موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
الأخبار والتقارير
الخميس, 21-ديسمبر-2006
الميثاق نت -
قالت وحدة الاستخبارات الاقتصادية البريطانية أن مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية الذي عقد في شهر نوفمبر المنصرم جدد التفاؤل بمستقبل اليمن ، و ذلك خلافاً "للتشخيص السلبي" الذي راود اليمن في السنوات الماضية.
واضافت الوحدة في تقريرها الشهري لمدراء الشركات العالمية في منطقة الشرق الأوسط الذي حمل عنوان ( التجارة في الشرق الأوسط : نظرة إستراتيجية للعام 2007م ان أحد أهم أسباب التفاؤل تتمخض في النتائج الإيجابية لمؤتمر المانحين حيث حصدت الحكومة اليمنية مساعدات دولية وصلت قرابة 4.7 مليار دولار للسنوات الأربع القادمة، و قررت دول مجلس التعاون الخليجي رفع مستوى الدعم لليمن لتخوفهم من مخاطر انزلاق اليمن اقتصاديا و سياسياً. و بلغت نسبة المساعدات الخليجية %55 من أجمالي الدعم الدولي في حين قدمت الحكومة السعودية منح مالية وصلت لحدود المليار دولار.
وأشار التقرير أن الفضل يرجع للرئيس على عبدالله صالح و حكومته في نجاح المؤتمر. حيث فاز الرئيس صالح بالانتخابات الرئاسية في شهر سبتمبر الماضي ، في عملية منفتحة مقارنة بدول المنطقة، و يعطي ذلك أشارة واضحة لتطور الإصلاحات السياسية اليمنية في الفترة القادمة.
واشار التقرير الى ان تعيين عبدالكريم الارحبي وزيراً للتخطيط و التعاون الدولي في بداية عامنا الحالي حملً رسالة تغيير ايجابي لصالح الحكومة اليمنية و التي سعت لإقناع الدول المانحة بأن مساعداتهم ستستخدم بنحو جيد.
وقد رحب البنك الدولي و وزارة التنمية الدولية البريطانية بدور الأرحبي في إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية و جاء تعين الأخير في هذا المنصب الرفيع مكافئة له ، وتقديراً لجهوده.
ولفت القرير الى انه لا تزال تواجه اليمن معوقات مستقبلية بسبب انخفاض ألإنتاج النفطي و الذي بدورة حد من نمو الاقتصاد اليمني في إحراز تقدم لمعالجة الفقر المزمن. و يتوقع ارتفاع نسبة التضخم إلى %2.7 للعام 2006م و ذلك بسبب تخفيض الدعم الحكومي و من المرجح تحسن النسبة في العام القادم ولو بنسبة ضئيلة.
و تعلق الحكومة اليمنية بحسب التقرير أمالها في انتعاش الاكتشافات النفطية بعد الانتهاء من جولة المباحثات مع الشركات النفطية العالمية لتقديم امتيازات في تشغيل القطاعات النفطية لعامنا الحالي. و في هذه الأثناء، و بسبب انخفاض الإنتاج النفطي في حقلي مأرب و المسيلة، تواصل الحكومة اليمنية أنجاز مشروع الغاز المسال ليبدأ التصدير في نهاية العام 2008م و ستقدم الحكومة امتيازات تشغيل القطاع للإتلاف الدولي التي تقوده شركة توتال الفرنسية.
وتقدم وحدة الاستخبارات الاقتصادية وهي ضمن "مجموعة الاقتصادي" و التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقر لها بحوث و تحليلات اقتصادية و تراقب مستوى المعيشة في 130 مدينة حول العالم من خلال التقارير الفصلية للحكومات و الكيانات الاقتصادية الدولية. و الجدير بالذكر أن المجموعة اندمجت في عام 1986م مع مؤسسة التجارة الدولية الأمريكية و بذلك أصبحت المجموعة من أهم المؤسسات الاستشارية الاقتصادية العالمية و أكثرها رواجاً.
المؤتمر نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)