موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
مقالات
الإثنين, 24-ديسمبر-2012
الميثاق نت -   مدين مقباس -
قرارات رئيس الجمهورية الخاصة بإعادة هيكلة القوات المسلحة لم تستهدف توحيد وتنظيم الجيش فقط, بل إنها استكمال لتحقيق أحد أهداف الثورة اليمنية الخالدة - بناء جيش وطني حديث- ذلك الهدف الذي ناضل وضحى من أجله أبناء الوطن, البعض منهم غادر الحياة دون أن يشهد تحقيقه والبعض الآخر يحتفل اليوم باستكمال خطوات تحقيقه وبالصورة التي كانوا يطمحون لها "بناء جيش وطني على ساس وطنية وعلمية"..

لا ننكر هنا إنجازات القوات المسلحة ومراحل بنائها وتطورها, بل نعتز بكل ما حققته 00لكننا يجب أن نعترف أن القوات المسلحة أُقحمت بشكل أو بآخر في بعض المنعطفات السياسية في الفترات السابقة ووظفت كأداة بيد الحكام ولم تكن ببنيتها مواكبة بالشكل الذي ينبغي أن تكون لبناء الدولة المدنية الحديثة، بل إنها كادت أن تتحول إلى شبه مؤسسة استهلاكية بسبب التوظيف الخاطئ لها وتجاوز الشروط الموضوعية لعملية بنائها لمواكبة متطلبات الواقع والمتغيرات السياسية لتطوير المجتمع والدولة ذات التوجه الديمقراطي، الأمر الذي قد يجعلها عائقاً مستقبلاً أمام المراحل القادمة لبناء الدولة الحديثة، مع التأكيد بان كوادرها ومنتسبيها يؤدون واجباتهم ومهامهم الوطنية بتفان وإخلاص للدفاع والذود عن السيادة الوطنية.

ولما تشكله القرارات التاريخية والحاسمة لرئيس الجمهورية بإعادة هيكلة وتنظيم الجيش من أهمية في حياة المجتمع, باعتبارها نقطة فاصلة بين جيش الأمس وجيش الغد للانطلاق بعملية التغيير بثبات وأمان؛ فإنها كانت محل تأييد وفخر لكل اليمنيين, لأنهم أصبحوا يدركون ويلمسون أن الوطن قد دخل مرحلة حقيقية للملمة ومداواة جراحهم والولوج في مرحلة جديدة من البناء الحقيقي على الواقع بعيداً عن الشعارات والمزايدات وسياسة الترقيع والتخدير التي تجرعها في فترة النظام السابق فهي مرحلة تأسيس المؤسسات الوطنية القادرة على بناء وديمومة الدولة المدنية الحديثة المنتظرة ، فإعادة هيكلة الجيش لها أثرها الإيجابي على مسار عملية التغيير والحفاظ عليها التي ينتهجها قائد التغيير المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله.. ولها وقعها النفسي الايجابي على نفوس مناضلي الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر وكافة أبناء الوطن ، ولها أهميتها البالغة كخطوة جبارة يخطوها اليمنيين لإنفاذ بنود المبادرة الخليجية لاختطا الطريق الصحيح لبناء اليمن الجديد وضمان مستقبل الأجيال القادمة ، بالإضافة إلى تحقيق بقية المتطلبات والعوامل الأخرى..

ولأن هذه الخطوة تعد البداية الصحيحة لاجتياز الأصعب في طريق التسوية وتعبير واقعي بأن التغيير الجذري الذي يقوده فخامة الرئيس يلبي الطموح الذي ينشده الشعب اليمني بكل فئاته وأطيافه، ومبعث للطمأنينة لكل الأطراف ووفاء لما التزم به.. نجد أن الشارع اليمني يتناغم ويتفاعل معها بصورة عفوية ويندفع الجميع كلاً بطريقته للانخراط في عملية التغيير لشعورهم بأن تحقيق مضامين التسوية السياسية على الأرض قد أتت بثمارها، وأن إرادة الشعوب هي المنتصرة دوماً ، فالمستحيل لا يصنعه إلا العظماء والصعاب والمحن لا يجتازها إلا أصحاب الإرادة الشجاعة.. لذا نجد أن هذه القرارات بما قوبلت به من تفاعل ودعم ومباركة محلية وإقليمية ودولية إنما لتؤكد بأنها نابعة وصادرة من قائد صلب صانع المستحيل يسعى بكل ما يملكه تجنيب شعبه المخاطر وإخراجه إلى بر الأمان ويحرص بصدق وأمانة لرسم آفاق المستقبل لليمن الجديد، ولتؤكد بأنه انتصر لإرادة الجماهير الذين يبادلونه الوفاء بالحب، وبرهان ورسالة أخرى لمن تبقى وتأخر لالتقاطها للالتحاق بقطار التسوية بعد أن أفسح المجال لهم وهيأت الظروف لانطلاق بقية المراحل المرتقبة, فالفرصة لاتزال مواتية أمام المترددين لمراجعة حساباتهم للانخراط في هذا الطريق للوصول إلى الغد المشرق .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)