موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


وحدويون من حضرموت لـ"الميثاق": الوحدة أعادت لليمن مكانته بين الأمم - سياسيون وصحفيون:الوحدة اليمنية خلاصة لنضالات اليمنيين الأحرار وحركتهم الوطنية - قراءة في مضامين افتتاحية رئيس المؤتمر في "الميثاق" - سياسيون وأكاديميون لـ "الميثاق": خرافة التقسيم ستسقط.. ووحدة الشعب راسخة - صنعاء.. إحالة 4 متهمين بقضايا فساد إلى النيابة - أول فوج من الحجاج يغادر مطار صنعاء غداً أعلن وزير النقل بحكومة تصريف الاعمال، عبدالو - صنعاء تستهدف 3 سفن ومدمرتين أمريكيتين - مصلحه الجمارك تقيم ورشة عمل حول الشراكة بين المصلحة ووسائل الإعلام الوطنية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35984 - اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى: الإفراج عن 112 أسيراً من الطرف الآخر -
تحقيقات
الميثاق نت - قاعدة الاصلاح

الجمعة, 22-مارس-2013
-
سمير المراني -
اليدومي هَرب وتوكل حانقه .. قاعدة الاصلاح تنزف وقمته تتعبد حول رمز الفساد
فيما اعتبر انسحاب رئيسه من مؤتمر الحوار الوطني هروبا من المسئولية وتمردا سياسيا واعاقة للحوار والمبادرة الخليجية ، تشهد قاعدة الاصلاح نزيفا حادا غير مسبوق منذ خروجه الى الحياة السياسية ،فخلال الاسبوع الجاري عبر المئات من قيادات واعضاء الإصلاح عن رفضهم لسياسات وممارسات حزبهم بإحراق بطائق انتمائهم للاصلاح وإعلان نزوحهم منه .

وفي هذا الصدد قدم عدد من قيادات وأعضاء حزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة حضرموت (شرق اليمن) استقالاتهم بصورة رسمية من الإصلاح (اكبر احزاب اللقاء المشترك المشارك في السلطة) احتجاجاً على ما أسموه موقف حزب الاصلاح المخزي من الأحداث التي يشهدها الجنوب وآخرها مجزرة عدن في 21 فبراير التي راح ضحيتها 17 شهيداً وعشرات الجرحى .

ونقلت وكالة "خبر" للأنباء عن مصادر محلية بحضرموت قولها : أن من بين القيادات المستقيلة من الاصلاح سالم رزق (أمام مسجد البلاد بالمكلا وأحد أبرز قيادات الاصلاح) وجمال سالم الشاؤوس وآخرون .. مشيرة الى قيام اخرين بحرق بطائق عضويتهم في حزب الاصلاح أمام جمع غفير من المواطنين في وسط مدينة المكلا تعبيراً عن رفضهم لمواقف الاصلاح .

ودعا أحد المستقلين من حزب تجمع الإصلاح اليمني لوكالة "خبر" للأنباء بقية أعضاء الحزب في حضرموت الى الإسراع في تقديم استقالاتهم من هذا الحزب الذي لا يشرف البقاء فيه أو الانضمام إليه بعد أن ثبتت الحقائق والمعطيات الواضحة والبينة تورطه في سفك الدماء الجنوبية – حسب قوله -.

نزوح قواعد الاصلاح وقياداته الوسطية هذا يأتي بالتزامن مع احتدام الصراع عند القمة على حصص تقاسم حصص الحزب في مؤتمر الحوار الوطني الذي دشنت فعالياته بصنعاء الاثنين الماضي وسط حضور واهتمام دولي واسع .

وقدم الإصلاح قائمة ممثليه المؤتمر الحوار الوطني المحددة بـ(50) عضوا خالية من الشباب ، لكن رئيس الحزب محمد اليدومي أعلن انسحابه متعاطفا مع الشباب لينضم الى القيادي في ذات الحزب حميد الأحمر ، وكانت عضو شورى الاصلاح توكل كرمان كشفت حنقها من قائمة الرئيس في مؤتمر الحوار معلنة هى الاخري انسحابها من مؤتمر الحوار الوطني احتجاجا على بقاء الجيش منقسماً في اشارة منها لتمرد اللواء على محسن الأحمر على قرارات رئيس الجمهورية المتعلقة بهيكلة الجيش

وكانت احزاب اللقاء المشترك طلبت من رئيس الجمهورية إبقاء اللواء المنشق عن الجيش اليمني على محسن خارج الهيكلة واعادة العميد احمد على عبدالله صالح للعمل بعد ان كان الاخير غادر البلاد ممتثلا للقرارات الرئاسية .

ويتشبث الاصلاح باللواء على محسن المعروف على نطاق شعبي واسع بنهب الاراضي وتهريب مشتقات نفطية وقضايا فساد مالي واداري داخل القوات المسلحة والجهاز الاداري للدولة ، وكشفت قيادات في حزب الاصلاح العام الماضي مشروعا لانشاء تمثال للواء المنشق عند جسر جولة مذبح بالعاصمة صنعاء .

ويتهم اللواء العجوز بخيانة القسم العسكري واستغلال الوظيفة العامة وتسخير جزء من الجيش اليمني لخدمة اغراض حزبية وتحقيق مصالح شخصية وتحويل معسكرات الفرقة ومعداتها إلى وكر لجماعات مسلحة مشبوهة ، في انتهاك صارخ للدستور والقوانين وواجبات المؤسسة العسكرية.

وأدرجت الأمم المتحدة العام الماضي اسم اللواء محسن ضمن قائمة العار الدولية ( القائمة السوداء ) السنوية للمتورطين بانتهاكات الاطفال ولمن يقومون بقتل وتشويه واستغلال الأطفال جنسيا والاعتداء على المدارس والمستشفيات والجامعات.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوزير.. إرث فكري يهم الأجيال ويخدم المجتمع
يحيى نوري

قاسم الوزير.. الكبار لا يرحلون
أحمد الزبيري

الوحدة اليمنية والمرأة
تهاني الاشموري*

الوحدة في مفهوم المنظمات ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات ضدها
إبراهيم الحجاجي

الوحدة منجز عظيم
سعيد مسعود عوض الجريري

وتبقى الوحدة اليمنية الشمعة المضيئة في النفق المظلم
أ.د. محمد حسين النظاري*

شعب واحد
أحمد أحمد الجابر الاكهومي*

مع ذكرى الوحدة اليمنية.. هل نوقف نزيف الدم اليمني؟
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

الوحدة اليمنية منجز عربي عظيم في زمن التشظّي والانقسام
مبارك حزام العسالي

الوحدة اليمنية.. الماضي والحاضر وآفاق المستقبل ودور الأحزاب
جمال مجلي*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)