موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
مقالات
الإثنين, 16-يونيو-2014
الميثاق نت -  فيصل الصوفي -

الخبر الكاذب أو الشائعة لا يسقطان أو يتبددان ويموتان بالنفي والتكذيب عبر مصدر يثق به الجمهور فحسب، بل إن الوسيلة التي تنشر الخبر الكاذب أو الشائعة قد تتكفل هي نفسها بإيجاد أسباب كافية لفضح كذبها، وذلك عندما تقع في أخطاء غير محسوبة تجعل تصديق الشائعة أو الخبر أمراً عسيراً..
وقد قيل إن الأخبار الكاذبة والشائعات يصنعها مخططون، أو مجرمون مستترون أو ظاهرون، و أحيانا يصنعها حمقى.. صحيفة "أخبار اليوم" أشهر الصحف التي تسبك أخباراً كاذبة وشائعات.
وقد نشرت أمس خبرا مكذوباً ونسبته إلى "قيادات مؤتمرية"، وفي الخبر أن قيادات مؤتمرية تبنت مقترحا يتضمن الإطاحة بكل من علي عبدالله صالح، وعبدربه منصور هادي، وعبدالكريم الارياني، من قيادة المؤتمر، على أن يتم تشكيل قيادة مؤقتة مهمتها التحضير لانعقاد المؤتمر العام الثامن،.
ويقر المؤتمر العام الثامن تعديل اللائحة الداخلية والنظام الداخلي للمؤتمر سيما ما يتعلق بالمادة التي تنص على أن رئيس الجمهورية هو رئيس المؤتمر الشعبي العام، بحيث يتم إلغاء هذه المادة من النظام الداخلي للحزب!
الخبر يهدف إلى إثارة بلبلة في صفوف المؤتمريين، لكن هذا الهدف قد أسقطه صانع الخبر الكاذب نفسه، ففيه ما يستحيل أن يكون قد صدر من قيادات مؤتمرية، فأي مؤتمري ناهيك عن القيادات المؤتمرية يعلمون علم اليقين أنه لا يوجد أي نص في لوائح المؤتمر ونظامه الداخلي يقول:
"إن رئيس الجمهورية هو رئيس المؤتمر الشعبي العام".. ولذلك فأي مؤتمري قرأ خبر "أخبار اليوم" سيقول على الفور:كذابة! وما نسب لقيادات مؤتمرية هو في الحقيقة من صنع محرر أحمق.. وبالمناسبة مثل هذا النص كان موجوداً في النظام الأساسي لمؤتمر 1982، أما كل الأنظمة واللوائح المؤتمرية منذ عام 1990 إلى اليوم فليس فيها مثل هذا النص، والذكر الوحيد فيها لرئيس الجمهورية هو النص الذي يقول إن المؤتمر العام هو الذي يختار مرشح المؤتمر الشعبي لانتخابات رئاسة الجمهورية.. وفي علم الشائعات قالوا على المتلقي أن ينظر بعناية في وسائل انتقال الشائعة، فقد تكون الوسيلة مبددة للشائعة..
ويضربون لذلك أمثلة كثيرة ومنها أنه إبان الحرب العالمية الثانية أرسل جندي أمريكي أسير في معسكر ألماني رسالة إلى أسرته ذكر فيها أن آسريه قطعوا لسانه.. الرسالة لم يكتبها الجندي فقد كانت تلك شائعة كاذبة لإثارة الرعب في صفوف الجنود الأمريكيين، والذي جعلها كذلك هي أن الرسالة كان عليها طوابع بريدية، بينما المعروف أن رسائل الأسرى إلى أسرهم، لا توضع عليها أي طوابع بريدية، فلينتبه الأغبياء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)