موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
الأحد, 20-مايو-2007
الميثاق نت -  عبدالباري عطوان -
يبدو واضحا، ومن خلال التشكيلة الجديدة للحكومة الفرنسية، ان الرئيس نيكولا ساركوزي يريد شطب الارث السياسي الديغولي، وضم بلاده الي المحور الانجلو ساكسوني بزعامة الولايات المتحدة الامريكية، منهيا بذلك الهوية المستقلة لهذا البلد وسياسته ليس في اوروبا فقط وانما في المنطقة العربية ايضا.
فاختيار برنار كوشنير وزيرا للخارجية في هذه الحكومة، والتصريحات التي ادلي بها وخطأ فيها الحكومة السابقة لرفضها الانضمام الي المعسكر الامريكي اثناء الحرب علي العراق، يوحيان بان ساركوزي يريد ان يكون الحليف الاوثق للادارة الامريكية الحالية في اوروبا، والدخول في منافسة مع رئيسة الوزراء الالمانية انجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني القادم غوردون براون لاحتلال المكانة الاكبر في قلب الرئيس بوش.
كوشنير ابدي اسفه لعدم وقوف فرنسا الي جانب الامريكيين في الحرب علي العراق، وانتقد الدبلوماسية الفرنسية بشدة التي نأت بنفسها عن الولايات المتحدة وحلفائها في المرحلة الحرجة التي سبقت الحرب، ولكن اسبابه لم تكن مقنعة علي الاطلاق، خاصة قوله بان السبيل الوحيد لوقف الحرب كان الوقوف الي جانب الامريكيين للتوصل الي حل حازم .
نفهم هذا الموقف لو ان الولايات المتحدة انتصرت في هذه الحرب، وحققت اهدافها في قيام عراق ديمقراطي مستقر ومزدهر، ولكن الولايات المتحدة، او ادارتها الحالية، لم تنتصر في العراق، ووجدت نفسها في مأزق خطير لا تستطيع الفكاك منه، فانسحاب قواتها مشكلة، وبقاؤها مشكلة اكبر.
كوشنير يمكن ان يأسف لو ان الحرب اعطت ثمارها في العراق، والمنطقة باسرها، لان فرنسا في هذه الحالة لن تشارك في اقتسام الغنائم الدسمة، وجري حرمانها من دور كبير، ومشاركة اوسع في قرار ادارة العالم، وتقسيمه الي مناطق نفوذ يكون لها فيها نصيب. ولكن ادارة بوش لم تنتصر، وتواجه معارضة من الكونغرس، وعاقبها الشعب الامريكي في الانتخابات النصفية للكونغرس بالتصويت لصالح الديمقراطيين، فاين الخطأ في سياسة الحكومة الفرنسية السابقة وهي التي كانت تملك رؤية واضحة وصائبة في عدم المشاركة في حرب غير شرعية وغير اخلاقية جاءت نتائجها كارثية علي كل المشاركين فيها، حيث دفعت كل من بريطانيا واسبانيا ثمنا باهظا من امنها وسلامة مواطنيها بمشاركتها في هذه الحرب علي شكل تفجيرات هزت عاصمتي البلدين واوقعت عشرات الضحايا في حالة الاولي (بريطانيا) ومئات الضحايا في حالة الثانية اي اسبانيا.
ولعل ما يثير الاستغراب هو التحاق ساركوزي وحكومته بالعربة الاخيرة من قطار الادارة الامريكية الذي ينزلق الي هاوية الهزيمة في العراق وافغانستان بسرعة قياسية، في الوقت الذي يهرب منه الحلفاء، ويتبرأون من مغامراته العسكرية الفاشلة. فقد اسقط الاسبان حكومة ازنار اليمينية، وكذلك فعل الطليان بحكومة برليسكوني، وها هم البريطانيون يلحقون هزيمة كبري بحزب العمال الحاكم في الانتخابات المحلية الاخيرة قبل اسبوع.
لا نعرف ما هي الحكمة في انحراف ساركوزي وحكومته عن سياسة خارجية حمت فرنسا من الارهاب، وعززت استقلاليتها كدولة، وابرزت صورتها وخدمت مصالحها في مختلف انحاء العالم، وخاصة منطقة الشرق الاوسط والعالم الاسلامي.
السياسة البديلة التي يطرحها ساركوزي تهدد بنسف كل هذه الانجازات دفعة واحدة، ودون ان تحقق اي مكاسب حقيقية لفرنسا في المقابل، بل ربما تشكل تهديدا مباشرا لأمنها الوطني واقتصادها واستقرارها الداخلي دون اي مبرر حقيقي.
فهذه المواقف العدائية للعرب والمسلمين التي يمكن استشفافها من سياسة ساركوزي الخارجية المتوقعة، ربما ترضي بعض ابناء الجالية اليهودية الفرنسية الموالية لاسرائيل الذين صوتوا له في الانتخابات الاخيرة، والرئيس الامريكي جورج بوش ومجموعة المحافظين الجدد الذين خطفوا القرار الامريكي ووظفوه في خدمة مصالح الدولة العبرية ومجازرها في حق الفلسطينيين والعرب، ولكنها لن ترضي غالبية الشعب الفرنسي، وربما تستعدي اربعة ملايين مسلم وعربي يعيشون في فرنسا ويحملون جنسيتها، ويعاني الكثير منهم من سياسات اليمين المتطرف والعيش كمواطنين من الدرجة الثانية في بلد كان اول من رفع راية المساواة والحريات والعدالة الاجتماعية.
ما يقلق ان ملامح هذه السياسة الخارجية الفرنسية الجديدة والانقلابية، يمكن ان تصب في مصلحة الجماعات الاسلامية المتشددة التي تريد زعزعة استقرار فرنسا، واحياء النزعة الانتقامية فيها بالتذكير بماضيها الاستعماري والممارسات الدموية لقواتها في منطقة المغرب العربي، وخاصة الجزائر، بعد ان طويت هذه الصفحة نهائيا او كادت.
وكان لافتا البيان الذي اصدرته كتائب ابو حفص المصري، التي يقال انها محسوبة علي تنظيم القاعدة، وهددت فيه باعمال عنف وارهاب ضد فرنسا بسبب انتخاب شعبها لحكومة معادية للعرب والمسلمين، وموالية للولايات المتحدة وحروبها ضدهم.
اننا لا نجادل بحق الرئيس الفرنسي الجديد في عدم الخضوع لمثل هذه التهديدات عندما يعكف علي اختيار وزير خارجيته، ويرسم السياسة الخارجية لبلاده، ولكن ما نجادل فيه وبقوة هو ان تؤكد هذه السياسة علي مباديء وأسس راسخة جعلت من فرنسا صديقة لاكثر من ثلاثمئة وخمسين مليون عربي، ومليار ونصف المليار مسلم، وتحافظ علي رصيد كبير لها من المصالح والعلاقات الاقتصادية الوثيقة مع هذه الكتلة البشرية والحضارية التي تتربع علي ثلثي احتياطات النفط في العالم.
ساركوزي يجب ان يتذكر دائما انه يشارك العرب في حوض البحر المتوسط، حيث يوجد مخزون هائل من التطرف قابل للانفجار في اي لحظة بسبب الحرمان والفساد والحكومات غير الديمقراطية، وانعدام التوزيع العادل للثروة، وتفاقم الصراع الطبقي. وهذا المخزون ينتظر عود ثقاب لينفجر عنفا وموجات هجرة نحو الشواطيء المقابلة.
امريكا حليفة ساركوزي الجديدة لم تربح أيا من حروبها التي يأسف علي عدم مساندتها فيها، وخاصة الحرب علي الارهاب، فبعد ان كان العالم يواجه تنظيم القاعدة في جمهورية تورا بورا في افغانستان، بات يواجه استنساخا وتوالدا خطيرا لهذا التنظيم، فهناك القاعدة في العراق واخري في المملكة العربية السعودية، وثالثة في اوروبا، ورابعة في الصومال، وخامسة في المغرب الاسلامي علي بعد مرمي حجر من الشواطيء الفرنسية.
ما زال امام وزير الخارجية الفرنسي الجديد ورئيسه فسحة من الوقت للتأمل والتروي قبل الاندفاع في سياسات متعجلة وخطرة، والمأمول ان يتسلحا بالحكمة، ويستفيدا من اخطاء الادارة الامريكية، وسياستها الخارجية الفاشلة وحروبها المدمرة قبل ان يضعا سياستهما ويختارا حلفاءهما الجدد، وحتي لا ينطبق عليهما المثل العربي يذهبان الي الحج والناس راجعة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)