موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح - المواصفات تنفذ نزولاً للتفتيش على محلات بيع الذهب - تقلبات جوية.. الأرصاد يكشف توقعات الطقس - حصيلة جديدة للشهداء والمصابين في غزة - استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35173 -
مقالات
الإثنين, 07-يناير-2013
الميثاق نت -   يحيى علي نوري -



منسوب الطموحات والآمال العالية التي يتطلع إليها الجمهور اليمني وهو يتابع مجريات منافسات بطولة خليجي 21 والتي تقام حالياً في مملكة البحرين، تحمل المنتخب اليمني فوق طاقته ولا تعكس في الوقت ذاته رؤية تشخيصية دقيقة لواقع المنتخب اليمني وتتجاوز متطلبات تطوره.. بل ونجدها تذهب بعيداً الى كل ما هو عاطفي تحققه على المستوى القريب يعد وفقاً للمعطيات الراهنة التي يعيشها المشهد الرياضي اليمني عموماً من المستحيل ويكتشف الجميع أن حصيلة هذا التفاعل المندفع هي الحصيلة ذاتها من الخيبة والفشل لكل الطموحات.. وبعد كل ذلك تدخل قضية المنتخب اليمني في طي النسيان حتى تأتي بطولة رياضية جديدة نسترجع معها كل هذا الشريط المشروخ مع زيادة ملحوظة في حجم منسوب الطموحات من دورة لأخرى.
وهذا يعني أننا وبكل آمالنا وتطلعاتنا الرياضية العاطفية وخاصة على صعيد كرة القدم سنظل نهدر المزيد من الوقت والمزيد من المال.. بل ونضيف المزيد من العوائق والصعوبات التي تحول دون تطور لعبة كرة القدم.. وتجعلها حبيسة لحالة الركود والتقوقع الذي تعيشه، ذلك أننا لم نبحث بعد عن المقومات الحقيقية التي تكفل تطور هذه اللعبة ولم تتساءل عن أسباب غياب القطاع الخاص ودعمه ولم نتساءل عن واقع الادارة الرياضية بالأندية، وواقع التدريب والتأهيل الذي تأخذ به هذه الادارة في تنمية المهارات وكذا عن واقع غياب التفاعل الشعبي العارم عن المدرجات وواقع غياب اللاعب اليمني عن الحرفية والاحتراف وعدم انخراطه في اطار فرق أندية على مستوى المنطقة على الأقل وعلينا أن نستخلص تأثير كل ذلك على واقع الحركة الرياضية في اليمن وعندها سنكتشف أن ما يقوم به المنتخب اليمني لكرة القدم من أداء يعد ايجابياً في ظل غياب كل هذه المقومات المهمة التي يستحيل تجاوزها على أي بلد مهما كان يتطلع الى تسجيل دور فاعل له على صعيد هذه اللعبة الأممية وكل ذلك يتطلب منا سرعة التجرد من التطلعات العاطفية والاحلام الوردية التي لا يتفق تحقيقها مع معطيات الواقع، وعلينا السير باتجاه تحقيق ادارة رياضية فاعلة في أهدافها وأساليبها التخطيطية والتنظيمية وعلى وجود استراتيجية واضحة وجلية على المستويين الآني والمستقبلي متعددة في خططها وبرامجها وعند أن تكون لدينا هذه الأرضية القوية والصلبة فإننا سنجد أن أمراً فيه تجديد يتحقق من يوم لآخر على صعيد تطلعاتنا الكروية وأن تجد سجلنا الكروي يحقق أرقامه ومؤشرات جديدة بالمزيد من الدراسة والتطوير.
وخلاصة أن صب جام غضبنا على لاعبي المنتخب وعدم قدرتهم على تحقيق تطلعاتنا لا يمثل سوى عملية نفخ في قربة مخرومة أو جلدٍ للذات وعلينا أن نثق بقدرات اللاعب اليمني وهي قدرات يعبر عنها اليوم بإمكاناته المتواضعة، وستكون أعظم وأكبر اذا ما توافرت للاعب اليمني البيئة التي تساعده على تحقيق الانطلاقة الكبرى لآحلامنا التي ستظل دون ذلك تراوح مكانها.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)