موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - خطوة جديدة ضمن مساعي الدول الغربية تدخل في مجالات مكافحة الإرهاب لكن بشكله الجديد حيث تلجأ العديد من الجماعات الإرهابية حالياً الى الشبكة العنكبوتية، خاصة مواقع التواصل في تجنيد العديد من الأشخاص وجذبهم الى تلك الجماعات.. اتفق وزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي على تعزيز إجراءات في اطار مكافحة الإرهاب، ومنها التدابير التي اتخذها المجلس الوزاري الأوروبي عقب الأحداث الإرهابية التي وقعت في أوروبا الفترة الماضية.<br />
<br />

الثلاثاء, 24-مارس-2015
الميثاق نت: -
خطوة جديدة ضمن مساعي الدول الغربية تدخل في مجالات مكافحة الإرهاب لكن بشكله الجديد حيث تلجأ العديد من الجماعات الإرهابية حالياً الى الشبكة العنكبوتية، خاصة مواقع التواصل في تجنيد العديد من الأشخاص وجذبهم الى تلك الجماعات.. اتفق وزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي على تعزيز إجراءات في اطار مكافحة الإرهاب، ومنها التدابير التي اتخذها المجلس الوزاري الأوروبي عقب الأحداث الإرهابية التي وقعت في أوروبا الفترة الماضية.

وقال البيان الختامي لاجتماعات الوزراء في بروكسل، الجمعة الماضية، أن الوزراء اتفقوا على تعزيز مكافحة التطرف على شبكة الانترنت ومواجهة الاتجار غير المشروع في الأسلحة النارية وتكثيف تبادل المعلومات الأمنية وكذا التعاون العملي الأمني.

وأشارت العديد من الدراسات الى أن الانترنت والإعلام الجديد أسهم في الترويج للجماعات الإرهابية، من حيث الدعاية والحد من التجنيد والتعبئة، ونشر الأفكار المتطرفة والتمويل، وأن مواقع التواصل الاجتماعي يتم استخدامها كمنصة إعلامية مفتوحة لنشر العنف والفكر المتطرف.

الانترنت أصبح يلعب دوراً مركزياً في صناعة الإرهاب، بعدما باتت العديد من الحركات الإرهابية تستغله بصورة عملية وفاعلة، من أجل توسيع دائرة انتشارها، والتغلب على عوائق الزمان والمكان، خاصة مع ما يوفره الانترنت من خاصيات التخفي وصعوبة التتبع، فاستغلته من ثم كوسيط لعمليات التجنيد والتبعية.

كما أن هناك خطراً آخر مازال قائماً، يتمثل في امكانية ان تقوم هذه الجماعات بشن هجمات الكترونية عبر الفضاء الالكتروني على البنية التحتية لعدد من الدول، كمحطات الطاقة والكهرباء ونظم الملاحة والطيران أو اختراق حسابات عسكرية وسرقة معلومات ووثائق وخرائط استراتيجية عسكرية.

ولعل أحدث الأمثلة على ذلك قيام بعض العناصر في تنظيم «داعش» باختراق حساب القيادة المركزية الأمريكية على «تويتر» ورغم عدم وجود تهديد أمني صريح بالوصول إلى وثائق سرية إلاّ أن احتمال حدوث ذلك يظل قائماً.

وزراء داخلية أوروبا في اجتماع بروكسل أكدوا على أن التهديد الإرهابي، خاصة التهديد الناجم عن المقاتلين الأجانب هو واحد من أكبر التحديات بالنسبة للاتحاد الأوروبي وسيكون هناك التزام بمواصلة العمل الذي بدأ بالفعل لضمان التنفيذ الفوري والفعال للتدابير المتفق عليها.

كان اعضاء البرلمان الأوروبي صوتوا «الجمعة الماضية» لصالح مشروع قرار يشيد بالتعاون مع الجماعة العربية في مجال مكافحة الإرهاب، ولكن في الوقت نفسه يشدد على أنه يجب ألا يأتي ذلك على حساب سيادة القانون، والحقوق الأساسية، وحقوق الإنسان.

البيان الأوروبي قال: إن ما يسمى بالإرهاب الجهادي هو سبب رئيسي للتهديدات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، ولهذا يشدد اعضاء البرلمان الأوروبي على ضرورة معالجة العوامل الكامنة وراء التطرف واتباع نهج شامل لمكافحة الإرهاب، ولا يمكن أن تكون هناك فعالية للتدابير المتبعة لمكافحة الإرهاب دون تعاون وثيق مع البلدان الأصلية.

ووجه النص الدعوة لكل من الدولة العربية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لحماية الاقليات الدينية في دولهم واعطاء التأثير الكامل للمبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي، بشأن تعزيز وحماية حرية الدين والمعتقد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)