موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
مقالات
الإثنين, 25-مارس-2013
الميثاق نت -   إقبال علي عبدالله -

< لا يختلف اثنان في هذا الوطن حتى أولئك الذين ينظرون إليه من خلال نظارات سوداء يضعونها على أعينهم.. أقول إن لا أحد يختلف على أن الجميع سواء في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب يعانون وتزداد معاناتهم يوماً بعد يوم في شتى مجالات الحياة المعيشية والخدمية، ناهيك عن المعاناة السياسية التي دون شك تنعكس بدورها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.
من هنا فإنني مع من يؤكد -وهم الغالبية- أن بالحوار الوطني الشامل سيجد المواطن مخرجاً من معاناته بدلاً من حوار يبدأ بالكلمات وينتهي باللكمات وتظل المعاناة كما هي ان لم تتسع وتزداد، وهو ما نلمسه حالياً خاصة منذ الأزمة السياسية التي مازالت تطعن البلاد في شتى المجالات.. وحقيقةً ان ما نسمعه في جلسات الحوار من كلمات أشبه بخطب رنانة ومعظمها ثورية ولا تحمل شيئاً يلامس الهدف الذي انطلق من أجله هذا الحوار.. تقول هيئة رئاسة مؤتمر الحوار: إن الحوار لم يبدأ بعد وان هذه الكلمات لسماع ما يريد أن يقوله المشاركون في الحوار وهم يمثلون مختلف المكونات السياسية والشرائح الاجتماعية المتنوعة.. أي أن الوطن ومعاناته وتطلعاته الى المستقبل الجديد ممثلاً في هذا الحوار الذي يتوقع أن يستمر قرابة نصف عام.
من هنا ونحن بعد اسبوع من هذا المؤتمر نقول وكما يقوله بعض السياسيين والكثير من المهتمين بشأن هذا الحوار إن التشاؤم مازال هو السائد خاصة وأن التحديات التي تواجه أعمال المؤتمر- وسبق الإشارة الى بعض منها في مواضيع سابقة- مازالت قائمة بل بدأت بالبروز منذ أول يوم انطلق فيه الحوار.. لعل أبرز هذه التحديات القضية الجنوبية التي تزايد الكثير من كلمات عدد من المشاركين بها والذين وجدوا فرصة في عدم تهيئة الأجواء والأرضية المناسبة قبل الحوار حول هذه القضية المهمة الى جانب قضايا صعدة وتوحيد الجيش والامن وكذلك معالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية بعد أن فشلت حكومة الوفاق في تنفيذ وعودها الكاذبة أمام البرلمان بأنها خلال عام ستخرج البلاد من أزمته خاصة الأمنية والاقتصادية، تلك والكثير من القضايا التي يعول عليها المواطنون من هذا الحوار لبناء اليمن الجديد.. يجب أن يكون إجماع المتحاورين حولها والبدء في الحوار بدلاً من أوبريت الكلمات التي بعضها تعمق روح الكراهية نحو اليمن الموحد.
على المتحاورين أن يكبروا في أطروحاتهم مثلما هي كبيرة القضايا التي أمامهم.. عليهم أن يدركوا أن هناك بعض القوى الخارجية المعروفة بعدائها لليمن تراهن على فشل الحوار وتمييع القضايا المهمة لإدراكها أن في حلها سوف ننطلق الى يمن جديد على أساس الحكم الرشيد والعدالة والمساواة.. وهذا ما لا تريده تلك القوى الحاقدة.
إن الحديث حول مؤتمر الحوار الوطني الشامل سيظل مستمراً حتى يدرك المتحاورون ما يأمل منهم المواطنون في أن يؤسسوا لدولة مدنية حديثة لليمن.. وأن يعملوا على تحويل مخرجات هذا المؤتمر الى واقع ملموس وكفى ما يعانيه المواطن من أزمات تطال حياته وقوته وخدماته الأساسية الضرورية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)