موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
مقالات
الثلاثاء, 15-يوليو-2014
الميثاق نت -   محمد علي عناش -
أي نوع من الثورات هذا الذي يحصل في البلدان العربية من حروب ودمار وتبعية؟!.. وأي نوع من التغيير الذي تكون نتائجه بهذا الشكل السيئ والمروع في اليمن؟!.. بكل المقاييس المعرفية والأخلاقية للثورات ومضامينها الإنسانية، فإن ماحصل في اليمن ليس بثورة، فلقد تجردت من قيم الثورات وأخلاقياتها بنزيف الدم اليمني الذي أريق في شوارع الاغتيالات أو في حروب عبثية، وتشوهت أدواتها وممارساتها، بالكذب والتضليل والفساد ووعي التآمر والتربص والثأر السياسي، لتكون المحصلة هذه النتائج السيئة والخطيرة على الوطن والشعب اليمني في جميع الجوانب.. ما حدث أقرب إلى الانقلاب والانقلاب البشع الذي لم يأت بشيء جديد في أدنى مستويات التطلعات وأحلام التغيير نحو الأفضل ،بل لم يتم الحفاظ على الشيء الإيجابي الذي كان موجوداً، وفي مقدمة ذلك "الدولة" التي أصبح غالبية الشعب اليمني يحن إليها بعد أن شعر بفقدانها وشعر -على جميع المستويات- بغيابها وببؤس البدائل والنتائج.
إصرار الفاشلين والانتهازيين الثوريين على أن يلصقوا النتائج بفلول النظام السابق حسب ما يحلولهم تسميته، هو إصرار مبتذل واستمرار قبيح على ممارسة المواقف «المائعة»، وعدم الإستعداد على مراجعة الأخطاء والسلبيات والرهانات الخاسرة، وإدراك الخلل في مايسمى بـ«الربيع العربي» في اليمن.
في اعتقادي لو أن المبادرة الخليجية تم أحترامها وتم الالتزام بتنفيذ بنودها التزاما أخلاقيا ووطنيا، لتحققت نتائج إيجابية مغايرة، ولو أن المرحلة الانتقالية، كانت من دون باسندوة والوجيه وسميع وقحطان والعمراني، لكان الوضع اليمني الراهن أفضل ولرأينا مؤشرات تغيير حقيقية تلوح في الأفق.. إلا أن الإصلاح كانت له حسابات أخرى وهي السيطرة على السلطة، وكانت رهاناته التكتيكية متعددة في تحقيق ذلك.. وجميعها كانت رهانات خاسرة، أدركها الآن وشعر بها، بمغازلته لقواعد المؤتمر الشعبي واستعداده للتحالف معهم، بعد أن تعرض لضربات موجعة في ميدان المعارك التي خاضها مع الحوثيين وأبناء عمران.
الرهان الأول للإصلاح هو التنصل والمماطلة في تنفيذ المبادرة الخليجية وعدم الالتزام حتى الآن بتنفيذ الكثير من بنودها التي يشعر أنها ليست في صالحه، أما الرهان الثاني هو الإخلال بالمرحلة الانتقالية، وعن طريق هؤلاء الوزراء وغيرهم، أخل وأفشل المرحلة الانتقالية، وعمل على إفراعها من مضامينها الوطنية وغاياتها المستقبلية، التي تهدف في المقام الأول، إلى التأسيس لأركان ودعائم الدولة اليمنية الحديثة التي حلم بها وتطلع إليها كل اليمنيين، بالتوجه الممنهج نحو «أخونة» مؤسسات الدولة والتأسيس لأركان دولة الجماعة أو دولة التنظيم.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)