موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذيرات أممية من إغلاق معبر رفح - القوات المسلحة تستهدف 3 سفن إسرائيلية - تمديد التسجيل للمقاعد المجانية في الجامعات - صنعاء: فعالية تأبينية لفقيد الوطن اللواء علي سالم الخضمي - البرلمان يجدد تأكيده على أمن وسلامة الملاحة عدا السفن المعادية لليمن وفلسطين - ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844 - الراعي يتلقى برقية شكر من إسماعيل هنية - قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب - النائب الأول لرئيس المؤتمر يرأس اجتماعاً للهيئة البرلمانية - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34789 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الخميس, 04-مارس-2010
الميثاق نت/القاهرة -
أعلن وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي أن مجلس الجامعة اتخذ قرارا في اجتماعه امس الأربعاء بالقاهرة على مستوى وزراء الخارجية بعرض مبادرة اليمن الهادفة تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك على القمة العربية المقبلة التي ستعقد في مدينة سرت الليبية في السابع والعشرين من مارس الحالي.

وقال القربي إن المجلس أعطى مهلة إلى 14 مارس الحالي للدول الأعضاء لتزويد الأمانة العامة للجامعة العربية بأية ملاحظاتها أو مقتراحتها على المبادرة اليمنية.
وأضاف( إن المبادرة اليمنية تدعو إلى تعزيز التعاون العربي المشترك لينطلق إلى آفاق جديدة تستطيع من خلالها الأمة العربية مواجهه التحديات المحدقة بها).

يذكر أن البرلمان العربي كان قد تبنى المبادرة اليمنية الهادفة تفعيل العمل العربي المشترك من خلال إنشاء اتحاد للدول العربية التي سبق وأن أعلنها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قبل انعقاد القمة العربية الماضية في الدوحة.
وبحسب المبادرة اليمنية فأن الدعوة إلى قيام اتحاد للدول العربية لا يهدف إلى إلغاء دور الجامعة العربية وإنما جاء ليعزز دورها وينتقل بها إلى مؤسسة أكثر تطوراً وفاعلية بالاستفادة من تجارب الاتحادات الإقليمية الناجحة سواء الاتحاد الأوروبي أو الآسيوي أو الاتحاد الإفريقي.

كما أن المبادرة تؤسس لاتحاد لا ينحصر في الدول وإنما يسمح للمشاركة الشعبية من خلال البرلمان العربي والتأكيد على الحريات والمشاركة الشعبية في الحكم دون المساس بسيادة دول الاتحاد وحرية كل منها في اختيار نظام حكمها.

وكان وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي بحث امس في القاهرة مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، علاقات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين وآفاق تعزيزها وأخر المستجدات في المنطقة.

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد تناول اللقاء التحضيرات الجارية للقمة العربية المقبلة وتنسيق مواقف البلدين الشقيقين تجاهها.

وأطلع الدكتور القربي نظيره المصير على الأوضاع في اليمن في ضوء قرار الحكومة بوقف إطلاق النار في صعدة بعد إعلان الحوثي التزامه بالنقاط الست التي أعلنتها الدولة كشرط لوقف إطلاق النار، وكذا الجهود المبذولة حاليا لإحلال السلام والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستتباب الأمن والاستقرار في المناطق التي شهدت فتنة الإرهاب والتخريب والتمرد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)