موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
منوعات
الميثاق نت - الحكم في اول قضية الحجاب بفرنسا- الميثاق نت

الخميس, 22-سبتمبر-2011
الميثاق نت -
غرم القضاء الفرنسي فرنسيتين ترتديان النقاب، اليوم الخميس، في اول محاكمة من نوعها منذ دخول قانون حظر ارتداء النقاب في الاماكن العامة حيز التنفيذ في 11 نيسان/ابريل الماضي.
وقد عمدت نساء منقبات في السابق إلى تسوية مخالفاتهن مباشرة في مراكز الشرطة او في محكمة الشرطة. لكنهن لم يفسحن في المجال لوصول المسألة الى المحكمة، كما ينص على ذلك القانون. والمحاكمة التي بدأت في 16 حزيران/يونيو، أمام محكمة شرطة مو في الضاحية الباريسية والتي أسفرت عن صدور الحكم، اليوم الخميس، هي سابقة من نوعها. وأعلنت المرأتان أنهما ستستأنفان الحكم عليهما وسترفعان المسألة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
وكانت المرأتان اللتان تحملان الجنسية الفرنسية حضرتا وهما ترتديان النقاب في الخامس من ايار/مايو الى مقر بلدية مدينة مو الصغيرة في الضاحية الباريسية، التي يرأسها أحد أقطاب الأكثرية النيابية جان-فرانسوا كوبيه الامين العام للاتحاد من اجل حركة شعبية.
واصدرت محكمة شرطة مو على كل من هند احمس (32 عاما) ونجاة نايت علي (36 عاما) بدفع غرامة تبلغ 120 و80 يورو على التوالي. ولم تتمكن المراتان اللتان وصلتا متاخرتين من حضور المداولات. ومنعت احداهما من دخول المحكمة لرفضها نزع نقابها او الكشف عن وجهها.
واعلن يان غريه محامي المراتين انهما ستستأنفان الحكم وانهما مستعدتان لرفع القضية امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.
وقالت هند احمس "حكم علينا استنادا الى قانون ينتهك القانون الاوروبي. ولا تكمن المسألة برأينا في قيمة الغرامة بل في المبدأ. لا يمكن ان نقبل بالحكم على نساء لأنهن يطبقن بحرية معتقداتهن الدينية".
واوضحت هذه الشابة التي تعيش في اولناي سو-بوا (في الضاحية الباريسية) في تصريح صحافي "هذا انتصار جزئي". واضافت "يمكننا الحديث عن انتصار عندما يلغى القانون نهائيا".
واوضحت هند احمس ان "الحكم علينا هو نقطة الانطلاق للقيام بالاجراءات الضرورية لدى محكمة النقض ولرفع المسألة الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان"، مشيرة الى ان هذه "الادانة كانت هدفا" وان "المعركة لم تنته".
ووقفت امام المحكمة ست نساء يرتدين النقاب ومندوبين عن هيئة رشيد نكاز "لا تمس دستوري" التي تعهدت بدفع كل الغرامات.
وسبق ان حررت الشرطة مخالفات بحق نساء عدة يرتدين النقاب في الشارع. الا انها المرة الاولى التي يصل فيها ملف من هذا النوع الى المحكمة.
وتحظى المرأتان بدعم منقبات عدة في فرنسا من بينهن كنزة دريدر التي اعلنت رغبتها في الترشح للانتخابات الرئاسية في العام 2012.
وفرنسا هي اول بلد اوروبي يحظر النقاب في الاماكن العامة، وهو اجراء يشمل قرابة الفي امراة في البلاد. وتلتها بلجيكا بعد اسابيع واعلنت هولندا عزمها على القيام بالخطوة نفسها.
ويحظر القانون الفرنسي اخفاء الوجه سواء بحجاب او قناع او شال في الاماكن العامة اي الشارع والحدائق العامة والمحطات والمتاجر.
ومع ان قوات الامن لا تتمتع بسلطة ارغام النساء الممتنعات على نزع النقاب، الا ان بامكانها فرض مخالفات اقصاها 150 يورو مع/او فرض دروس في المواطنية.
واشارت جمعية "لا تمس بدستوري" الناشطة ضد القانون ان نصف النساء المنقبات في فرنسا وعددهن الفي نسمة، نزعن النقاب منذ بدء العمل في القانون في نيسان/ابريل الماضي.
واعلن العديد من المسلمين عن معارضتهم للقانون الذي قدمه نائب شيوعي قبل ان تقره غالبية نيابية محافظة اتهمت بالتعرض لجالية بكاملها يقدر عددها بما بين اربعة وستة ملايين نسمة، وتعتبر الاكبر في اوروبا.
ويحظر على المسلمين بالتالي اقامة الصلاة في الشارع منذ منتصف ايلول/سبتمبر بعد قرار السلطات الفرنسية الرامي الى وقف هذا التصرف الذي بات موضوع جدال سياسي.
ويقيم المسلمون الذين لا تتوافر لديهم اماكن ملائمة الصلاة في شوارع بعض المدن الفرنسية، ويتعرضون منذ اشهر لانتقادات زعيمة اليمين المتطرف مارين لو بن وعدد من شخصيات الحزب الرئاسي اليميني اتحاد من اجل حركة شعبية.
وكانت مارين لو بن اثارت موجة من الاحتجاجات في كانون الاول/ديسمبر لدى اجرائها مقارنة بين "صلوات الشوارع" واحتلال الجيش الالماني فرنسا في الحرب العالمية الثانية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)