موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اشار تقرير رسمي إلى تدني مستوى صادرات اليمن مقابل الواردات والتي تسجل ارتفاعاً كبيراً، ما يسفر عن العديد من المشاكل الاقتصادية. <br />
وذكر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء ان القطاع الخاص المحلي يتصدر قائمة القطاعات الاقتصادية المساهمة في الواردات

الجمعة, 27-سبتمبر-2013
الميثاق نت -
اشار تقرير رسمي إلى تدني مستوى صادرات اليمن مقابل الواردات والتي تسجل ارتفاعاً كبيراً، ما يسفر عن العديد من المشاكل الاقتصادية.

وذكر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء ان القطاع الخاص المحلي يتصدر قائمة القطاعات الاقتصادية المساهمة في الواردات اليمنية وذلك خلال الأعوام الخمسة الاخيرة .

وتبلغ نسبة مساهمة القطاع الخاص المحلي في العام الماضي 28،49%وبما يعادل 1،633،437،785ريال ،وتأتي مساهمة القطاع العام في المركز الثاني بنسبة 28،49% يليها القطاع الخاص الاجنبي والحكومي والمنظمات غير الحكومية كما يساهم القطاع الخاص المشترك والقطاع التعاوني المختلط بنسب متفاوتة وبسيطة من اجمالي المساهمات البالغة 2،421،390،760ريال .

ووفقاً لتصنيف التقرير حسب نوع الاستخدام للعام 2012م تحتل المواد الاستهلاكية الحيز الاكبر من قائمة البضائع المستوردة.

وأورد التقرير تفاصيل عن قيمة وكمية أهم 30سلعة استوردتها الجمهورية اليمنية العام الماضي ويتصدرها وفقا للتكلفة السولار بقيمة 329،421،092ريال ويحتل القمح المركز الثاني وبمبلغ 206،831،408ريال، بينما يأتي البنزين في الدرجة الثالثة من حيث اجمالي التكلفة للمواد المستوردة وبقيمة 193،770،123ريال، يليها الفيول أو المازوت والسكر و الأرز والحنطة القاسية والادوية والدجاج والسيارات.

وتحدث التقرير عن قيمة الواردات حسب المنافذ الجمركية حيث بلغت قيمة الواردات التي دخلت اليمن عبر المنافذ البحرية 2،070،837،458ريال محرزا المركز الاول بين المنافذ الاخرى يليها المواد التي دخلت عبر المنافذ البرية وبقيمة اجمالية 260،308،977ريال ،كما تبلغ قيمة السلع التي تدخل اليمن جوا 90،244،326ريال.

وتأتي دولة الامارات العربية المتحدة على راس قائمة الشركاء التجاريين العشرة للواردات اليمنية وذلك وفق جميع التصنيفات كبلد المصدر والمنشاء وذلك منذ العام 2008م، تليها هولاندا وسويسرا والسعودية والصين والهند والولايات المتحدة واستراليا وتركيا والبرازيل.

وتشكل نسبة ما تستورده اليمن من دولة الامارات 14،12% وبما يعادل 341،985،001ريال من اجمالي 1،634،898،831ريال، منها ما تستورده اليمن من بلدان اخرى بمبلغ 786،491،929 ريال.

وطبقاً للتقرير فقد بلغت قيمة الصادرات اليمنية قرابة مليار ونصف، تتوزع قيمتها على قائمة مكونة من ثلاثين سلعة تصدرها اليمن الى العديد من الدول وعلى رأسها الصين التي تتصدر قائمة الشركاء التجاريين للصادرات اليمنية وذلك منذ العام 2008م.

وبلغت نسبة الصادرات اليمنية الى الصين 42،08% وبما يعادل 619،265،968ريال خلال العام 2012م يليها تايلاند والهند وكوريا الجنوبية والسعودية وسنغافورة ونيوزلاند وماليزيا وجنوب افريقيا واليابان بمبلغ اجمالي 1،345،960،291ريال اضافة لبقية البلدان والتي يبلغ قيمة ما يصدر اليها 125،793،778ريال .

وتشكل المشتقات النفطية أهم الصادرات اليمنية التي تعتمد عليها الحكومة اليمنية فتأتي زيوت النفط الخام في المركز الاول محققة عائدا يضاهي المليار ومائة وخمسين مليون يليه عائدات الغاز الطبيعي المسال والمقدرة120مليون .

اضافة الى النفتالين والمازوت والكيروسين وبقيمة 90مليون ريال ويتحدث التقرير عن صادرات اليمن من الاسماك ومستحضرات الغسيل والنظافة اضافة الى المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه والبسكويت والشاي والحديد الصلب غير المخلوط والجلود المدبوغة .

ويسجل التقرير تراجعا في الانتاج المحلي وهبوطا حادا في الميزان التجاري، ما يسفر عن ارتفاع كبير في معدل التضخم الناجم عن ازدياد حجم الايرادات مقابل الصادرات وما ينجم عنه من مشاكل اقتصادية لتدني عائدات اليمن من العملة الصعبة "الدولار".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)