موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذيرات أممية من إغلاق معبر رفح - القوات المسلحة تستهدف 3 سفن إسرائيلية - تمديد التسجيل للمقاعد المجانية في الجامعات - صنعاء: فعالية تأبينية لفقيد الوطن اللواء علي سالم الخضمي - البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الثلاثاء, 05-مارس-2013
الميثاق نت -
وصف أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي رئيس الجمهورية السابق المشير علي عبدالله صالح رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام بـ"الداهية".

وقال الدكتور نبيل العربي في حوار تلفزيوني في برنامج "بهدوء" الذي يبث على قناة cbc المصرية ويقدمه الإعلامي عماد الدين أديب، أن صالح استطاع بمهارة ودهاء إن يدير الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد مع بداية العام 2011 حتى توصلت الأطراف السياسية اليمنية إلى اتفاقية محلية بضمانات إقليمية ودولية حققت خروج آمن وسليم من الأزمة السياسية عبر انتقال سلمي وسلس للسلطة من الرئيس صالح إلى نائبه هادي.

وأشاد أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بالنموذج اليمني لحل الأزمة السياسية، وإدارة الرئيس صالح لها وصولا إلى التسوية السياسية.

وحسبما أوردته أسبوعية (المنتصف) اليمنية فقد تركز معظم ما في الحوار حول الوضع في سوريا، وحول نتائج زيارته الأخيرة لموسكو، ولقائه مع سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا، والموقف الروسي، تجاه نظام الرئيس السوري بشار الأسد وهو موقف شديد الأهمية في حسم مستقبل النظام في سوريا.

وفي الحوار أشار العربي إلا أن روسيا أصبحت الآن أكثر إدراكا أن الحل السياسي هو الأكثر احتمالا في سوريا، لأن التقدير الروسي أنه لا توجد قوى قادرة - حتى الآن - على الحسم العسكري على الأرض.

ولفت إلا أن روسيا تنتظر عائدا سياسيا من الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما لعبت دورا إيجابيا في تسهيل عملية انتقال السلطة في سوريا خصوصا مع قبول روسيا بمبدأ أن الحل المقبل لا يمكن أن يتم من خلال وجود الرئيس بشار شخصيا فيه، ولكن يمكن أن يكون من يمثل نظامه، شريطة أن لا يكون قد تورط في أعمال قتل.

وحول مهمة السيد الأخضر الإبراهيمي كمبعوث أممي لحل الأزمة في سوريا ، أكد الدكتور العربي أن الرجل لم يفشل، لكنه لم ينجح بعد، وأنه لا بد من إعطاء مهمة الأخضر الوقت الكافي من خلال الحوار المنتظر بين أطياف المعارضة وأقطاب الحكم في سوريا.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)