موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة - القوات المسلحة تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين رداً على مجزرة مخيم النصيرات - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات - تجاوز حصيلة شهداء غزة 37 ألفاً منذ 7 أكتوبر - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - في موكب جنائزي مهيب تم اليوم تشييع جثمان فقيد الوطن المناضل الكبير اللواء عبدالله قائد جزيلان نائب رئيس مجلس قيادة الثورة الأسبق إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء بصنعاء والذي كان قد انتقل إلى رحمة الله تعالى في القاهرة بعد مرض عضال ألم به عن عمر ناهز74 عاما.وكان في مقدمة

السبت, 13-نوفمبر-2010
الميثاق نت -
في موكب جنائزي مهيب تم اليوم تشييع جثمان فقيد الوطن المناضل الكبير اللواء عبدالله قائد جزيلان نائب رئيس مجلس قيادة الثورة الأسبق إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء بصنعاء والذي كان قد انتقل إلى رحمة الله تعالى في القاهرة بعد مرض عضال ألم به عن عمر ناهز74 عاما.

وكان في مقدمة المشيعين رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، ونائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي، ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين أبوراس، ووزير الإعلام حسن اللوزي, ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن أحمد علي الأشول، ونائب رئيس الأركان للشؤون المالية والإدارية اللواء الركن شرف محمد أحمد ، ومدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة اللواء الركن علي صالح الأحمر، و قائد الحرس الجمهوري قائد القوات الخاصة العميد الركن أحمد علي عبدالله صالح، وعدد من ضباط ومناضلي الثورة اليمنية ، وقادة القوات المسلحة والأمن وأعضاء مجلسي النواب والشورى وأقرباء الفقيد ونجله الدكتور توفيق، وحشد غفير من المواطنين.

وبعد الصلاة على الفقيد بجامع مجمع الدفاع بالعرضي، وضع جثمانه - الذي لف بعلم الجمهورية اليمنية - على عربة عسكرية مكشوفة تتقدمها أرتال من ضباط القوات المسلحة والأمن، وثلة من حرس الشرف الذين ساروا في مقدمة الموكب الجنائزي حاملين صور الفقيد، فيما كانت الموسيقى العسكرية تعزف الألحان الجنائزية.

وقد كان الفقيد من الذين سجلوا مواقف بطولية رائعة في مقارعة نظام الحكم الامامي الاستبدادي البغيض وتفجير ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة والانتصار لها في مختلف مواقع البطولة والشرف، وكان من خلال منصبه كقائد لمدرسة الأسلحة هو الآمر بالحركة وإطلاق الشرارة الأولى لتفجير الثورة يوم الـ 26 من سبتمبر عام 1962م.

وبرحيله خسر الوطن واحدا من أبنائه الأوفياء ورجاله البواسل ومناضليه الشجعان الذين سطروا أروع الملاحم النضالية، وسجلوا مواقف بطولية عظيمة في سبيل الانتصار لإرادة الشعب في الحرية والانعتاق بالقضاء على الحكم الإمامي الكهنوتي المستبد وإعلان الجمهورية والدفاع عنها.

وكان الفقيد رحمه الله قد ولد في مدينة تعز عام 1936 م ودرس القرآن الكريم بمدرسة الاحمدية ، وكان ضمن طلبة البعثة التعليمية الذين سافروا إلى لبنان 1947م؛ لإكمال الدراسة الابتدائية.
وفي عام 1949م انتقل مع زملائه إلى جمهورية مصر العربية وأكمل دراسته الثانوية في مدينة بني سويف ، ثم التحق بالكلية الحربية بالقاهرة التي تخرج منها عام 1955م ، وعاد إلى الوطن في العام 1956م والتحق بالكلية الحربية, وعين أركان حربا لها ثم مديرا لمدرسة الأسلحة.

وكان اللواء عبدالله جزيلان قد تقلد مناصب قيادية عدة بعد قيام الثورة السبتمبرية الخالدة ، منها نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة ووزيرا للحربية ، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء لشئون الاقتصاد والخزانة ، ووزيرا للزراعة ، ثم نائباً لرئيس الجمهورية.
وصدر له العديد من الكتب والمؤلفات من بينها:" التاريخ السري للثورة اليمنية" و" لمحات من ذكريات الطفولة" و" الطريق إلى الهدف" " ومقدمات ثورة اليمن".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)