موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
مقالات
الإثنين, 21-يناير-2013
الميثاق نت -   علي الشعباني -
أحاديث وتصريحات السفير الأمريكي تعيدنا إلى زمن ما بعد الحرب العالمية الأولى وعصبة الأمم وطبيعة السياسة الاستعمارية في تلك الفترة وما ارتبط بها من أشكال الهيمنة المتغطرسة والوصاية والانتداب الذي انتهى من الوجود.. غير ان تعاطي السفير الأمريكي مع قضايا اليمن وبغطرسة توحي وكأنه ليس سفيراً لأمريكا وإن كانت هي الأكبر والأقوى في العالم والتي توجب عليه كدبلوماسي ان يتصف بالكياسة ويحترم الشعوب وقراراتها وقوانينها وتقاليد العلاقات والندية بين الدول لكن عندما نجده يحاول أن يقدم نفسه عبر الخوض في تفاصيل قضايا ليس من حقه الحديث فيها البتة كون ذلك يُعد تدخلاً مرفوضاً وغير مقبول ولا يخدم علاقة البلدين بقدر ما يلحق اضراراً كبيرة بها فعندما يجهل السفير جيرالد فايرستاين حقيقة وطبيعة عمله تجده يردد تصريحات غوغائية لكن ان تكون له علاقة بها فهذا ما لا يمكن القبول به من شعب حضاري عريق وبلد له سيادته واستقلاله، وينبغي التعاطي معه من قبل السفير الأمريكي أو غيره وفقاً لمبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شئونه الداخلية، وكونه يعيش وضعاً استثنائياً بسبب ظروف أزمته الداخلية فإن هذا لا يلغي القانون الذي تحتكم له الدول في علاقاتها الثنائية ولا فرق بين كبير أو صغير.. قوي أو ضعيف..

صحيح أن العلاقات اليمنية الأمريكية قوية ومتطورة، وبلادنا تدرك حضور وتأثير ودور أمريكا العالمي إلاَّ أن هذا لا يبيح للسيد فاير ستاين أن يحشر أنفه في كل صغيرة أو كبيرة وفي قضايا هي من صميم الشأن اليمني ومعني بها اليمنيون أنفسهم.

والمؤسف حقاً أن هناك من يتقبل هذا التدخل وكأنه أمر طبيعي بل ويبتهج البعض بهرطقة هذا السفير وكأنه يريد تقديم نفسه كمندوب سامٍ، وهذا على ما يبدو شجع فاير ستاين على ممارسة دوره الذي هو خارج كل الأعراف الدبلوماسية، وتصريحاته في المؤتمر الصحفي الذي عقده بحضور «عدد محدود من وسائل الإعلام « أي أن هناك حتى تحديد لوسائل الإعلام التي يرغب التصريح إليها «السفير الأمريكي في اليمن».

إن مثل هذا السلوك المستفز يجب أن يتوقف وعلى السيد جيرالد فاير ستاين أن يدرك أننا في اليمن نعتبره سفيراً لدولة صديقة ويجب عليه أن يتصرف كأي دبلوماسي آخر وان يقلع عن ممارساته المسيئة للعلاقات التاريخية اليمنية -الأمريكية، واستمرار تدخُّله في الشئون الداخلية مسيئ لليمن وأمريكا وسيكون له تأثير سلبي على العلاقات بينهما- حاضراً ومستقبلاً..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)