موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى -
مقالات
الإثنين, 09-مارس-2015
الميثاق نت -  مطهر الاشموري -
عندما يتابع أي مهتم كان لحملات «العربية» و«الحدث» حتى تجاه المؤتمر الشعبي ورئيسه الزعيم علي عبدالله صالح ويتابع بالمقابل الإعلام اليمني فسيجد أن الاستثناء هو طرف انصارالله»الحوثي»الذي يمارس ما استطاع مواجهة أو مقارعة، فيما يمكن تسميته بالاعلام اليمني هو إما اصطفاف مع الخليج ربطاً بالصراعات والمال أو يعيش القلق إلى مستوى من الفزع من مجرد المواجهة السياسية أو الإعلامية حتى بات الإعلام التابع أو المشترك خليجياً هو الساحة الأكبر اليمنية.
لقد باتت المسلمات أن مساحة الحرية داخل المؤتمر الشعبي هي أكثر من أي حزب آخر وبما لا يوجد لدى أي طرف آخر وذلك يجعلني اسأل المؤتمر ورئيسه»الزعيم»هل المؤتمر هو الذي أراد واختار لعقد مابعد الوحدة أن يسير في مستوى مرتفع أو متطور من العلاقات والتعاون السياسي مع إيران أم أن الخليج وربطاً بالوحدة مارس كل أنواع الحصار والاستهداف ليس فقط تجاه النظام والمؤتمر بل تجاه واقع اليمن والشعب اليمني والخليج.. بهذا التفعيل فهو من أجبر النظام على السير في بديل إيران لأن الخليج لم يترك بديلاً غيره؟
حتى مصر»مبارك»باتت تؤدي في اليمن دوراً خليجياً فيما عرفت بوساطتها وكل ذلك صب في فرض واقع وانفصال بالقوة وصعد إلى حرب 1994م.
أي متابع لواقع اليمن يجد أنه يؤكد استحالة قبول واقع بالفكر المذهبي الإيراني ولو أن زعيم المسيرة القرآنية ظهر بذات مايلبس حسن نصر الله زعيم حزب الله في لبنان لنفّر الناس أو الشعب من حوله وكل هذه ضمانات تلقائية واقعية تؤكد استحالة أن يسمح الواقع والشعب بمشروع إيراني في واقع اليمن.
إذا المشروع الإيراني المزعوم في اليمن هو غير هذا وعلى من يتحدثون عن هذا المشروع تفكيكه وتوضيحه لنفهم ونبني موقفا من هذا الفهم.
واقعياً فالخليج هو من يطرح بإلحاح المشروع الإيراني والهدف الهروب من استحقاق واقع اليمن والشعب اليمني في التحرر من مشروع الحديقة الخلفية ولا أحتاج في هذا السياق لاستدلال واستشهاد من لدي.
المفكر والكاتب الكويتي الكبير/عبدالعزيز المساعيد ظل لعقود يطالب الخليج أن يجعل من اليمن عمقاً استراتيجياً له والتعامل مع اليمن واستعمالها كحديقة خلفية هي خطيئة الخليج وقد تصبح من عوامل الخطر.
العمق الاستراتيجي من عدمه هي قضية وشأن الخليج فيما تصبح الحديقة الخلفية هي قضية لي كيمني كما مثلت قضية المساعيد الكويتي على الأقل. لا يعقل ولا يقبل أن اليمن ذات الحضارات الضاربة في التاريخ لا يمكن أن تكون إلا سعودية أو إيرانية وأتفق مع القيادى المؤتمري البارز الاستاذ/ياسر العواضي بأن اليمن ليست فارسية ولا سعودية ولكن مع حاجية التفكيك المواقعي الوقائعي كما يطرح.
الحديقة الخلفية هي مشروع قائم وجاثم في واقع اليمن منذ نصف قرن، وعندما نطالب بتحرير واقع اليمن والشعب من هذا المشروع كاستعمال يدمر واقع اليمن يكون الرد»أنت إيراني أو أنت مع مشروع إيراني».
فالربط بإيران هو مجرد أداة وعصاً للقمع لفرض القائم كاستمرار بات يطور مع التطورات إلى أسوأ ما يتصور .
عندما تصبح اليمن مهددة بـ»دعششة»كما واقع العراق وقد هددت في عقد مابعد الوحدة بالصوملة والأفغنة ونحو ذلك فذلك يصبح أولوية اليمن كقضية يمنية فوق الربط بإيران أو تركيا أو باكستان أو قمرستان.
لقد كنت ولا زلت من أشد المتمسكين بالمحيط الأقرب لنفع يعم الجميع ولا يضر أحداً أو طرفاً ولكن الأشقاء في الخليج كأنما يعتبرون استعمال اليمن كحديقة خلفية هي مسيرهم ومصيرهم ولا يستطيعون بدونه عيشاً أو حياة فماذا بمقدورنا عمله وما هو الموقف الأفضل والانسب؟؟
الخليج الذي يمارس تدويل قضايا اليمن كما في محطة 1994م، والخليج الذي ينصص مفردة الإحتلال على صراعات يمنية وبين أطراف يمنية وهذا التنصيص يعتبر الأغلبية الشعبية التي خرجت ضد الاخوان 2014م هي احتلال.
هذا الذي يزعم مواجهة إيران لا يستطيع تنصيص الإحتلال على حالة إيرانية قائمة في جزر عربية، كما لا يستطيع تدويل قضية احتلال إيران لجزر إماراتية عربية.. فماذا يتوقع من أي شعب كما الشعب اليمني إزاء ذلك؟
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)