موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الطاهري رئيسا لشرطة (همترامك الامريكيه) - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35091 - 360 ألف نازح من رفح خلال أسبوع - توجيهات رئاسية بتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص - مساءلة برلمانية وإجراءات قانونية ضد 4 وزراء - فريق من الصليب الأحمر الدولي يزور طاقم "جلاكسي" - أمريكا.. متظاهرون يُغلقون جسر مانهاتن للمطالبة بوقف الحرب على غزة - بدء فعاليات المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى أكثر من 35 ألفاً - 4 شقيقات يغرقن في وادي الجنات -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - الفرقة تسيطر- الميثاق نت

الجمعة, 07-أكتوبر-2011
الميثاق نت -
استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/ صالح علي باصرة مسيرة التطور الذي شهدها التعليم العالي في اليمن والتطور الكمي والنوعي والتوسع الجغرافي لمؤسساته الحكومية والأهلية.

وأوضح الوزير باصرة في كلمة اليمن أمام الدورة الاستثنائية للمؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول العالم الإسلامي الخطوات والإجراءات التي قطعتها اليمن في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي في اليمن، من خلال إصدار التشريعات المنظمة لعملية الجودة والاعتماد وأدلة التقويم الذاتي ولوائح وأنظمة مجلس ضمان جودة التعليم العالي ومراكز ووحدات الجودة على مستوى الجامعات والكليات.

وبين الإجراءات العملية التي اتخذتها الوزارة والجامعات لتعزيز ثقافة الجودة والبدء التدريجي بتطبيق معاييرها وتوفير متطلباتها من خلال إنشاء وتفعيل مجلس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي والبدء بتطبيق أنظمة التقويم الذاتي في الكليات والأقسام والبرامج بالتزامن مع توسيع أنشطة الجودة لتشمل مختلف مكونات العملية التعليمية والإدارية وفي مقدمتها الارتقاء بمستوى أداء أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسات التعليمية.

ولفت إلى الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة الراهنة التي تمر بها اليمن على المؤسسات التعليمية والتي أدت إلى توقف عدد من الجامعات عن التدريس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي.

وأوضح الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي للتغلب على هذه المشكلة وعدم ضياع عام دراسي على قرابة 60.000 طالب وطالبة من خلال اعتماد ثلاثة فصول دراسية للعام الجاري منوهاً إلى أن العملية التعليمية انتظمت في كافة الجامعات الحكومية والأهلية باستثناء جامعة صنعاء التي تقع في محيط ساحة الاعتصام وتحت سيطرة قوات الفرقة الأولى مدرع المنشقة عن الجيش اليمني.

منوهاً إلى أن الوزارة حرصت وما تزال على تجنيب المؤسسات التعليمية الصراعات السياسية وآثارها المدمرة في ظل إصرار بعض القوى على تحويل تلك المؤسسات إلى ورقة من أوراق الأزمة السياسية الراهنة في اليمن.

لافتاً إلى أن ما يحدث من محاولة لتعطيل العملية التعليمية يعد سابقة خطيرة في تاريخ العمل السياسي والنضال المطلبي.... على مستوى اليمن والجزيرة العربية.

وناقش المؤتمر على مدى يومين متتاليين عدد من الوثائق الهامة وأقرها ومنها الوثيقة الإستراتيجية المقدمة للمؤتمر من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسسكو) (( دليل تقييم جامعات العالم الإسلامي وتحسين جودتها ))، كماأقر مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالوثيقة.

ودعا المؤتمر إلى تنظيم ندوات وورش عمل من أجل التوعية بالوثيقة والدليل ونقلها إلى حيز التنفيذ للنهوض بمؤسسات التعليم العالي بدول العالم الإسلامي وتحسين جودة مخرجاتها واستشراف المستقبل وإتاحة المجال لوجود شباب لديه القدرة على مواصلة التنمية والنهوض بالأمة وتحقيق رقيها وتقدمها.

الجدير بالذكر أن وفد اليمن المشارك في المؤتمر ضم كلاً من الدكتور علي قاسم اسماعيل وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع الشئون التعليمية والمستشار الثقافي بسفارة اليمن في الرياض عبدالله العولقي ومدير عام مكتب الوزير رشدي الكوشاب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)