موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 27-يوليو-2007
الميثاق نت -
على مدى الستة الأيام الماضية اجتمع 50 مشاركاً يمثلون قضاة وأعضاء نيابة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمجالس المحلية وشرطة الأحداث للبحث في وسائل تعزيز اللجوء إلى التدابير غير الاحتجازية بالنسبة للأحداث الأطفال ما دون الـ 15 من العمر الواقعين في خلاف مع القانون وذلك في مختلف مراحل التقاضي.
وأوصى المشاركون ممن يمثلون أطياف الجهاز الفضائي والأمني والسلطة المحلية والمجتمع بتنفيذ برامج توعوية واستخدام مكاتب المراقبة الاجتماعية لضمان عدم احتجاز الحدث مع الكبار على أقل حد وتفضيل خيار الوسائل والتدابير غير الاحتجازية.
مفهوم التدابير غير الاحتجازية مصطلح يجرى الترويج له من قبل عدة منظمات عالمية تعنى بالطفولة ويعني البحث عن بدائل لعقوبة السجن للأطفال.
ومؤخراً وقعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" ومصلحة السجون اتفاقا تم بموجبه نقل جميع الأحداث من هم دون سن الـ 15 إلى دور رعاية وإخلاء كافة سجون الجمهورية من أي حدث بها.
منظمة الإصلاح الجنائي التي أشادت بخطوات اليمن على هذا الصعيد اعتبرت وعلى لسان مديرها العام الإقليمي طاهر بومدين أن اليمن سبقت العديد من دول المنطقة في نظام قضاء الأحداث وتطوير وتقليل اعتماد القضاة على النظم التقليدية والمتمثلة في العقوبات السالبة للحرية.
ومن جانبها تؤكد القاضية أفراح بادويلان أن محكمة أحداث العاصمة قللت إلى حد كبير من إصدار إحكام تقضي بأخذ تدبير احتجازي في دار للرعاية خلال العامين الماضيين.
في العام 2002م اتخذت الحكومة اليمنية قرارا بفصل نظام قضاء الأحداث وجعله مستقلا وإنشاء عدة محاكم بدعم من منظمة اليونيسف والمنظمة السويدية لرعاية الأطفال بالإضافة إلى إنشاء شرطة خاصة بالأحداث وتنفيذ العديد من الدورات التدريبية لقضاة وأعضاء نيابة ومختصين في قضاء ورعاية الأحداث وترافق مع هذا الإنجاز على مستوى المنطقة تحقيق تقدم تشريعي تمثل بإصدار قانون خاص لرعاية الأحداث في 2003م وسبقه إصدار قانون حقوق الطفل الذي وضع اليمن في المرتبة الثالثة عربيا والأولى على مستوى دول الجزيرة في خص الطفل بقانون خاص, والشهر الماضي احتضنت العاصمة صنعاء المؤتمر الإقليمي لحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمام وهو ما اعتبر دليلا لموقع اليمن المتقدم في هذا المجال.
الثورة نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)