موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


فروع المؤتمر بالمحافظات تهنئ ابو راس بعيد الأضحى - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - صلاح يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - أشادت بعظمة الموقف اليمني من فلسطين ..هيئات المؤتمر تهنئ أبو راس بعيد الاضحي - بن حبتور يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - جيش العدو الصهيوني يعترف بمصرع ضابطين واصابة آخرين - القواتِ المسلحةِ اليمنية تنفذ ثلاث عمليات بحرية (نص البيان) - السيد عبدالملك الحوثي يهنئ رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - الدكتور لبوزة يهنئ رئيس المؤتمر بحلول عيد الاضحى - الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 04-نوفمبر-2009
الميثاق نت -      الميثاق نت -
أكد رئيس الدائرة السياسية في المؤتمر الشعبي العام عبدالله غانم(الحزب الحاكم في اليمن) أن المؤتمر سيمضي في إجراء التعديلات الدستورية وقال: إن كتلة المؤتمر البرلمانية ما زالت تناقش التعديلات، حيث سيتم الانتهاء منها خلال أسبوعين بحيث ستحال إلى مجلس النواب لإقرارها.

وأوضح غانم أن التعديلات المزمع إجراؤها هي تلك التي سبق وأقرها مجلس الشورى مضافاً إليها ما تم الاتفاق بشأنه مع المشترك فيما يخص النظام الانتخابي.

وعما إذا كان يمكن حدوث تقارب مع المشترك قال "لا يوجد أي تقارب في ظل المنطق السائد الذي يعتمده قادة المشترك مع أننا نرحب بأي تقارب.

وقال عضو اللجنة العامة للمؤتمر إن تبني أحزاب اللقاء المشترك لما سمي المؤتمر الوطني المزعوم ووثيقته يمثل انقلابا على اتفاق 23 فبراير.

وحول شرعية الانتخابات التكميلية والتعديلات الدستورية جدد الخبير ووزير الشؤون القانونية في اليمن سابقاً التأكيد أن الشعب هو من يمنح الشرعية وليس الأحزاب موضحاً أن الانتخابات سيشارك فيها المواطنون والشرعية تنبع من الشعب وليس من أي مسميات حزبية.

وأضاف في تصريح لصحيفة"الوسط"" ونحن لن ندخل الانتخابات منفردين ولكن مع بقية الأحزاب الأخرى ومن يتحالف معنا"،مشيراً إلى أن اللجنة العليا للانتخابات ما زالت متواصلة في إجراءات انتخابات الدوائر الشاغرة.

وكان رئيس مجلس الشورى في اليمن عبدالعزيز عبدالغني شدد على أهمية إحالة مشروع التعديلات الدستورية إلى مجلس النواب، لانتفاء أي مبرر لتأجيلها مشيرا إلى أن عدم تقدمها الآن فلن يكون بالإمكان تقديمها في وقت لاحق.

وقال عبد الغني:"لأن هناك مدداً زمنية حددها الدستور يجب الالتزام بها... فالاتفاق على التمديد لمجلس النواب لمدة سنتين بين المؤتمر والمشترك كان بهدف مناقشة هذه التعديلات".

وكانت المصادر أوضحت أن الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الشعبي العام سيطلب من مجلس النواب في فترة انعقاده الحالية الموافقة على مشروع التعديلات الدستورية، وذلك عملاً بنص المادة (158) من دستور اليمن التي تخول كلاً من رئيس الجمهورية ومجلس النواب طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، على أن يتضمن الطلب الأسباب والمبررات الداعية للتعديلات الدستورية، ويتولى مجلس النواب الموافقة من حيث المبدأ على مشروع التعديلات بأغلبية أعضائه على أن يتم مناقشة مشروع التعديلات وإقرارها بعد شهرين من تاريخ موافقة المجلس على مبدأ التعديلات.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)