موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


صنعاء.. إحالة 4 متهمين بقضايا فساد إلى النيابة - أول فوج من الحجاج يغادر مطار صنعاء غداً أعلن وزير النقل بحكومة تصريف الاعمال، عبدالو - صنعاء تستهدف 3 سفن ومدمرتين أمريكيتين - مصلحه الجمارك تقيم ورشة عمل حول الشراكة بين المصلحة ووسائل الإعلام الوطنية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35984 - اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى: الإفراج عن 112 أسيراً من الطرف الآخر - نائب رئيس المؤتمر يعزي آل جعيل - الرهوي: الوحدة حققت لليمن الكثير من المنجزات رغم المؤامرات والفتن - أبو عبيدة يعلن أسر جنود إسرائيليين - قيادات حزبية تهنئ أبو راس بعيد الوحدة وتدعو للحفاظ عليها -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - قال النائب علي عبد الله أبو حليقة – رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة تعديل المادة (126) من الدستور أن اللجنة ستلتقي غداً بمجلس النواب عدداً من ممثلي الشباب بمؤتمر الحوار الوطني للاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول هذا التعديل الذي يهدف الى توسعة

الإثنين, 31-مارس-2014
الميثاق نت -
قال النائب علي عبد الله أبو حليقة – رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة تعديل المادة (126) من الدستور أن اللجنة ستلتقي غداً بمجلس النواب عدداً من ممثلي الشباب بمؤتمر الحوار الوطني للاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول هذا التعديل الذي يهدف الى توسعة العضوية بمجلس الشورى.

وأشار أبو حليقة في تصريح صحفي إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن مرحلة تدشين اللجنة للقاءات المجتمعية وبمنظمات المجتمع المدني لاستقصاء الآراء والاستماع إلى الملاحظات والمقترحات حول التعديل الدستوري الخاص بالمادة (126) من الدستور اليمني.

وأكد أبو حليقة أن أبواب اللجنة مفتوحة لطرح أي آراء ومقترحات حيال هذا الموضوع وأن اللجنة ستولي اهتمامها إزاء تلك المقترحات والملاحظات.

وكان رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي طلب من البرلمان تعديل المادة الخاصة بعدد أعضاء مجلس الشورى- استشاري يتبع السلطة التنفيذية- بحيث يتضاعف عددهم من 111 عضوا حسب النص النافذ إلى 221 عضوا.

وبرر الرئيس طلبه باستيعاب مكونات شاركت بمؤتمر الحوار الوطني وغير ممثلة في المجلس بغرض توسيع المشاركة في العملية السياسية الجارية بناءا على المبادرة الخليجية عقب أحداث 2011.
كما تضمن مقترح التعديل الرئاسي اتخاذا القرارات بالتوافق وفي حال تعذره فبثلاثة أرباع المجلس مالم يرفع القرار المختلف فيه إلى رئيس الجمهورية للبت فيه، بينما النص النافذ في قانون المجلس يكتفي بالأغلبية البسيطة.

ومن ناحيته البرلمان أحال التعديل إلى لجنة الشؤون الدستورية مضافا إليها رؤساء الكتل البرلمانية.
ووفقا لنص المادة الدستورية 158المنظمة لعملية إجراء التعديلات الدستورية فإن اللجنة تدرس طلب التعديل لمدة شهرين قبل إقرار البرلمان .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة اليمنية بين  التحدي والمأمول
د. عبدالعزيز محمد الشعيبي

عِزَّة اليمن بوحدته واستقراره
هايدي مهدي*

في ذكرى 22 مايو
د. أبو بكر القربي

مقاربة الوحدة وواحدية الثورة اليمنية ووحدة المصير المُشترَك
أ.د. أحمد مطهر عقبات*

34 عاماً من عمر الوحدة.. ثرثرات من قلب الحدث
يحيى العراسي

إلى قادة الأطراف الأربعة
يحيى حسين العرشي*

مُتلاحمون مهما كان
علي حسن شعثان*

الوحدة اليمنية رهان لا يعرف الخسارة
د. طه حسين الهمداني

الوحدة.. المُفترَى عليها..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الوحدة اليمنية قدر ومصير
عبدالسلام الدباء

حلم شعب
د. محمد عبدالجبار المعلمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)