موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى -
مقالات
الإثنين, 02-يوليو-2012
الميثاق نت -   محمد علي عناش -
< تتعرض حكومة الوفاق الوطني لحملة انتقادات واسعة على مستوى الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي وفي الأوساط الثقافية والشعبية والمدنية. لا يتبنى هذه الحملة فقط المؤتمر الشعبي العام، وإنما مختلف الكيانات والمنظمات الحزبية والمدنية، والائتلافات الشبابية المستقلة والباحثين والمتخصصين الذين يراقبون أداء الحكومة منذ تشكيلها حتى اليوم.
هذه الانتقادات والاتهامات للحكومة لم تأتِ من فراغ وإنما نتيجة لإخفاقاتها وفشلها في معالجة الكثير من القضايا والمشاكل وارتكابها للكثير من المخالفات والتجاوزات القانونية والكثير من التعسفات الإدارية من منطلق حزبي وشخصي وسياسي.
بدورها حكومة الوفاق لا تتعاطى مع هذه الانتقادات بروح المسؤولية الوطنية والحرص على إنجاح التسوية السياسية، ومن أجل تصويب الأخطاء والانحرافات، ووقف المخالفات والتجاوزات القانونية والإدارية، بل تنظر الى هذه الانتقادات الواسعة بأنها مجرد استهداف من بقايا النظام السابق، لإفشالها وإفشال المبادرة الخليجية، وبالتالي العودة بالوضع الى المربع الأول.
ما يثير الضحك أيضاً في رد فعل الحكومة على هذه الانتقادات، أنها تعزو الأمر الى استهداف للمنجزات والنجاحات التي حققتها خلال ثمانية أشهر منذ تشكيلها..
ليس هناك ثمة إنجازات لهذه الحكومة بل إخفاقات واضحة وضوح الشمس، ومخالفات كثيرة وجسيمة، واحدة فقط منها تكفي لمسآلتها وإسقاطها، وهي قيامها بتجنيد أكثر من عشرين ألف من مليشيات الاصلاح وجامعة الايمان في معسكرات الفرقة والداخلية.
الإخفاق والفشل هو الرصيد الحقيقي لهذه الحكومة، بل لها رصيد أيضاً من السخافات، عندما تكون حكومة محمد سالم باسندوة آخر من دان جريمة ميدان السبعين الارهابية التي قتلت وجرحت أكثر من ثلاثمائة جندي، وعندما تكون آخر من عزَّى أسر وأقارب شهداء هذه الجريمة البشعة، بعد مضي أكثر من أسبوعين على الحادثة.
الاسطوانة المشروخة التي مازال يرددها قيادات ووزراء المشترك بمن فيهم رئيس الحكومة، والمتعلقة بالنظام السابق، أصبحت مملة وغير مستساغة شعبياً ولدى جميع المراقبين والمهتمين بالشأن اليمني، الذين باتوا يدركون تمام الإدراك أن النظام السابق أصبح مجرد شماعة تعلق عليها الحكومة أخطاءها وتجاوزاتها الطازجة والتي ليس للنظام السابق أية علاقة بها لا من قريب ولا من بعيد، وإنما الكيد السياسي الى حد التجني بدا واضحاً لمواراة فضائح مهولة لحكومة قرارها ليس بيدها وإنما بيد أفراد ووجاهات وقيادات حزبية وعسكرية.
تتوهم حكومة محمد سالم باسندوة أنها سوف تحجب الحقائق، وأن ممارساتها تضليل وخداع الشعب، سوف يعفيها من تحمل المسؤولية عما سيحدث في هذا البلد، عندما تقود الامور الى طريق مسدود وعندما تتعمد إفشال المبادرة الخليجية وتمارس صب الزيت على النار..
أبداً لن يعفيها من تحمل المسؤولية، مهما حاولت أن تربك الاوضاع أكثر، وأن تخلط الاوراق وأن تدمر الامكانات، كي تعجل بتنفيذ المخططات الانقلابية، فكل ممارساتها ومخالفاتها وأهدافها أصبحت مكشوفة ومثبتة ومؤكدة لدى الجميع.. وأعتقد أن الكثير من المنظمات والكيانات والتكتلات قد استكملت ملفات الإدانة لهذه الحكومة لإسقاطها، قبل أن تكون السبب في إسقاط الوطن والنظام العام والذي مايزال متماسكاً نوعاً ما حتى الآن..
ليس تجنياً ولا تشاؤماً منا أن نقول هذا الكلام، لأن هذه هي الصورة الحقيقية للواقع اليمني وتداعياته الخطيرة، ولأن هذه الحكومة قد تحولت إلى جندي شديد الاخلاص لحماية مصالح أفراد وأحزاب وجنرالات عسكرية، وإلى موظف رسمي لتنفيذ قرارات وأوامر ومخططات هؤلاء، لذا فمن المؤكد أنها ستقود البلاد إلى الانهيار والسقوط.
كما أن عدم حيادية الحكومة واللامبالاة التي تبديها تجاه الكثير من القضايا الوطنية الكبيرة والخطيرة، والتنصل عن تنفيذ المبادرة الخليجية المزمنة، هو من سيعمق الأزمة ويفاقم المشاكل والأوضاع المضطربة، والتي سوف تتداعى إلى حد الانفجار.
لا أعتقد أن الجهل بمعنى الوفاق الوطني وعدم استيعاب المضامين والابعاد الوطنية والأخلاقية التي تحمله المبادرة الخليجية هو السبب الرئيسي في ظهور الحكومة بهذا الشكل وهذا المستوى السلبي في التعاطي مع بنود المبادرة وقضايا الوطن المصيرية، وإنما فقدان الشعور والاحساس الوطني بخطورة المرحلة وما تمثله المبادرة الخليجية من أهمية وضرورة وطنية لتجاوز هذا الواقع المتردي وهذا المنعطف الخطير.
بنود المبادرة الخليجية وآليات تنفيذها واضحة، لذا لم يكن مطلوباً من حكومة الوفاق منذ تشكيلها في ديسمبر 2011م سوى ان تخلص كثيراً من أجل تنفيذها بمسؤولية وطنية وتاريخية، وأن تثبت للعالم مصداقية ما رفعته من شعارات ثورية ووطنية.
ولأن فاقد الشيء لا يعطيه، وأن إرادة التغيير المشوهة والمزيفة هي إرادة مدمرة وماكرة لا تبني وطناً ولا تصنع مستقبلاً آمناً ومزدهراً، استهلكت هذه الحكومة وقتها وجهدها في المناكفة السياسية وتصفية الحسابات، وتنفيذ رغبات وتوجهات الأفراد والأحزاب، وساهمت بشكل كبير في عرقلة المبادرة والالتفاف عليها من قبل بعض الاطراف التي أظهرت توجهاً وسلوكاً انقلابياً وسلطوياً لا وطنياً، كما ارتكبت الحكومة الكثير من التجاوزات والمخالفات لبعض بنود المبادرة، كإصدارها كماً هائلاً من القرارات التعسفية والإقصائية من منطلق حزبي وسياسي..
وشن هذا التوجه العدائى السافر، وزير الإعلام علي العمراني، بهمة عالية وبشهية مفتوحة على التنكيل والانتقام، ولا أعتقد أن هذا الأمر سينتهي عند المذبحة الجماعية التي ارتكبها مؤخراً وزير المالية صخر الوجيه بحق أكثر من مائة وعشرة موظفين من موظفي الوزارة وفروعها بالمحافظات، ما لم تتعقل حكومة الوفاق الوطني، وتتعقل قيادات المشترك، وما لم يقم رعاة المبادرة الخليجية والتسوية السياسية- وعلى رأسهم المبعوث الأممي جمال بن عمر- بدورهم في إيقاف مثل هذه التعسفات وردع الاطراف التي تعمل على إفشال المبادرة الخليجية وتأزيم الأوضاع أكثر.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)