحقا للقمة ، ونتيجة لقراراتها ، خصوصا وأن أهم البنود الواردة في جدول أعمالها كان بند إنشاء قوة عربية مشتركة ، ومعنى بداية العمليات قبل القمة أن عشر دول عربية قررت أنها لا تستطيع الانتظار ساعات ، وتصرفت دون انتظار غطاء سياسي جامع يغطى هذا التصرف باعتباره إرادة عربية موحَّدة .
- أن الطيران الأمريكي يشارك صراحة في القتال ، وتلك أحوال تدعو أغلب الظن إلى أن هناك ما دعا إلى المواجهة العسكرية في أقصى الجنوب في «اليمن» .
- أن هناك ظروفا إضافية تزكى أفضلية تأجيل بث الحوار ، أهمها أن التسجيل تم مبكرا عن العادة وقبل موعد البث بثلاثة أيام ، وكان ذلك لاعتبارات فنية وعملية دعا إليها أن شبكة قنوات الـ C.B.C كانت تنقل الكثير من إمكانياتها إلى «شرم الشيخ» حيث مؤتمر القمة ، ومن ثم فإن التبكير بتسجيل الحوار مع طوارئ الأحداث أحدث تغيرا كبيرا في أولويات الاهتمام العام بخصوص الشأن الحالي ومفاجآته .
- كان حوار الحلقة المقرر إذاعتها مساء اليوم يركز على اجتماع «شرم الشيخ» الاقتصادي ، ثم على أجواء اتفاق المبادئ الخاص بمياه النيل مع «إثيوبيا» ، ثم يناقش الأحوال في «اليمن» ، والاحتمالات التي يمكن أن تترتب على هذه الأحوال ، وأخيرا يتعرض الحوار لمؤتمر القمة العربي السياسي غدا في «شرم الشيخ» ، والذى يحتوى جدول أعماله على إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة تستعد وتتجهَّز .
- والآن فإن ما جرى لم يعد مجرد احتمالات ، وإنما أصبح أمرا واقعا تشارك فيه جيوش عربية ، ضمنها «قوات مصرية من الجو والبحر والبر إذا لزم الأمر» ، وعندما تكون هناك جيوش عربية في طليعتها قوات مصرية ، فإن دماء المقاتلين لها حرمة تفوق حرمة أي كلام .
- وهكذا تنتظر حلقة الحوار ، احتراما لمعان كثيرة وتقديرا لاعتباراتها ، إلى جانب اختلاف جدول الأولويات .
محمد حسنين هيكل ..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)