موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
الميثاق نت -

الأربعاء, 22-يناير-2014
إقبال علي عبدالله -
< في ختام اعماله للفترة الثالثة من الدورة الثانية لدور الانعقاد السنوي العاشر يوم السبت الحادي عشر من يناير الجاري أقر مجلس النواب «المعتق» الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2014م.
المدهش والمضحك في وقت واحد أن نواب الشعب الذين يمثلون معظم المكونات السياسية في البلاد قد أوصوا حكومة الوفاق بعدد كبير من التوصيات وشددوا على الحكومة الالتزام بها عند تنفيذ الموازنة.. توصيات بلغت نحو ثلاث وسبعين توصية شملت مختلف جوانب الموازنات المرتبطة بنشاط الدولة.. أقول المدهش والمضحك ليس في جانب مضامين هذه التوصيات لموازنة بلغت «ترليونين و204 مليارات 267 مليوناً و545 ألف ريال» وقدر مبلغ العجز «679 ملياراً و264 مليوناً و647 ألف ريال».. بل المدهش والمضحك أن معظم التوصيات ذكرتنا بالمثل المعروف «مغني جنب أصنج!!»..
مغني- وأقصد البرلمان الذي يحاول أن يضحك على نفسه وعلى الشعب بإقراره هذه الموازنة الكارثية، وحكومة منذ تشكيلها في السابع من شهر ديسمبر العام 2011م بموجب ما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، هي حكومة وبكل المقاييس واعتراف كل من تابع نشاطها أنها فاشلة وأدخلت البلاد والعباد في النفق المظلم.
وفي قراءة ولو سريعة لبعض هذه التوصيات سندرك هزلية مثل هذه التوصيات، على سبيل المثال وليس التحليل التوصية التي جاءت بشأن البيان المالي حيث أوصى نواب الشعب حكومة باسندوة بأن «تجعل قضية معالجة الاختلالات الأمنية على رأس أولوياتها، باعتبارها تشكل التحدي الأكبر الذي يواجه عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتهدد الاستقرار والسكينة العامة»، أليس هذا مضحكاً بعد أن «بلغ السيل الزبى» من الاختلالات الأمنية التي بدأت وتصاعدت منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة وليس بعد قرابة عامين، شلت فيها هذه الاختلالات- التي تدرك الحكومة واجهزتها الأمنية مصدرها- كل مناحي الحياة وأوقفت عجلة التنمية ليس فقط لعجز وفشل الحكومة في ادارتها بل لتزايد الاختلالات الأمنية.. فكم صاح البرلمان من هذه الاختلالات التي وصلت الى بعض اعضائه؟! وكم من مرة دعا فيها حكومة باسندوة الى المثول أمامه لمساءلتها وتبيان حقيقة الأوضاع الأمنية المأساوية التي تعيشها البلاد والعباد وانعكاس ذلك على الجانب الاقتصادي والخدمي مثل التقطعات وضرب ابراج الكهرباء وتفجير أنابيب النفط والغاز اللذين يشكلان 70% من ايرادات الخزينة التي انهك الفساد جسدها وجعلها عاجزة عن تنفيذ الالتزامات، والاستعانة بطلب المساعدات من الخارج مما جعلنا اضحوكة أمام الاشقاء والاصدقاء وفي المقدمة الدول المانحة.
ومن المدهش أن توصيات نواب الشعب «البرلمان» لم تتضمن دعوة ومطالبة الحكومة بتحسين مستوى معيشة الناس التي بدأت فجوتها تتسع يوماً بعد آخر حتى باتت تنذر بخطر اجتماعي تدفع الى ثورة شعبية.. وتجاهل البرلمان الشعب الذي يمثله وهو يقر هذه الموازنة الضخمة والأولى في حياة البلاد.. الأمر الذي يجعلنا نذهب الى التأكيد وليس التوقعات أن العام الجاري سيكون كارثياً وفوضوياً بامتياز.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)