موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
مقالات
الإثنين, 18-مارس-2013
الميثاق نت -   د. طارق احمد المنصوب -
قد يتفق معي بعض القراء والمتابعين على أننا جميعاً - أو لنقل غالبيتنا - نردد نفس الشكوى في كثير من الأحيان، ونعبر عن امتعاضنا عند مشاهدة كثير من المواقف والسلبيات التي شهدها مجتمعنا اليمني بنفس القدر من الحنق والضيق، وأيضاً بنفس القدر من الاتفاق !!
وأن نقاط الاختلاف - أو أغلبها - قد تعود إلى الموقع الذي يتخذه كل واحد منا من الحدث، وإلى الزاوية أو الجانب الذي ينظر منه كل واحدٍ منا إلى ما يظنه أو يدعوه «حقيقة» أو «حقاً» أو «باطلاً»، أو «خطأ»، أو «صواباً»، أو «ظلماً» أو «عدلاً»، وهذا الاستنتاج سجلته من خلال ملاحظتي لكثير من ردود الأفعال المعبر عنها لفظياً أو كتابياً على كثير من الأحداث والظواهر التي شهدها مجتمعنا اليمني، خلال مراحله وحقبه التاريخية المختلفة.
وفي نفس الإطار، يمكن ملاحظة أننا عادة ما نطرح ذات الحلول والبدائل التي قد يطرحها الآخرون حول كثير من تلك القضايا، وإن قدر لنا أن نقترح - بإرادة منفردة ومستقلة - آليات لتنفيذ تلك الحلول فلربما سنطرح نفس المقترحات لأغلب قضايانا، وعندما نلتقي نكون متفقين وموحدين - ربما لدوافع مختلفة - حول كثير من القضايا والآليات والحلول والطموحات، حتى إن بدا ظاهرياً عكس ذلك. فبماذا نفسر كل هذا الخلاف والاختلاف؟ وبماذا نبرر وصولنا في كثير من المراحل التاريخية في حياة شعبنا اليمني إلى خياراتٍ حدية متطرفة، وغير معقولة تقود في كل مرة إلى تجدد دورة «الصراع»؟
- هل هو طبع العناد الذي يدفعنا - أو غالبيتنا - إلى رفض كل ما يطرحه الآخرون من حلول وبدائل وآليات، حتى إن كنا في أعماقنا نقبل بتلك الأمور، ومقتنعين بمعقوليتها وصوابها؟
- أم هي الرغبة في التميز عن الآخرين، التي تدفع كثير منا إلى إنكار وهدم إنجازات الآخرين، ومحاولة إعادة البناء من الصفر في كل مرحلة جديدة، وربما بذات الآليات والطرق التي رفضناها وأنكرناها على الآخرين (ما يؤدي إلى غياب التراكم والاستمرار اللازمين لعملية التنمية = التراكم والتطور)
- أو ربما هي عقدة التفوق وصفة الغرور والكبر والاستعلاء، التي يظنها أكثرنا في نفسه قياساً برأيه في الآخرين! الأمر الذي يجعله يبخس الناس أشياءهم، ويرفض بضاعتهم وإنجازاتهم، ويتنكر لكل فكرة تأتي منهم مهما كانت رائعة وعظيمة (من باب (وعين الرضا عن كل عيب كليلة ... ولكن عين السخط تُبدي المساويا)..
- ترى بعد كل هذا الرفض للآخر، وعدم القبول بوجوده، والشك في كل نواياه.. هل يمكن أن ندخل إلى الحوار الوطني بمثل هذه العقليات والنوايا؟ وهل يمكن أن نتوقع خيراً في ظل مثل هذا التفكير (الأنوي نسبة إلى الأنا) أو الأناني والآني والمصلحي؟
- ألم نعِ بعد أن الحوار يفترض جلوس جميع الأطراف حول طاولته بعد التخلص من كل عُقد الماضي وسلبياته وأحقاده؟ ويتطلب التطلع إلى المستقبل بدلاً من الانشداد إلى الماضي؟
- ألا ندرك أن مصير ملايين الناس وتاريخ هذه الأمة ومستقبلها يقعان «أمانة» على عاتق كل مشارك في هذا الحوار ليس بصفته ولا بشخصه لأنه لا يمثل نفسه ولا يعبر عن رأيه الشخصي، ولكن لأنه يمثل جميع أبناء الشعب ويعبر عن طموحاتهم وتطلعاتهم التي يتوجب عليه «الدفاع» عنها بكل «أمانة»؟
- هل يدرك كل المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني أن المشاركة في مؤتمر الحوار لا يجب أن تدخل فيها العمليات الحسابية (كم سنكسب، أو كم سنخسر) ولا هي سجالاً كلامياً يتبارى فيه المتحاورون من أجل دحض حجج الآخرين وبيان «تهافتها»، ولا هي كذلك معركة يتبارز فيها المشاركون من أجل أن تفرز «جولاتها» (رابحاً - وخاسراً)، ولكنها عملية تاريخية تقتضي النظر للمصلحة الوطنية العليا التي ستصب فيها جميع المصالح الذاتية والحزبية والمناطقية والمذهبية، وأن الأصل فيه أن الجميع سيكسب أو سيخسر (الكل رابح) أو (الكل خاسر).
- أخيراً.. اتمنى أن يدرك كل المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني أنهم «بقولهم» و»فعلهم» و»تعقلهم» و»تنازلاتهم» و»إيثارهم» للمصلحة الوطنية العليا وتقديمها على ما عداها من «مصالح» سيصنعون مرحلة جديدة في تاريخ الوطن اليمني، وسيخلدون في ذاكرة الشعب اليمني، وأنهم أمام منعطف تاريخي مهم في تاريخ الوطن اليمني بأكمله، وأنهم سيشكلون بقراراتهم ملامح ومعالم المرحلة القادمة بخيرها إن شاء الله، أو بشرّها- لا قدر الله- وأن عليهم أن يتذكروا أن التاريخ لن يرحم كل من شارك فيه ولم يلتفت لتلك المصلحة ولم يدرك تلك الحقيقة ولم يسع من أجل إعلاء راية «الحق» دون مزايدة، وقول «الحقيقة» دون مواربة والدفاع عنها دون خوف أو خجل. وفق الله الجميع إلى مافيه خير ومصلحة البلاد والعباد، إنه سميع مجيب الدعاء.
جامعة/ إب
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)