موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - أحمد الرهوي يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - " حيدرة " تنفذ مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة - المنظمات الجماهيرية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - فروع المؤتمر بالمحافظات تهنئ ابو راس بعيد الأضحى - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - صلاح يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - أشادت بعظمة الموقف اليمني من فلسطين ..هيئات المؤتمر تهنئ أبو راس بعيد الاضحي - بن حبتور يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - جيش العدو الصهيوني يعترف بمصرع ضابطين واصابة آخرين -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - أعلنت قيادات المنظمات المدنية والاتحادات والنقابات في اليمن رفضها الكامل للشروط التي وضعتها اللجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني بشأن إشراك المنظمات المدنية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المرتقب ، معتبرة أن اللجنة الفنية بشروطها تبيح لنفسها التدخل في شئون المنظمات والاتحادات والنقابات اليمنية ومحاولة منها لإقصاء وتهميش المنظمات المدنية

الخميس, 03-يناير-2013
الميثاق نت -
أعلنت قيادات المنظمات المدنية والاتحادات والنقابات في اليمن رفضها الكامل للشروط التي وضعتها اللجنة الفنية للتحضير للحوار الوطني بشأن إشراك المنظمات المدنية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المرتقب ، معتبرة أن اللجنة الفنية بشروطها تبيح لنفسها التدخل في شئون المنظمات والاتحادات والنقابات اليمنية ومحاولة منها لإقصاء وتهميش المنظمات المدنية من المشاركة في الحوار.

وقالت القيادات المدنية - في مؤتمر صحفي عقد اليوم بصنعاء - إن ذلك التدخل يفتح الطريق للاستحواذ على حصة المجتمع المدني التي لم تكن متناسبة أساسا مع حجم هذه الشريحة الاجتماعية التي تغطي معظم المدن اليمنية وريفها.

وبدوره أعلن الدكتور عادل الشجاع – رئيس التحالف المدني للسلام رفض المنظمات المدنية لتلك الشروط باعتبارها تخلق معايير خارج إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتسعى لتحويل المؤتمر من حوار مجتمعي إلى حوار نخبوي.

وقال إن اللجنة الفنية عندما عجزت عن إيجاد آلية لإشراك المنظمات والشباب في الحوار بدأت بوضع شروط تعجيزية لتحول دون مشاركة المنظمات والشباب في مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف الشجاع : "إننا فوجئنا بـ(40) مقعدا لمنظمات المجتمع المدني لا تتناسب مع حجمها كونها تضم أكثر من (13) ألف منظمة وإتحاد ونقابة يمنية، تمتلك الملايين من الأعضاء وترتبط بالمجتمع ارتباطا مباشرا في المدن والقرى وقواعدها الجماهيرية تفوق قواعد الأحزاب السياسية".

وأكد على أن اليمن إذا أرادت أن تخرج من أزمتها الراهنة من خلال حوار وطني شامل أن تبدأ بالحوار من المديريات والمحافظات عبر المجالس المحلية وصولا إلى مؤتمر شامل يكون الشعب اليمني كله قد شارك في رسم مستقبل اليمن الجديد.

وكشف الشجاع عن إعداد رؤية لمنظمات المجتمع المدني تجاه القضايا الوطنية ذات الأولوية الموضوعة على جدول أعمال مؤتمر الحوار منها القضية الجنوبية وقضية صعدة والاعتراف والمصالحة والتسوية الدائمة وأسس بناء الدولة ونظام الحكم والحقوق والحريات والمواطنة المتساوية وبناء القوات المسلحة والأمن والتمنية الشاملة والمستدامة.

وقال : إن تلك الرؤيا تهدف إلى فتح حوار وطني فاعل وبناء لتعزيز مهام المرحلة التاريخية بالتحول إلى دولة مدنية حديثة وتعزيز الوحدة والديمقراطية وبناء مؤسسات الدولة المدنية وصيانة وتعزيز منجزات الثورة والوحدة والديمقراطية وتحقيق الإصلاحات التشريعية والاقتصادية .

كما كشف رئيس التحالف المدني للسلام ايضا عن تشكيل المجتمع المدني في اليمن لحكومة ظل لمراقبة أداء حكومة الوفاق الوطني.

من جانبه شبه - عبده الجبري عن الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن – شروط اللجنة الفنية بشروط الوظيفة العامة إذا انطبقت عليه الشروط كاملة قبل في الوظيفة العامة وإذا لم تكون متطابقة لا وظيفة له.

وأعلن الجبري رفض الجميع للحصة التي اعتمدت للمنظمات المدنية من قبل اللجنة الفنية، ودعا الجبري الفنية بأن تتعامل مع المنظمات المدنية كمنظمات يمنية يقودها يمنيين وليست كمنضمات يقودها لاجئون.

فيما ناشد محمد بشير - رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بأن يستجيب لمطالب المنظمات والاتحادات والنقابات المدنية من خلال إنصافها وإعطائها حقوقها المشروعة .

وطالب بشير اللجنة الفنية بالتراجع عن شروطها وسحبها كونها شروط تعجيزية وغير قانونية.

وتمنى محمد القعود عن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بأن تعيد اللجنة الفنية النظر في شروطها التعجيزية ، وتخصيص (40) مقعدا لأكبر شريحة يمنية.

وقال القعود نتمنى أن تكون هناك نسب كبيرة ومقاعد أكثر للمنظمات والاتحادات والنقابات اليمنية في المشاركة في الحوار الوطني.

أما الأمين العام المساعد لمجلس المغتربين اليمنيين والجاليات اليمنية فقد طالب بضم صوت ا لمغتربين اليمنيين إلى جانب المنظمات المدنية في اليمن من أجل الوقوف ضد محاولات الإقصاء والتهميش وإعاقة مشاركتهم في الحوار الوطني. وعبر عن استيائه من عدم وجود مغترب يمني في اللجنة الفنية للحوار الوطني.

وعلى الصعيد نفسه اقترح احد الاعلامين بأن تلبي المنظمات المدنية شرط اللجنة الفنية الخاص بـ عدم الانتماء الحزبي. وقال: انصح المنظمات قيادات المنظمات المدنية بعدم اعتماد حزبيين ممثلين للمنظمات في مؤتمر الحوار بل تلجأ إلى تسجيل طلبة من الصف التاسع الأساسي حتى يكون مناسبا لشروط اللجنة الفنية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)