موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح - المواصفات تنفذ نزولاً للتفتيش على محلات بيع الذهب - تقلبات جوية.. الأرصاد يكشف توقعات الطقس - حصيلة جديدة للشهداء والمصابين في غزة - استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35173 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأربعاء, 19-مايو-2010
الميثاق نت -
أكدت ندوة الوطنية عقدت اليوم بكلية الآداب بجامعة ذمار الأهمية الإستراتيجية للوحدة اليمنية وما مثلته الوحدة من فكر مستنير في عصر التجزئة والانقسام.

وفي الندوة أشار رئيس جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد الحضراني إلى الأهمية الإستراتيجية للوحدة اليمنية في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي , لافتا إلى أن عظمة الوحدة تجلت في تحقيق العديد من الانجازات في مختلف المجالات .

ومؤكدا ضرورة تضافر جميع الجهود من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية وتعزيز قيم الولاء والهوية الوطنية في مواجهة كل من يحاول النيل من امن الوطن واستقراره وثوابته الوطنية.

واشار عميد كلية الآداب والألسن الدكتور محمد العماري الدور الذي يجب أن يضطلع به كل أبناء الشعب اليمني في سبيل الحفاظ على الوحدة وصولا إلى تجسيد الأمن والاستقرار والسلام.

وتناولت الندوة أربعة محاور رئيسية ,الأول حول الأهمية الإستراتيجية للوحدة عبر التاريخ قدمت فيه عدد من اوراق العمل تضمنت ورقة عمل عن الوحدة اليمنية كمنطلق للوحدة العربية الشاملة للدكتور عادل الألوسي , والوحدة اليمنية في صدر الإسلام للدكتور علي مسعد , ومحطات مهمة في مسيرة الوحدة اليمنية للدكتور أحمد صالح العبادي , والأهمية الإستراتيجية للوحدة اليمنية في العصر الإسلامي للدكتور محمد طاهر الحاج.

وتناول المحور الثاني أهمية الوحدة في الاستقرار الإقليمي والدولي قدمت فيه ثلاث أوراق عمل تناولت أمن واستقرار الخليج العربي للدكتور صادق ياسين الحلو , والوحدة اليمنية والقرن الأفريقي لعميد كلية الآداب الدكتور محمد حزام العماري , وأضواء على مخاطر بعض المشاريع التي استهدفت وحدة اليمن في التاريخ الحديث والمعاصر .

وتطرق المحور الثالث إلى الأهمية الإستراتيجية من الناحيتين الثقافية والاجتماعية , متضمنا ست أوراق عما عن المرأة في ظل دولة الوحدة للدكتور عبد الكريم زبيبة , والوحدة اليمنية في القصيدة اليمنية المعاصرة للدكتور عبد القوي العفيري , والوحدة اليمنية في وجدان الشعراء للباحث صالح اليعري , وكذا الوحدة اليمنية في الشعر اليمني المعاصر ( المقالح والعودي نموذجا ) للباحث عبد الله الدحملي , ودور المرأة في المشاركة السياسية في ظل دولة الوحدة للباحثة أنيسة الهتار , إضافة إلى الوحدة اليمنية في الأدب الشعبي للباحث محمد الرياشي .

وركز المحور الرابع عن الاقتصاد الوطني في ظل دولة الوحدة قدمت خلاله ورقة عمل تناولت المشاريع الاقتصادية الإستراتيجية في عهد الوحدة اليمنية للدكتور مارش العديني.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)