موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 - مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - نائبة السفير الأمريكي في اليمن أثناء تكريمها إحدى الفائزات بتكريم السفارة/صورة عن موقع نيوز يمن

الإثنين, 08-مارس-2010
الميثاق نت/ أمجد ثابت -
كرمت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في اليمن اليوم الاثنين في إطار احتفالاها باليوم العالمي للمرأة الذي تحتفل به شعوب العالم في الثامن من مارس من كل عام ستة نساء يمنيات "معاصرات" نظيرا لجهودهن وشجاعتهن في مواجهة التحديات ودورهن الفعال أيضا في المجال الإجتماعي من بينهن الطفلتين(نجود الأهدل وريم النميري) اللتين صراعتا زواجهما المبكر برجلين يكبرانهن بأكثر من عشرين عاما.

ونظمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وبالتعاون مع وزارة الثقافة وبمبادرة "كوني وكن" اليوم الاثنين في مقر المتحف الوطني بصنعاء احتفالا باليوم العالمي للمرأة والذي يوافق الثامن من شهر مارس من كل عام. واختير مكان الحفل كونه بصدد الإعداد لعرض ملكات اليمن القديمات أروى وبلقيس وسبأ وللأيام التي حكمت خلالها نساء اليمن.

وقامت نائبة سفير الولايات المتحدة الأمريكية آنجي برايان بتكريم ست نساء يمنيات وذلك اعترافاً باسهاماتهن الفريدة في المجتمع اليمني، مسلطة الضوء على الشراكة القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية واليمن لتعزيز حقوق المرأة وتعليمها.

وأوضحت السفارة الأمريكية بصنعاء في بيان لها إن النسوة اليمنيات الست المكرمات هن:توكل كرمان، فاطمة العاقل، أروى علي سعيد عبدالله، نجود الأهدل(فتاة في التاسعة من العمر اقتحمت القضاء لتنال طلاق تاريخي من زوجها الذي يكبرها في العمر ثلاث أضعاف) وجمالة البيضاني وريم النميري اللاتي جسدن ومن خلال أعمالهن المتميزة روح اليوم العالمي للمرأة والذي يحتفل به العالم في الثامن من شهر مارس من كل عام منذ 1975م وإدراج الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القانون الدولي رسميا عام 1977م وذلك عندما تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يقضي بجعل الثامن من مارس يوماً للأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام العالمي وذلك للإحتفال بالجهود المبذولة لضمان السلم والتقدم الاجتماعي والحريات والحقوق الجوهرية التي تتطلب التنمية والمشاركة الفاعلة للمرأة.

ومنحت السفارة الست النسوة شهادات الشجاعة موقعة من السفير الأمريكي في صنعاء.

وقالت نائبة السفير أنجي براين أن فعالية الإحتفال باليوم العالمي للمرأة" تمنحهم في السفارة الأميركية والمتحف الوطني ومبادرة (كوني وكن) الفرصة لتكريم بعض النساء اليمنيات المعاصرات اللآتي كن شُجاعات بالرقي بقضية السلام والمساواة وحقوق الإنسان والحريات المدينة والحريات الأساسية في اليمن.

وأفادت براين أن خارجية الولايات المتحدة تكرم 7 نساء حول العالم ممن يتصفن بالشجاعة واستقلاليتهن وقيادتهن منظمات حقوق المرأة مشيرة الى تكريم ريم النميري مرشحة اليمن في عام 2009 بهذا الخصوص.

وأكدت نائبة السفير الأمريكي على رغبة سفارتها في تسليط الضوء على بعض اليمنيات المتميزات وفخرها بتقديم شهادات شجاعة موقعة من السفير الأمريكي في صنعاء.

وشهد الحفل عزف مقطوعات موسيقية وتقديم أغاني عربية وإنجليزية لشباب من مبادرة كوني كن.

وفي مايلي أسماء النساء اليمنيات اللاتي تم تكريمهن:

ـ نجوم الأهدل: تزوجت نجود في سن التاسعة من رجل يكبرها في العمر ثلاثة أضعاف، وأظهرت شجاعتها بالسعي للحصول على طلاق تاريخي.

ـ ريم النميري: واجهت ريم وبشجاعة تهديدات العنف في سبيل الحصول على الطلاق بعد أن تزوجت في سن الثانية عشر من ابن عمها ذو الثلاثين عاماً، وكرمت ريم من قبل وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون في عام 2009م نظير شجاعتها مع سبع نساء أخريات من جميع أنحاء العالم.

ـ توكل كرمان: نظمت توكل رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود المشهورة، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية اعتصامات في ساحة الحرية بصنعاء للاحتجاج على الانتهاكات المتصاعدة ضد حرية الصحافة وحقوق الإنسان.

ـ أروى علي سعيد عبدالله: فقدت أروى كلتا ساقيها في انفجار لغم أرضي في ربيعها العاشر وبالرغم من ذلك ظلت أروى ومنذ ذلك الحين تعمل وبلا كلل مع الجمعية اليمنية للناجين من الألغام كمناصرة لضحايا الألغام.

ـ فاطمة العاقل: ظلت فاطمة تعمل وبجد لأكثر من سبعة عشر عاما لتعزيز حقوق المعاقات في سبيل تحقيق أهدافهن كما عملت مع منظومة مكونة من حوالي 800 فتاة من جميع أنحاء البلاد لدمج المعاقات في المدارس والجامعات وأماكن العمل.

ـ جمالة البيضاني : أسست جمالة جمعية التحدي للمعاقات والتي تعمل على مساعدة المعاقات في تحقيق أحلامهن.

* الصورة:نائبة السفير الأمريكي في اليمن أثناء تكريمها إحدى الفائزات بتكريم السفارة/صورة عن موقع نيوز يمن


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)