موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - قال متحدث حكومي في مصر إن رئيس الوزراء حازم الببلاوي اقترح اليوم السبت حل جماعة الاخوان المسلمين بشكل قانوني وان الحكومة تبحث الاقتراح حاليا.وقال المتحدث شريف شوقي إن الببلاوي قدم الاقتراح لوزير التضامن الاجتماعي وهي الوزارة المسؤولة

السبت, 17-أغسطس-2013
الميثاق نت -
قال متحدث حكومي في مصر إن رئيس الوزراء حازم الببلاوي اقترح اليوم السبت حل جماعة الاخوان المسلمين بشكل قانوني وان الحكومة تبحث الاقتراح حاليا.

وقال المتحدث شريف شوقي إن الببلاوي قدم الاقتراح لوزير التضامن الاجتماعي وهي الوزارة المسؤولة عن منح التراخيص للمنظمات غير الحكومية. واضاف شوقي إن هذا الاقتراح يجري بحثه حاليا.

اعتقلت السلطات المصرية أكثر من الف شخص من الاسلاميين فيما دعت قيادات جماعة الاخوان المسلمين لاسبوع من الاحتجاجات في جميع انحاء مصر بدءا من يوم السبت في تحد جديد بعد يوم من مقتل اكثر من 100 شخص في اشتباكات بين الاسلاميين وقوات الامن دفعت البلاد بصورة اقرب الى الفوضى من اي وقت مضى.

وتصاعدت وتيرة التوتر بعد احداث يوم الجمعة مع انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في مسجد بالقاهرة بعد نقل جثث الى المسجد خلال احداث العنف في حين رابطت قوات الامن خارج المسجد.

وقالت وزارة الداخلية المصرية يوم السبت إن السلطات اعتقلت 1004 من "عناصر" الاخوان المسلمين في احتجاجات جرت يوم الجمعة في أنحاء البلاد واتهمت الوزارة اعضاء من الاخوان بارتكاب اعمال ارهابية خلال الاشتباكات التي رفعت الى 700 عدد القتلى منذ يوم الاربعاء الماضي.

وحث الاخوان انصارهم على العودة الى الشوارع احتجاجا على الاطاحة بمرسي وشن حملة على مؤيديه. وقالت جماعة الاخوان التي تتهم جيش مصر بالتخطيط لاسقاط مرسي الشهر الماضي لاستعادة مقاليد السلطة ان رفضهم للانقلاب على النظام اصبح التزاما اسلاميا ووطنيا واخلاقيا ولا يمكنهم التخلي عنه.

وانتقد العديد من الحلفاء الغربيين احداث القتل بما فيهم الولايات المتحدة لكن المملكة العربية السعودية ألقت بثقلها خلف الحكومة التي يدعمها الجيش يوم الجمعة واتهمت عدوها القديم الاخوان المسلمين بمحاولة زعزعة استقرار مصر.

واندلع العنف في انحاء مصر بعدما دعت جماعة الاخوان المسلمين التي لها جذور ضاربة في المحافظات الى "جمعة الغضب". وقالت مصادر امنية ان قرابة 50 شخصا قتلوا في القاهرة واكثر من 20 في مدينة الاسكندرية.

وتردد دوي طلقات الرصاص من بنادق الية في انحاء العاصمة ظهر يوم الجمعة وحلقت طائرات هليكوبتر على ارتفاع منخفض واشتعلت النيران في مبنى اداري واحد على الاقل واستمرت لفترة طويلة بعد توقف أعمال العنف.

واعلن الاخوان سلسلة من المسيرات اليومية في الايام الستة المقبلة بدءا من يوم السبت.

وقال عبد الله عبد الفتاح احد سكان القاهرة "لن نترك الميادين. ولن نظل صامتين عن حقوقنا ابدا" واضاف انه لم يكن ممن انتخبوا الاخوان المسلمين.

وقال "نحن هنا من اجل اخواننا الذين ماتوا".

ورفضت الحكومة المؤقتة التي شكلت بعد الاطاحة بمرسي التراجع. وخولت للشرطة استخدام الذخيرة الحية للدفاع عن نفسها وعن مؤسسات الدولة.

وبعد اسابيع من جهود الوساطة السياسية التي لم تكلل بالنجاح تحركت الشرطة يوم الاربعاء لفض اعتصامين لجماعة الاخوان في القاهرة. وقتل اكثر من 600 شخص معظمهم من الاسلاميين في عملية الفض وأحداث العنف التي تلته. ومع عدم وجود حل وسط على المدى القصير فان اكثر الدول العربية سكانا والتي عادة ما ينظر اليها على انها رائدة تقود الاحداث في المنطقة بأسرها تشهد استقطابا وغضبا على نحو متزايد.

وقال شعار ظهر على شاشة التلفزيون الرسمي "مصر تحارب الإرهاب" ما يعكس لغة اكثر صرامة في وسائل الاعلام المحلية. وقالت الحكومة في بيان انها تواجه الخطة الارهابية لجماعة الاخوان المسلمين.

وشوهد رجال مسلحون يطلقون النار من بين صفوف المؤيدين لمرسي في القاهرة يوم الجمعة مما يقوض تعهدات الاخوان المسلمين بالمقاومة السلمية. وقال مسؤول امني ان ما لا يقل عن 24 شرطيا قتلوا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية وتعرض 15 من اقسام الشرطة للهجوم.

واشار الاخوان الى ان قوات الامن زرعت المسلحين وقالت انها ما زالت ملتزمة بالسلمية.

وقال شهود ان انصار مرسي نهبوا كنيسة كاثوليكية واضرموا النار في كنيسة انجليكانية في مدينة ملوي بمحافظة المنيا في صعيد مصر. وتنفي جماعة الاخوان التي تعرضت لاتهامات بالتحريض ضد المسيحيين استهداف الكنائس.

ويشكل المسيحيون عشرة بالمئة تقريبا من اجمالي عدد السكان في مصر الذي يبلغ 84 مليون نسمة واصدرت الكنيسة القبطية بيانا بوم الجمعة قالت فيه انها تدعم بشدة الشرطة والقوات المسلحة المصرية.

وبدت الشوارع هادئة بعد منتصف الليل في القاهرة مع تحذير الحكومة بانه سيتم تطبيق حظر التجول بحزم. وتشكلت لجان شعبية في الاحياء واوقف السكان السيارات التي تمر بمناطق سكنهم وقاموا بتفتيشها.

وتتعرض مصر لازمة تلو الاخرى منذ سقوط حسني مبارك في 2011 وتعاملت مع هزات متكررة تعرض لها الاقتصاد وخاصة قطاع السياحة.

وعلق عدد من شركات السياحة جميع الرحلات الى مصر حتى الشهر القادم على الاقل وحثت الولايات المتحدة مواطنيها على مغادرة البلاد.

وطالب الاتحاد الاوروبي الدول الاعضاء به باتخاذ "الاجراءات المناسبة" لصياغة رد فعل على العنف في حين قالت المانيا انها تعيد النظر في علاقاتها مع مصر
*رويترز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)