موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
السبت, 27-يناير-2007
الميثاق نت- متابعات -
كشف تقرير حكومي حديث، ارتفاع معدلات الوفيات عند الأطفال تحت سن الخامسة ومعاناتهم من سوء التغذية وتفشي ظاهرة التحاق الأطفال في سوق العمل وحرمانهم من الخدمات الصحية.
وأوضح التقرير الصادر عن لجنة الحقوق والحريات ومنظمات المجتمع المدني بمجلس الشورى حول واقع الطفولة في اليمن، أن 44 في المائة من الأطفال يعانون من سوء التغذية وارتفاع معدلات الوفيات تحت سن الخامسة الذي يبلغ 100 حالة وفاة في الألف طفل وأن هذا المعدل يُعد من أعلى المعدلات في العالم .
وقال التقرير أن نسبة 50 في المائة فقط من الأطفال في اليمن يمكنهم الحصول على الخدمات الصحية فقط، وأن 11 في المائة من الأطفال في اليمن ملتحقون في القوى العاملة أعمارهم بين 10- 14 سنة.
كما أظهر التقرير أن نسبة الأمية للأطفال في تزايد مستمر ، وأن هناك أكثرمن 2 مليون طفل غير ملتحقين بنظام التعليم ويقعون ضمن الفئة العمرية 6 -14 سنة .
وأضافت محتويات تقرير لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، أن الأطفال أقل من15 عاماً من العمر يمثلون نسبة 45.7 في المائة من إجمالي عدد السكان في اليمن،وهي نسبة تكاد تشكل نصف عدد السكان .
واظهر التقرير أن نتائج مسح القوى العاملة كشفت أن عدد العاملين من الأطفال في اليمن بلغ ثلاث مائة وستة وعشرون ألف طفل.
وخلص التقرير بعدد من التوصيات والمقترحات منها توصية للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالعمل على إيجاد قاعدة بيانات حول قضايا الطفولة.
وشدد على الحكومة بتعديل القوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الطفل، وطالب وزارة الداخلية العمل على فصل الأحداث الموجودين في السجون عن المساجين من خلال انتشاء دور خاصة بالأحداث في كل محافظة.
كما دعا وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى تفعيل وتطبيق القوانين الخاصة بعمالة الأطفال وفقاً للالتزامات الدولية التي صادقت عليها اليمن، إضافة إلى توصية اخرى دعا فيها إلى إنشاء دور خاصة بالأحداث ورعاية أطفال الشوارع وتأهيل القائمين عليها.
يشار الى ان اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى قد ناقشت في وقت سابق هذا التقريرالمقدم من لجنة الحقوق والحريات ومنظمات المجتمع المدني بالمجلس.
حيث اكدت اللجنة على أهمية مضاعفة الجهود الرسمية وغير الرسمية، بما يكفل الوصول إلى المستوى المنشود من رعاية وحماية الطفولة وتوفير كل مقومات البيئة الآمنة لهذه الشريحة الهامة في مجتمعنا.
كما قررت اللجنة الرئيسية بالمجلس استدعاء المعنيين في الجهاز التنفيذي بقضايا الطفولة للمشاركة في المناقشة التي سيجريها مجلس الشورى للموضوع في وقت لاحق.
المصدر: سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)