موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


بن حبتور يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - جيش العدو الصهيوني يعترف بمصرع ضابطين واصابة آخرين - القواتِ المسلحةِ اليمنية تنفذ ثلاث عمليات بحرية (نص البيان) - السيد عبدالملك الحوثي يهنئ رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 17-أغسطس-2012
الميثاق نت - أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن يوم غدٍ السبت الموافق 18 أغسطس هو المكمل لشهر رمضان المبارك لتعذر رؤية هلال شوال بعد غروب شمس هذا اليوم, وأن يوم الأحد الموافق 19 أغسطس هو أول أيام عيد الفطر المبارك وأول أيام شهر شوال.<br />
وأوضح بيان صادر عن دار الإفتاء أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء اليوم بالتحرير والمراقبة وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس هذا اليوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 أغسطس 2012م ، وعملاً بقوله تعالى "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج", وقول الرسول الكريم الميثاق نت -
أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن يوم غدٍ السبت الموافق 18 أغسطس هو المكمل لشهر رمضان المبارك لتعذر رؤية هلال شوال بعد غروب شمس هذا اليوم, وأن يوم الأحد الموافق 19 أغسطس هو أول أيام عيد الفطر المبارك وأول أيام شهر شوال.
وأوضح بيان صادر عن دار الإفتاء أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء اليوم بالتحرير والمراقبة وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس هذا اليوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 أغسطس 2012م ، وعملاً بقوله تعالى "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج", وقول الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، فان غم عليكم فأكملوا العدة " ..
وعليه : فإن يوم غدٍ السبت الموافق 18 أغسطس, هو اليوم المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غدٍ الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وبهذه المناسبة تتوجه دار الإفتاء الشرعية بأحر التهاني إلى الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وكافة أبناء الشعب اليمني، جعله الله قادما على الجميع باليُمن والبركات والعزة والسؤدد والأمن والاستقرار
وأعلنت المملكة العربية السعودية، أن عيد الفطر المبارك سيحل الأحد القادم، وبذلك يكون غدا السبت اليوم الثلاثين المتمم لشهر رمضان. وأكدت الإمارات العربية المتحدة أن الأحد أيضا هو أول أيام العيد.
واستطلعت الدول العربية والإسلامية، الليلة الجمعة، هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر، والذي يحل الأحد وفق الحسابات الفلكية.
ومن جانبه، أكد "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" في الإمارات أن الأحد القادم، سيكون عيد الفطر في معظم الدول، خصوصا تلك الدول التي صامت الجمعة 20 يوليو/تموز الماضي.
وأشار بيان صدر عن المشروع، إلى أن العالم الإسلامي انقسم في بداية شهر رمضان، حيث بدأت بعض الدول الشهر السبت 21 يوليو/تموز الماضي، مثل إندونيسيا وماليزيا وبروناي وباكستان والهند وإيران وجنوب إفريقيا وكينيا والعراق وسلطنة عمان وسوريا والمغرب وموريتانيا، في حين بدأت بقية الدول الشهر، الجمعة 20 تموز.
وأوضح أنه "بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان الجمعة، فسيكون اليوم التاسع والعشرون من رمضان فيها هو الجمعة 17 أغسطس/آب الجاري، وهو يوم تحرّي هلال شهر شوال، وفي هذا اليوم سيحدث الاقتران المركزيّ (المحاق المركزيّ) في الساعة 15:54 بالتوقيت العالميّ، وتكون رؤية الهلال مساء الجمعة مستحيلة في جميع أنحاء العالم تقريبا بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم حدوث الاقتران قبل غروب الشمس، أما في قارة أمريكا الجنوبية تحديدا فلا يمكن رؤية الهلال ولا حتى بالتلسكوب نظرا لقربه الشديد من الأفق وقلة إضاءته".
وأضاف البيان "أما يوم السبت 18 أغسطس/آب فتكون رؤية الهلال مستحيلة في شمال آسيا وشرقها وفي قارة أوروبا وكندا، وغير ممكنة في أواسط آسيا وبلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية وجنوب أوروبا، بينما تكون رؤية الهلال ممكنة سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة في باقي مناطق العالم.
فأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان الجمعة، فإنها ستعتبر السبت 18 أغسطس/آب هو المتمم لشهر رمضان، وستبدأ العيد الأحد، وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان السبت، التي ستتمكن من رؤية الهلال السبت 18 أغسطس/آب، فإنها ستعلن الأحد أيضا أول أيام عيد الفطر، في حين أن الدول التي لا يمكن منها رؤية الهلال السبت، فإن بعضها سيكمل شهر رمضان ثلاثين يوما ويعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)