موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - أحمد الرهوي يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - " حيدرة " تنفذ مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة - المنظمات الجماهيرية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - فروع المؤتمر بالمحافظات تهنئ ابو راس بعيد الأضحى - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - صلاح يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - أشادت بعظمة الموقف اليمني من فلسطين ..هيئات المؤتمر تهنئ أبو راس بعيد الاضحي - بن حبتور يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - جيش العدو الصهيوني يعترف بمصرع ضابطين واصابة آخرين -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اوضحت امل الباشا - الناطق الرسمي للجنة الفنية للحوار الوطني -ان  تمثيل المراة في الحوار الوطني سيكون 30% من نسبة المشاركين كحد ادنى ومن مختلف مكونات المجتمع اليمني .<br />
واشارت الباشا في حديث لـ( الميثاق )ان اختيارها ناطقا رسميا للجنة الفنية يضعها امام تحدي حقيقي نظرا لوجود اطراف سياسية ليست راضية عن تواجد النساء في مثل هذا الموقع .<br />

الجمعة, 17-أغسطس-2012
الميثاق نت - علي الشعباني: -


اوضحت امل الباشا - الناطق الرسمي للجنة الفنية للحوار الوطني -ان تمثيل المراة في الحوار الوطني سيكون 30% من نسبة المشاركين كحد ادنى ومن مختلف مكونات المجتمع اليمني .
واشارت الباشا في حديث لـ( الميثاق )ان اختيارها ناطقا رسميا للجنة الفنية يضعها امام تحدي حقيقي نظرا لوجود اطراف سياسية ليست راضية عن تواجد النساء في مثل هذا الموقع .

واوضحت الباشا ان دور المرأة في الحوار الوطني يتمثل في جانبين الاول جانب التحضير للمؤتمر والجانب الثاني المشاركة في المؤتمر نفسة وقالت ..على مستوى التحضير فالنساء قد مثلن بعدد 6 نساء في قوام اللجنة
الفنية من أصل 25 عضوا, ولأول مرة تمثل النساء بمثل هذه النسبة , واذا نظرنا الى نوعية التمثيل فسنجد ان المهنية والمستقلة والحزبية والناشطة من الشمال والجنوب راشدات وشابات قد تم تمثيلهن, كما ان كلهن كفوءات
ومؤهلات في مختلف المجالات, أما على مستوى المشاركة في مؤتمر الحوار فاللجنة ستراعي تمثيل النساء بنسة لا تقل عن 30 % كحد أدنى وسيكون بنفس تنوع التمثيل من الشمال والجنوب حزبيات ومستقلات وشابات وناشطات.

وعن مهاجمتها في بعض وسائل الاعلام التابعة لبعض الاطراف السياسية التى ابدت عدم رضاها عن اختيار الباشا ناطقة عن اللجنة قالت بأن ذلك امر طبيعي نتيجة تعدد الاطراف السياسية واختلاف مواقفها من ان تتواجد النساء في مستوى وموقع كهذا, والامر هنا يضعني في حالة تحدي من خلال الاداء المهني لتأديتي لهذا الدور بشكل يجعل الطرف غير الموافق, ربما يغير رأيه, فأنا هنا لا أمثل نفسي او طرفا بحد ذاته, انما أمثل كتلة
متنوعة وربما بعض اطرافها متصارعة. وهذا يتطلب بذل قدراً من الدبلوماسية واليقظة والتحسس للتبابنات التى قد تظهر لاحقاً.

وفي ذات السياق اشارت الباشا الى ان اللجنة منذ اول اجتماع مع الاخ رئيس الجمهورية في 5 أغسطس, استطاعت الانتهاء في اول اجتماع لها أنتخاب رئاسة اللجنة لمنصب الرئيس والنائب الاول والنائب الثاني والمقرر والناطقة الرسمية.

واضافت :ثم قدمت اللجنة لرئيس الجمهورية تقرير موجز للقضايا العاجلة التي يمكن معالجة بعض منها قبل تدشين مؤتمر الحوار مما يسهل إنجاح الحوار.

منوهه الى ان اللجنة قد انتهت من اعداداللائحة التنظيمية لضبط سير عمل اللجنة وفقا لقواعد متبعة ملزمة للجميع,اضافة الى تكليف فريق لأعداد خطة العمل وجدولها زمنياُ و سيتم مناقشتها بعد أجازة عيد الفطر. كما سيكون للجنة مقر مجهز بعد اجازة العيد أيضاً .

وعن دور اللجنة في ضبط الخطاب الاعلامي للاحزاب والتنظيمات السياسية للتهيئهة لمؤتمر الحوار الوطني اوضحت الناطقة الرسمي للجنة ان ذلك الامر كان محل نقاش في اللجنة وطلب من جميع الاطراف الممثلة ان تتبنى خطاب اعلامي يضع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار وكشرط من شأنه ان يخلق اجواء مواتية للحوار مبتعدا عن إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والمناطقية ويحترم التنوع والاختلاف وحق الجميع في الاحتفاظ بهوياتهم السياسية والمذهبية في إطار الهوية الوطنية اليمنية.

وفي مايتعلق بتغيير الحوثي لممثلية في اللجنة بمن شملهم قرار تشكيل اللجنة فقد اكدت امل الباشا ذلك وقالت :نحن في اللجنة كالآخرين فوجئنا بوجود شخصين غير الذي ذكر اسمائهم في قرار التشكيل الرئاسي للجنة الفنية,
وكان هذا أكيد بالتشاور بين جماعة الحوثيبن و الاخ رئيس الجمهورية, ولا نعلم سبب التغيير ولهذا وكونهما ممثلين للحوثيين بشكل رسمي فمن المؤكد انه تم التباحث بهذا الامر بين الرئاسة وبينهم.وبغض النظر عن اي شي , فالامر الجيد ان جماعة الحوثيين ممثلة وهذا من شأنه احداث التاثير المستقبلي والفعلي حول صعدة .

واكدت الناطقة الرسمي للجنة الفنية للحوار الوطني ان جميع ممثلي الاطراف لسياسية في اللجنة يتميزون بالجدية والمسئولية والحرص على الوصول الى صيغ توافقية دون عناء حيث قالت :حتى أخر اجتماع للجنة عصر الجمعة الماضية, تميز الحوار بين جميع ممثلي الاطراف في اللجنة بالجدية والمسؤولية والحرص على الوصول الى صيغ توافقية دون عناء يذكر.

وافادت الباشا ان نصاب اللجنة سيتغير حيث سيتم اضافة ممثلين عن الحراك الجنوبي لنصاب اللجنة وحتى الان لم يتم حسم هذة القضية فاللجنة, تنتظر منهم الرد القريب حول تسمية ممثليهم بتوافق فصائل الحراك المتعدد. ولو تم هذا الامر, فستكون اللجنة قد استوفت المجموعة الناقصة في قوامها, فاللجنة وفقا للقرار تشمل 8 مجموعات, المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائة وجماعة الحوثي والحراك الجنوبي ومؤسسات المجتمع المدني, والمرأة والحركات الشبابية.

وعن مطالبه بعض الاطراف السياسية في رفع سقف تمثيل الشباب في اللجنة قالت الباشا هناك من يضغط لزيادة تمثيل الشباب في اللجنة مع أنه يوجد في اللجنة 7 ممثلين للشباب والشابات , وانا برأيي مع زيادة تمثيل الشباب من المستقلين .. فشباب الاحزاب ممثلين بقياداتهم وبحيث لا يطغى صوت على صوت آخر.

واضافت :نظرا لان الوقت يجري فأن مسألة اختيار عدد من الشباب قد يتطلب وقتا لحسم تمثيلهم من قبل رئيس الجمهورية, فاللجنة ليست هي من يعين اعضاء فيها, , ولتدارك الخلل الحالي في نقص تمثيل الشباب في اللجنة وأن كانت لجنة فنية للتحضير والإعداد فقط.

وتمنت الناطقة الرسمي للجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني أن تحرص القوى والاحزاب والتنظيمات السياسية على أن يمثل الشباب والشابات بشكل مناسب, سواء من حزبيين أو مستقلين, في مؤتمر الحوار نفسه فهو الأهم والأساس .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)