موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشيخ/ يحيى الراعي لـ"الميثاق":المؤتمر وكل القوى الخيّرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن - الوحدة..طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر - الأمين العام : كل مشاريع التمزيق ورهانات الانفضال ستفشل - الخطري لـ"الميثاق": الوحدة طَوْق النجاة من كل الأزمات والإشكالات الماثلة والمتوقَّعة - الشيخ/ عبدالله مجيديع لـ"الميثاق": قوة أي شعب أو أمة بالوحدة - الشيخ جابر:المرحلة الراهنة من عُمْر الوحدة تعد الأخطر ونطالب كل الأطراف بوعي ومسؤولية - عزام صلاح لـ"الميثاق": سيظل اليمن موحداً ومؤامرات التقسيم مصيرها الزوال - الشريف لـ"الميثاق": ذكرى الوحدة مصدر إلهام وأمل لليمنيين لتحقيق السلام - صنعاء تشيد بقرار الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت - ابو علي: الوحدة ستضل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر -
الأخبار والتقارير
الأحد, 01-أغسطس-2010
الميثاق نت - أكد وزراء خارجية دول تجمع صنعاء للتعاون اليوم الاحد دعم بلدانهم الكامل لوحدة اليمن واستقراره.وشدد الوزراء خلال جلسة افتتاح الإجتماع الثاني عشر للجنة التنفيذية لدول التجمع الذي بدأ أعماله اليوم في صنعاء على ضرورة الانتقال بمستوى التعاون بين الدول الاعضاء في التجمع إلى أفاق رحبة بما يخدم مصالح شعوب ودول التجمع. الميثاق نت -
أكد وزراء خارجية دول تجمع صنعاء للتعاون اليوم الاحد دعم بلدانهم الكامل لوحدة اليمن واستقراره .

وشدد الوزراء خلال جلسة افتتاح الإجتماع الثاني عشر للجنة التنفيذية لدول التجمع الذي بدأ أعماله اليوم في صنعاء على ضرورة الانتقال بمستوى التعاون بين الدول الاعضاء في التجمع إلى أفاق رحبة بما يخدم مصالح شعوب ودول التجمع.

وقد عبر وزير الخارجية الأثيوبي سيوم مسفن ، في كلمة بالجلسة ، عن إعجابه وثقته بالقيادة الحكيمة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي يواجهها اليمن.

واكد مسفن وقوف بلاده الكامل مع وحدة اليمن واستقراره متمنيا لفخامة رئيس الجمهورية ولليمن المزيد من التقدم والازدهار.

وحول مستقبل تجمع صنعاء للتعاون أوضح الوزير الأثيوبي أن التجمع بدأ بحماس كبير وإدراك مشترك من الدول الأعضاء بأن التعاون فيما بينها مصلحة مشتركة .. مشيرا إلى إن التجمع قد تعهد باحترام السلام والاستقرار في المنطقة والقرن الأفريقي ومنطقة جنوب البحر الأحمر.

ولفت وزير الخارجية الاثيوبي إلى أن السبب في تركيز التعاون في بداية عمل التجمع كان على القضايا الأمنية كون الأمن أو السلام والاستقرار ضروري لضمان التعاون في مجالات التنمية، مؤكدا همية أن تترجم دول التجمع إرادتها السياسية إلى أفعال واقعية ملموسة على الأرض.

فيما اكد وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف التزام بلاده بدعم وحدة وأمن واستقرار اليمن... معبرا عن تهاني ومباركة الحكومة والشعب الجيبوتي لليمن في توقيع حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المعارضة في تكتل (اللقاء المشترك) لمحضر آليات الحوار الوطني، و الذي يشكل مكسبا وطنيا كبيرا وانتصارا لمبدأ الحوار وصدق تحمل المسؤولية الوطنية.

كما عبر وزير الخارجية الجيبوتي عن سعادته لمشاركة بلاده في هذا الإجتماع الذي ينعقد في ظل الإخاء الصادق والفهم المشترك لكافة القضايا العالقة والتحديات التي تواجه شعوب دول التجمع التي تتطلع إلى أن يكون التجمع أرضية صلبة لتعاون بناء في شتى المجالات.

واشار يوسف الى أهمية أن تتجه دول التجمع لإستغلال الطاقات والإمكانات لمتاحة من أجل المضي قدما على درب التواصل وتعزيز تشابك المصالح وتبادل المنافع وتحقيق التكامل فيما بينها ... لافتا إلى أن التحديات التي تواجهها منطقتنا تستدعى تكاتف المواقف وتوحيد الجهود للتعامل مع تداعياتها وإفرازاتها.

ودعا الوزير الجيبوتي إلى تقديم الدعم للحكومة الانتقالية الصومالية بقيادة الرئيس شريف شيخ أحمد وتعزيز جهود المصالحة الصومالية بما يساهم في إيجاد حل جذري وشامل للقضية الصومالية لتجنب مخاطر انزلاق هذا البلد إلى الفوضى ما سيكون له انعكاسات سلبية على مجمل الأوضاع في المنطقة.

بدوره أشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني كمال الدين حسن بالمبادرات" الخلاقة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الرامية إلى أيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يعانيها اليمن وتشجيعه للمسلك الحضاري في التعاضد وتغليب منطق الحوار بين الفرقاء وخلق عوامل الاستقرار وتهيئة الأجواء التي تمكن من انطلاق حوارات مفيدة تفضي إلى الحفاظ على الوحدة والسلام في اليمن.

وثمن الوزير حسن عاليا الدور الرائد الذي تضطلع به اليمن ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية في رعاية التجمع والدعم اللامحدود لأنشطته وفعالياته... مؤكدا أن السودان ينظر بعين الرضى لما تحقق في الصومال منذ انتقال الحكومة للعمل في العاصمة مقديشو مستندة على الأمن والاستقرار الإقليميين.

وناشد الوزير السوداني المجتمع الدولي ومنظماته مساندة الجهود الرامية إلى إحلال السلام في الصومال، مشيدا في ا لوقت نفسه بالجهود اليمنية التي أدت إلى الحد من ظاهرة القرصنة البحرية .

واشار إلى أن القضاء على الظاهرة مرهون بحل المشكلة الصومالية... داعيا في الوقت ذاته المجتمع الدولي ومحبي السلام إلى العمل من أجل تبني مشاريع سياسية جريئة تعين على الاستقرار وتسمح بالنمو الاقتصادي في هذا البلد.

وأكد ا المسؤول السوداني التزام الحكومة السودانية "بالسعي الحثيث لتنفيذ اتفاقية السلام الشامل الموقعة مع الأخوة في الجنوب في 2005 "مشيرا إلى أن السودان شهد في الفترة الماضية تطورات مهمة في الجهود المبذولة لتنفيذ الاتفاقية بإجراء الانتخابات وتعيين حكومة جديدة للإشراف على استفتاء تقرير المصير في يناير المقبل مؤكدا التزام الحكومة بمنح جنوب السودان حقه الكامل في الاختيار.

ولفت إلى أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير تعهد باحترام خيار مواطني جنوب السودان في الوحدة أو الانفصال مع التأكيد على العمل من أجل تغليب خيار الوحدة وعبر عن تطلع بلاده إلى دعم من الأشقاء في دول تجمع صنعاء لخيار الوحدة.

كما أكد سعي السودان إلى الارتقاء بعلاقاته مع دول التجمع وبناء جسور لتبادل المنافع والمصالح بما يعزز دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة منوها بحرص السودان على العمل من أجل تحقيق تجمع صنعاء أهدافه المنشودة.

من جهته عبر وزير الخارجية الصومالي يوسف احمد ابراهيم عن تهاني ومباركة بلاده حكومة وشعبا لفخامة الرئيس علي عبدالله رئيس الجمهورية لما اتخذه من خطوات ثابتة نحو المحافظة على مكتسبات الوحدة اليمنية المباركة وحل المشاكل عن طريق الحوار.

وقال ابراهيم إن إجتماع وزراء خارجية دول تجمع صنعاء يأتي في ظل ظروف بالغة الأهمية بالنظر إلى التحديات التي تواجهها دول التجمع من الناحيتين الاقتصادية والأمنية ما يتطلب بذل جهود إضافية لتحقيق الأهداف التي أسس من أجلها.

واضاف إن الصومال يعترف بوقوف الدول الأعضاء إلى جانب الشعب الصومالي في محنته ويأمل ببذل المزيد من الجهود من أجل إخراجه من أزمته الراهنة واستعادة أمنه واستقراره.

وتابع إن التحدي الأكبر الذي يواجه الصومال في الوقت الراهن يتمثل في وجود جماعات متطرفة تشن حربا ضروسا ضد الحكومة الصومالية وتحاول تنفيذ أجندة خارجية لا تمت بصلة إلى ثقافة وتقاليد وأخلاقيات الشعب الصومالي ناهيك عن رفضهم كل دعوات الحكومة للحوار والمصالحة.

وأعرب المسؤول الصومالي عن تنديد ورفض الصومال لظاهرة القرصنة البحرية.. مشيرا إلى أن إزالة هذه الآفة يمكن أن يتحقق بتعاون الجميع، مشددا على أن قيام حكومة صومالية قوية تفرض سيطرتها على الساحل الصومالي وبناء جيش قوي لها سيتيح القضاء على الظاهرة.

وفي تعقيبه على كلمات وزراء خارجية الدول الاعضاء في التجمع المشاركين في الاجتماع اكد وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي: إن كلمات الوزراء حملت تطمينات عن أوضاع دول التجمع والنجاحات التي تحققت في مسيرة الديمقراطية والتي كان آخرها تنظيم الانتخابات في اثيبوبيا والسودان وستتوج في اليمن في الانتخابات النيابية المقررة في أبريل العام القادم.

وقال وزير الخارجية أن تجمع صنعاء للتعاون هو تجمع للسلام والتنمية ويرفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.

واضاف إن تجمع صنعاء للتعاون صار يمثل تجمعا مؤثرا في المنطقة وجسرا بين الفضائين العربي والأفريقي مشيرا إلى التزام الدول الأعضاء بأهمية هذا التجمع وتفعيل دوره في هذا الإقليم.

واشار إلى أن دول التجمع لا تزال تواجه مشكلات كبيرة في ظاهرة التطرف والإرهاب ما يستدعي تعزيز التعاون الأمني بينها لمواجهة هذه الظاهرة مع الاهتمام بالأبعاد الأخرى للتعاون بابعادها الثقافية والاقتصادية والعلمية لما يمثله ذلك من ضمانات لتعزيز مصالح دول التجمع.



ونوه وزير الخارجية بإجماع الدول الأعضاء على ضرورة دعم الصومال وأن يكون هذا الدعم متصدرا لاهتمامات دول التجمع في الفترة المقبلة، مؤكدا عدم التهاون مع أي عناصر تهدد أمن واستقرار دول التجمع في إطار شراكة حقيقة ومتينة.

سبا

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة اليمنية بين  التحدي والمأمول
د. عبدالعزيز محمد الشعيبي

عِزَّة اليمن بوحدته واستقراره
هايدي مهدي*

في ذكرى 22 مايو
د. أبو بكر القربي

مقاربة الوحدة وواحدية الثورة اليمنية ووحدة المصير المُشترَك
أ.د. أحمد مطهر عقبات*

34 عاماً من عمر الوحدة.. ثرثرات من قلب الحدث
يحيى العراسي

إلى قادة الأطراف الأربعة
يحيى حسين العرشي*

مُتلاحمون مهما كان
علي حسن شعثان*

الوحدة اليمنية رهان لا يعرف الخسارة
د. طه حسين الهمداني

الوحدة.. المُفترَى عليها..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الوحدة اليمنية قدر ومصير
عبدالسلام الدباء

حلم شعب
د. محمد عبدالجبار المعلمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)