موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 03-ديسمبر-2013
فيصل الصوفي -

قطع رئيس الجمهورية شوطاً كبيراً في مسار ما عرف بالقضية الجنوبية، حيث سبق نتائج مؤتمر الحوار، وفريق القضية الجنوبية، وفريق «8 و8»، من خلال عدد كبير من التدابير، مثل تشكيل اللجنة الخاصة بمعالجة قضايا المسرحين العسكريين والأمنيين والمدنيين، واللجنة الخاصة بمعالجة قضايا الأراضي، والاعتذار الرسمي للجنوب، وتنفيذ النقاط العشرين التي اقترحتها لجنة الإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار، وضمنها النقاط الاثنتي عشرة التي اقترحها الحزب الاشتراكي اليمني، والنقاط الإحدى عشرة التي وضعها فريق القضية الجنوبية، وأطلق مؤخرا الصندوق الائتماني الخاص بتعويضات أبناء المحافظات الجنوبية.
وقد تجلت تلك التدابير في تطبيقات عملية، من خلال قرارات التعيين في الوظائف العسكرية والأمنية والمدنية، التي اعتمدت على المناصفة، فضلا عن تفرد المحافظات الجنوبية بقرارات جمهورية قضت بعودة 795 من العسكريين الجنوبيين إلى الخدمة، وصرف أراضي لنحو 12 ألف عسكري، وفي 11 نوفمبر الماضي أصدر رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا باعتماد توصيات لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية، التي نصت على سحب مساحات الأراضي الزائدة التي صرفت لـ365 شخصا، وسحب الأراضي التي تزيد مساحتها عن مساحة بناء مسكن من أي أشخاص آخرين حصلوا على أراضي تزيد عن حاجتهم الحقيقية..
كما شملت تلك التدابير صرف 300 مليون لصحيفة الأيام، وقبل أيام أكد عضو في لجنة المسرحين قرب صدور قرارات جمهورية بإعادة 4000 ضابط في الجيش والأمن إلى الخدمة.
إنه سبق يعتبر مؤشرا واضحا على سبق رئيس الجمهورية في حل القضية الجنوبية، في جانبها الحقوقي الذي هو الأساس الذي نشأت عليه القضية الجنوبية في عام 2007، وبالتالي فإن الرئيس لم يبق لفريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار، وفريق 8 و8 سوى الجانب المتصل بشكل الدولة، وهي قضية نعتقد أن رئيس الجمهورية لن يسمح بتقريرها خارج إطار المفهوم الذي انطلقت منه تلك التدابير.
وقطع رئيس الجمهورية -بتلك الإجراءات العملية - الطريق أمام المزايدين والمتاجرين بالقضية الجنوبية، وجعل الطريق سالكا أمام فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار، للتخلص من العقد التي وضعها جمال بن عمر وبعض أطراف الحوار بهدف عرقلة الحوار، وأخطرها إعادة تجزئة البلاد، تحت مسمى حل القضية الجنوبية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)